سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 31/07/2020

أخبار اليوم

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

نشرت قناة الحرة الأمريكية، أمس الخميس، أن ميليشيا قسد وقعت اتفاقاً مع شركة نفط أمريكية، لتحديث، وحماية حقول النفط في شمال شرق سوريا.

العلاقة بين أمريكا والنفط:

وجرى التواصل بين السيناتور الجمهوري”ليندسي غراهام” قوله، وقائد ميليشيا قسد “مظلوم عبدي” ، للحديث عن توقيع قسد اتفاقاً مع شركة نفط أمريكية.

وفي تصريحات سابقة، تحدث عبدي عن العلاقة التي تجمع بين القوات الأمريكية المنتشرة في شمال شرقي سوريا وحقول النفط في المنطقة.

وأكد مظلوم عبدي أن الولايات المتحدة الأمريكية تعهدت رسمياً بمساعدة قوات قسد، على حماية الحقول النفطية، من هجمات تنظيم داعش، وتأمينها من أي تهديدات، مشيراً إلى أن أمريكا لا تتدخل بالأمور الإدارية أو المالية المرتبطة بالنفط، وفق قوله.

ومن جهته كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد قال في وقت سابق، إن الولايات المتحدة ستأخذ حصتها من النفط السوري، وذلك بعد انتهاء القوات الأمريكية من محاربة تنظيم داعش في سوريا.

تكملة الخبر

وقعت عدة انفجارات في ريف إدلب الشمالي قرب بلدة سرمدا نتيجة استهداف طائرة مجهولة سوق و شركة وتد للمحروقات، اليوم الجمعة.

فيما كثّفت قوات النظام السوري من قصفها على قرى وبلدات في ريف إدلب، مع أول أيام عيد الأضحى.

– طيران مجهول يستهدف شركة وتد للمحروقات

وبحسب الأهالي فإنّ الانفجارات وقعت بسوق محروقات شركة “وتد” الرئيسية، والتي تزوّد من خلالها جميع مناطق المعارضة بالوقود وجميع مشتقاته، وذلك بعد استهداف طائرة مجهولة “بدون طيار” للسوق بثلاث صواريخ، أدت إلى اشتعال الحرائق، دون معرفة حجم الأضرار البشرية حتى اللحظة.

في حين تشهد كلّ من بلدات وقرى الفطيرة وسفوهن وكفرعويد وفليفل و كنصفرة والبارة وبليون وعين لاروز والموزرة قصف مدفعي وصاروخ مكثف منذ قرابة أسبوع وحتى اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك.

كما وقالت الأمم المتحدة، منذ أيام ، إنها “قلقة للغاية” بشأن سلامة أكثر من 4 ملايين مدني شمال غربي سوريا بعد استئناف القصف الجوي والمدفعي من قوات الأسد وروسيا وإيران على محافظة إدلب وريف اللاذقية وحلب حماه شمال غرب سوريا.

لمشاهدة الفيديو وتكملة الخبر

شهدت قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي وحماه الغربي، اليوم الجمعة، قصفاً مدفعياً وصاروخياً عنيفاً من قبل معسكرات وقوات النظام السوري المجاورة، مع تدمير آلية لقوات النظام بصاروخ تاو، وسط تحليق لطيران الاستطلاع الروسي بشكل مستمر في سماء المنطقة.

– قوات النظام السوري تصعد من قصفها على قرى إدلب

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” عمر المحمد، إن وتيرة التصعيد ماتزال مستمرة على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي وحماه الغربي، بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

فقد شهدت بلدات جبل الزاوية وعموم قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي قصفا عنيفًا، تزامن ذلك مع وصول حشود ضخمة لقوات الفرقة 25 والفيلق الخامس المدعوم من روسيا.

وأفاد مراسلنا وبحسب مصادر عسكرية خاصة، بأنّ القصف المدفعي والصاروخي الذي تشهده تلك البلدات هو تدريبات تجريها وحدات من الجيش الروسي لضباط وعناصر من جيش النظام على الرميات المدفعية والصاروخية وخاصة راجمات الأرض أرض الروسية التي تدعى “أورغان”.

كما وأكد ذلك بوجود طائرات استطلاع روسية تقوم بمساعدة قوات النظام على تدريباتهم بشكل مباشرة لمسح وسطع المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات المعارضة.

– تدريبات هدفها تحقيق إصابات دقيقة

وبحسب المصادر فإنّ التدريبات هدفها بالدرجة الأولى تدريب العناصر على تحقيق إصابات دقيقة للأهداف المتحركة” مدنية أو عسكرية” في حال بدأ الهجوم البري وذلك بقصد قطع طرق وخوط الإمداد التابعة لمقاتلي المعارضة وشلّ حركتهم وإعطاب آلياتهم.

تكملة الخبر

أصدر المعهد الأطلسي الأمريكي، خلال الساعات الأخيرة، تقريراً رجّح من خلاله أن “الهجمات الإسرائيلية ستزيد على سوريا خلال الفترة المقبلة؛ وذلك لاستهداف منظومة الدفاع الجويّ الإيرانية التي ستسلم إلى دمشق قريبًا”.

الهجمات الإسرائيلية على سوريا

وأكّد التقرير الأمريكي، الذي أعده أستاذ الحكم والسياسة في جامعة جورج ميسون، مارك كاتس، أنه من غير المتوقع أن تسمح إسرائيل لإيران وسوريا بنصب منظومتيهما الخاصة للدفاع الجويّ.

وبحسب المعهد، فإن “روسيا تُعتبر المزوّد الأساسي لمنظومات الدفاع الجويّ في سوريا، والقوّات الروسية هي الوحيدة القادرة على تفعيل منظومات الدفاع الجويّ في القواعد العسكريّة”.

وأشار إلى أن محاولات النظام السوري لاعتراض الصواريخ الإسرائيليّة أو الهجوم على الطائرات الإسرائيليّة “فشلت في معظمها”.

ووفقاً للمعهد كذلك، فإنّ الصواريخ التي زوّدت روسيا بها النظام السوري “قديمة جدًا، ولا تلائم السلاح الإسرائيلي المتقدّم”.

قائلاً: “رغم أن روسيا زوّدت النظام السوري بمنظومات صواريخ متقدّمة، إلا أن المعهد يرجّح أنها بقيت تحت التحكم الروسي ولا تزال غير عملياتية”.

تكملة الخبر

لقي الشاب، يزن جمعة، نجل بطلة سوريا السابقة لألعاب القوى، هالة المغربي، اليوم الجمعة، مصرعه في حي المزرعة بالعاصمة دمشق على يد عناصر مفرزة الأمن العسكري التابعة للنظام السوري.

يزن جمعة نجل هالة المغربي قتيلًا على يد الأمن العسكري

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، إنَّ عناصر دورية من مفرزة الأمن العسكري توجهوا إلى جانب منزل، هالة المغربي، بمنطقة الشلال بعد حديقة المزرعة، ليقدم أحد العناصر على إطلاق الرصاص على نجلها، يزن جمعة 33 عامًا، وهو بداخل سيارته، عقب ملاسنة شفهية دارت، قبل دقائق من عملية القتل، بين القتيل وعناصر الحاجز.

وناشدت والدة جمعة الجهات الأمنية بالنظام السوري لملاحقة الفاعلين بعد أن عرفت بأنهم من عناصر المفرزة الأمنية القريبة من منزلها.

حيث نشرت المغربي الموالية للنظام السوري على حسابها الشخصي في “فيس بوك” منشورًا قالت به:” أنا هالة المغربي، اللي زعلوا مني نص العالم كرمال وقفتي مع البلد و النظام و الرئيس و الجيش.. انا هالة ابني الوحيد ينقتل على ايد عناصر مفرزة تابعة للامن..لاي جهة كانت تابعة للبلد للرئيس، للجيش..معقول هيك يصير.. عذرا لا عزاء لا كلام.. بدي حقي وحق دم ابني ودم كل الشباب اللي ماتوا ظلم إذا كنا عن جد بسورية”.

تكملة الخبر

تمكنت فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” اليوم الجمعة، من تنفيذ هجوم على موقع لقوات النظام السوري في ريف إدلب الجنوبي، موقعًة قتلى وجرحى، في الوقت الذي تستمر فيه الأخيرة بقصف مناطق جبل الزاوية بشكل عشوائي.

هجوم لغرفة عمليات الفتح المبين جنوبي إدلب

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، نور الدين محمد، إنَّ فصائل الفتح المبين هاجمت مجموعة لقوات النظام السوري على محور الرويحة جنوبي إدلب، لتتمكن من قتل وجرح 6 عناصر بينهم ضابط “مقدم على الأرجح”.

وأكمل مراسلنا بأنَّ هيئة تحرير الشام استهدفت ضمن نطاق عمل الفتح المبين مواقع قوات النظام السوري في مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب بالمدفعية الثقيلة دون الكشف عن خسائر بصفوف قوات النظام نتيجة القصف.

النظام السوري يقصف مناطق ريف إدلب الجنوبي

وأضاف مراسلنا بأنَّ عمليات الهجوم والقصف تأتي رداً على استهداف قوات النظام السوري، بشكل مستمر، مناطق ريف إدلب الجنوبي بالمدفعية والصواريخ.

حيث استهدفت قوات النظام السوري قرى كفرعويد وكنصفرة والرويحة وعين لاروز والموزرة وقوقفين في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي بالمدفعية الثقيلة، إلى جانب قصف مدفعي نفذته قوات النظام السوري المتمركزة في سراقب شرقي إدلب واستهدف أطراف بلدة كفريا بريف إدلب الشمالي.

تكملة الخبر

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

إليسا تطالب رئيس الحكومة اللبنانية بالرحيل

طلبت الفنانة اللبنانية إليسا، من رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، أمس الخميس، مغادرة منصبه.

إرحل فقط إرحل:

ونشرت عبر حسابها على موقع “تويتر” تغريدة تقول : “حسان دياب أرجوك إرحل، فقط إرحل، يا له من رئيس وزراء”، ثم أرفقت مع تغريدتها هاشتاغ لكلمة “عار”.

ويذكر أن إليسا هاجمت حكومة حسان دياب قبل أن يشكلها، إذ غردت في شهر كانون الأول 2019، عبر “تويتر”: “هيي لما كانت الحكومة من كل الألوان ما مشيت، بدكن ياها تمشي بلون واحد؟ منحترم شخصك بس من أولها حكومتك مش ظابطة”.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أفادت وسائل إعلام تركية، الجمعة، عن وصول مقاتلات “إف-16” التركية إلى أذربيجان، للمشاركة في المناورات البرية والجوية المشتركة للبلدين.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، فإن المناورات الجوية بين البلدين والتي تحمل اسم “النسر التركي الأذربيجاني TurAz Kartal 2020″، ستستمر حتى 10 أغسطس آب المقبل.

وستجري مناورات النسر في كل من العاصمة باكو، ونخجوان، وكنجة، وكوردمير، ويولاخ، فيما في تنتهي المناورات البرية في الخامس من الشهر نفسه.

وكانت القوات المسلحة التركية والاذربيجانية بدأت في 29 يوليو تموز الجاري مناورات عسكرية شاملة، تستمر 13 يومًا.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق