الصحةسلايد رئيسي

هل تناول الطعام الساخن مفيدة أم مضرّ بالصحة.. إليك الحقيقة

يرغب العديد من الناس بتناول الطعام الساخن، ظناً منهم بأنه مفيد للصحة ويقضي على البكتيريا، ولكن هناك رأي آخر لأخصائي التغذية وأطباء الجهاز الهضمي.

– هل تناول الطعام الساخن مفيد

قال أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، الدكتور سيرغي فيالوف: “إن هناك رأياً شائعاً يفيد بأن تناول الطعام الساخن مفيد للصحة، ولكن هذا غير صحيح، لأنه يلحق الضرر بالمعدة”.

ووفقاً لما نقله راديو “سبوتينك”، فإن فيالوف، أكد في حديث معهم بأن “جسم الإنسان غير مكيف لتناول الأطعمة الساخنة جداً، ولكن يمكنه التكيف، وهذا التكيف ضار وخطر على الصحة”.

وأشار فيالوب إلى درجة حرارة الطعام المناسبة للجسم موضحاً بأن درجة حرارة الغرفة هي درجة مثالية للمريء والمعدة.

– التمييز بين الطعام الساخن والطعام الحار

وبيّن فيالوب أنه يجب التمييز بين الطعام الساخن والحار، فإذا كان الطعام الساخن يجعل بعض الأطعمة أكثر فائدة ولذة، فإن الطعام الحار، قد يسبب قرحة المعدة.

وقال محذراً: “إذا كان الشخص يتناول الطعام الحار دائما، فإنه يتكيف مع هذا الإحساس، لذلك ينخفض مستوى إحساسه، ويفقد تدريجياً القدرة على تحديد مدى سخونة الطعام، ما يؤدي مع مرور الوقت، إلى التهاب في المعدة الذي يتطور إلى القرحة”.

وأضاف: “إذا وضع الشخص ملعقة طعام في فمه أو رشفة من الماء الساخن، وشعر بحرارتها، فعليه الانتظار بعض الوقت لتبرد قليلا”.

وذلك لأن الغشاء المخاطي لتجويف الفم يتكون من طبقات عديدة، أما الغشاء المخاطي للمريء والمعدة فيتكون من طبقة واحدة، أي هو أكثر حساسية للضرر”.

اقرأ أيضاً : فوائد الحلبة للمرأة والمرضع ومحاربة الأمراض المزمنة ومنها السكري

وبناء على هذا الأمر فإنه “عندما يشعر الشخص بحرارة الطعام أو الشراب في الفم، فمن الأفضل عدم الاستمرار في تناوله، حفاظا على المريء والمعدة”.

اقرأ أيضاً : الرغبة في تناول بعض الأطعمة المعينة يدل على وجود أمراض خفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى