أخبار العالمسلايد رئيسي

أرسلت طائراتها الحربية.. تركيا تستعد للتدخل بحرب بين بلدين مجاورين

أرسلت تركيا عدد من المقاتلات الحربية إلى أذربيجان، بذريعة المشاركة في المناورات البرية والجوية، بين أرمينيا وأذربيجان، وكأنها تستعد للتدخل بحرب بين البلدين.

ويرى مراقبون أن تركيا تتدخل في النزاع على إقليم “قره باغ” بين البلدين، ويبدو أنها تتجه إلى التدخل العسكري المباشر.

وذكرت وكالات تركية أن المقاتلات التركية، استُقبلت بمراسم عسكرية قبيل مشاركتها في المناورات الجوية بين البلدين التي تحمل اسم النسر التركي الأذربيجاني 2020.

282020 3 2

وستجري المناورات ، في كل من العاصمة باكو ونخجوان وكنجة وكوردمير ويولاخ، وستستمر حتى 10 أغسطس، فيما تنتهي المناورات البرية في 5 من نفس الشهر.

وفي 29 تموز، بدأت القوات المسلحة التركية والأذربيجانية مناورات عسكرية شاملة في أذربيجان، تستمر 13 يوماً.

وبحسب صحيفة “أحوال” التركية، يبدو أن أنقرة تقوم بترسيخ التحالفات مع جمهوريات آسيا الوسطى، وخاصة تلك الناطقة بالتركية أو ترتبط مع تركيا بمصالح تجارية واقتصادية.

ومن الواضح أن أذربيجان سوف تكون القاعدة الأساسية لهذا المحور الجديد وقد تنضم إليه دول ما يعرف بالمجلس التركي، أو محور الدول الناطقة بالتركية، وهي بالإضافة إلى تركيا وأذربيجان كل من طاجيكستان وقرغيزستان، بالإضافة إلى تركمانستان وأوزبكستان.

وأظهرت صور نشرتها وزارة الدفاع الأذربيجانية، حركة الدبابات والعربات المدرعة أثناء المناورات المشتركة.

282020 3 1

ومن جهتها نشرت وزارة الدفاع التركية صوراً تظهر سير التدريبات في إطار المناورات العسكرية المشتركة بين جيشي البلدين.

282020 3 3

اقرأ أيضاً : تركيا تسلم معارض إيراني لبلاده بعد استدراجه من أمريكا

وقالت وزارة الدفاع عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، إن المناورات المشتركة بين أذربيجان وتركيا، جرت بشكل متزامن في منطقتي باكو العاصمة ونخجوان، بمشاركة قوات برية وجوية.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا لن تتردد أبداً في التصدي للهجوم على حقوق وأراضي أذربيجان، وأوضح أن الاعتداء على حدود أذربيجان بالأسلحة الثقيلة هو مؤشر على أنها تتعرض لهجوم متعمد.

وأشار إلى أن هجمات أرمينيا ضد أذربيجان تتجاوز الحدود بهدف إطالة أزمة إقليم “قره باغ” الأذري وإنشاء منطقة صراع جديدة.

وأكد أن من واجب تركيا بذل أقصى جهودها عبر علاقاتها السياسية والدبلوماسية والاجتماعية في المنطقة والعالم، لدعم أذربيجان التي تربطها مع تركيا علاقات صداقة قديمة.

اقرأ أيضاً : أردوغان يكشف عن قوّة جهاز استخباراته ويشيد بما أنجزه في دولة عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى