الشأن السوريسلايد رئيسي

تقرير أمريكي يرجّح زيادة الهجمات الإسرائيلية على سوريا قريباً.. ويبين السبب

أصدر المعهد الأطلسي الأمريكي، خلال الساعات الأخيرة، تقريراً رجّح من خلاله أن “الهجمات الإسرائيلية ستزيد على سوريا خلال الفترة المقبلة؛ وذلك لاستهداف منظومة الدفاع الجويّ الإيرانية التي ستسلم إلى دمشق قريبًا”.

الهجمات الإسرائيلية على سوريا

وأكّد التقرير الأمريكي، الذي أعده أستاذ الحكم والسياسة في جامعة جورج ميسون، مارك كاتس، أنه من غير المتوقع أن تسمح إسرائيل لإيران وسوريا بنصب منظومتيهما الخاصة للدفاع الجويّ.

وبحسب المعهد، فإن “روسيا تُعتبر المزوّد الأساسي لمنظومات الدفاع الجويّ في سوريا، والقوّات الروسية هي الوحيدة القادرة على تفعيل منظومات الدفاع الجويّ في القواعد العسكريّة”.

وأشار إلى أن محاولات النظام السوري لاعتراض الصواريخ الإسرائيليّة أو الهجوم على الطائرات الإسرائيليّة “فشلت في معظمها”.

ووفقاً للمعهد كذلك، فإنّ الصواريخ التي زوّدت روسيا بها النظام السوري “قديمة جدًا، ولا تلائم السلاح الإسرائيلي المتقدّم”.

قائلاً: “رغم أن روسيا زوّدت النظام السوري بمنظومات صواريخ متقدّمة، إلا أن المعهد يرجّح أنها بقيت تحت التحكم الروسي ولا تزال غير عملياتية”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| من أجواء لبنان.. إسرائيل تستهدف مواقع لـ”الحرس الثوري” و”حزب الله” في سوريا

الاتفاقية العسكرية

وأشار التقرير الأمريكي إلى أنّ التوقيع على الاتفاقيّة العسكريّة بين إيران والنظام السوري سيؤدّي كذلك إلى تصاعد التوترات بين إيران وروسيا حول سوريا.

ونوّه إلى وجود عدّة مزايا وصفها بــ”إيجابيّة” لاحتكار موسكو الدفاع الجويّ في سوريا، منها “ضبط النفس الإسرائيلي في سوريا، رغم التنسيق العسكري بين إسرائيل وروسيا، خشية من وقوع أخطاء تقود إلى أن تسلّم الأخيرة أسلحة أكثر تطورًا للنظام السوري”، على حدِّ تعبيره.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| الطيران الإسرائيلي يستهدف مواقعًا لحركة الجهاد الإسلامي والحرس الثوري، وهذه الحصيلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق