سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

اعتصامات واحتجاجات واسعة تشهدها الأردن بعد حملة اعتقالات بحق نقابة المعلمين الأردنية (فيديو)

اعتصم أردنيون، مساء أمس الأحد، في المفرق وجرش والبقعة ومناطق أخرى، احتجاجاً على الاعتقالات التي طالت مجلس نقابة المعلمين الأردنية، والقرار الذي صدر بإغلاق مقراتها لمدة عامين، في وقت تقرر فيه توقيف أعضاء المجلس 7 أيام جديدة.

اعتقالات بحق نقابة المعلمين الأردنية

وحمل البعض لافتات مطالبة بالإفراج عن أعضاء النقابة، وهتفوا مؤكدين على شرعيتها: “نقابتنا شرعية” و “ما رح نسكت مهما صار، المعلم ولع نار”.

ومن جانبها أطلقت نقابة المعلمين الأردنيين ونشطاء، حملة تغريد واسعة على منصة تويتر وصفوها بـ”العاصفة الإلكترونية”، للمطالبة بالإفراج عن أعضاء مجلس النقابة المعتقلين، تحت وسم “أطلقوا سراح المعلمين”، وتصدر الوسم مواقع التواصل الاجتماعي.

ويذكر أن النائب العام في عمّان كان قد قرر في 27 تموز، إصدار مذكرات إحضار بحق أعضاء مجلس نقابة المعلمين، وعرضهم على المدعي العام المختص، لاستجوابهم عن “جرائم” مسندة إليهم.

تجاوزات مالية

وأصدرت النيابة العامة، بياناً جاء فيه أن التحقيقات مع أعضاء مجلس النقابة تشمل اتهامات بـ”تجاوزات مالية” و”إجراءات تحريضية”، فيما ينفي أعضاء النقابة صحة تلك التهم.

وقرر نائب عام عمان، “حسن العبدللات”  كف يد أعضاء مجلس نقابة المعلمين، وأعضاء الهيئة المركزية، وهيئات الفروع وإداراتها، ووقف النقابة عن العمل، وإغلاق مقراتها لمدة سنتين، بسبب قضايا تحقيقية، وتوقيف أعضاء مجلس نقابة المعلمين لمدة أسبوع في مركز الإصلاح والتأهيل، مع استمرار التحقيق في القضايا، كما قرر حظر النشر في تلك القضايا.

ومن بين المتفاعلين مع الخبر، كتب عمر الدهامشة في تغريدة له:” “مادبا و جرش و المفرق .. وأمس إربد … وقبل أمس الكرك, تطالب بإطلاق سراح أعضاء مجلس نقابة المعلمين وإعادة فتح النقابة”.

الإعلام المقيد

وكتب الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحافيين “نضال منصور”: “الإعلام المقيد يضر الدولة ولا يخدمها ، الإعلام المستقل الحر ينشر الحقائق ويقدم أفضل صورة للأردن. أطلقوا سراح المعلمين”.

بدوره تحدث “حمزة رضوان” عن المطالبين بالإفراج عن المعلمين قائلاً في تغريدة له :”لم أشاهد يوماً في مدينتي مثل هذا التجمع، رأيته في المرة الأولى في جرش أثناء إضراب المعلمين في العام الماضي ..اليوم يتكرر المشهد في بلدة ساكب جموع غفيرة لبت نداء الوطن وعلى صانع القرار أن يلتفت لهذه الجموع”.

اعتصامات واحتجاجات واسعة تشهدها الأردن بعد حملة اعتقالات بحق نقابة المعلمين الأردنية (فيديو)
اعتصامات واحتجاجات واسعة تشهدها الأردن بعد حملة اعتقالات بحق نقابة المعلمين الأردنية

ومن جهته قال “فؤاد القضاة: “كرة الثلج تكبر ، ومطالب المعلمين المشروعة باتت شغل الشارع الشاغل، وها هي تستقطب يومياً المزيد والمزيد من الدعم والمؤازرة الشعبية غير المسبوقة .الحقيقة التي ترفض الحكومة أن تراها هي أن نقابة المعلمين لم تعد شأناً يعني المعلمين وحدهم”.

الحراك الديمقراطي

وقالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة سلمى النمس أنها متضامنة مع ما أسمته الحراك الديمقراطي: “مع سيادة القانون وعدم التضييق على أي حراك ديمقراطي كفله القانون والدستور “أطلقوا سراح المعلمين”

من جانبها قالت المحامية نور الإمام في تغريدة لها : “التوقيف إجراء استثنائي ولا يستخدم إلا بأضيق الحدود ضماناً للحرية التي نص عليها الدستور ولتعزيز قرينة البراءة”.

أما حساب شبيبة حزب الوحدة الشعبية فنشر صوراً من اعتصام المفرق “من المسيرة الليلية التي دعت لها نقابة المعلمين الأردنيين فرع المفرق، المئات يشاركون في دعم مطالب المعلمين و على رأسها الإفراج الفوري عن مجلس النقابة، و يذكر أن مَسيرات بالمئات جابت محافظات عدّة في جنوب و شمال المملكة”.

اعتصامات واحتجاجات واسعة تشهدها الأردن بعد حملة اعتقالات بحق نقابة المعلمين الأردنية (فيديو)
اعتصامات واحتجاجات واسعة تشهدها الأردن بعد حملة اعتقالات بحق نقابة المعلمين الأردنية

وصرحت عائلات أعضاء مجلس نقابة المعلمين المعتقلين، منذ عدّة أيام أن أعضاء المجلس أعلنوا دخولهم في إضراب عن الطعام، احتجاجاً على الإجراءات الرسمية بحقهم، وطالبوا بالإفراج الفوري عنهم.

اقرأ أيضاً : جريمة مروعة في الأردن بأول أيام عيد الأضحى.. قتل ثلاث شقيقات بإطلاق النار عليهم

والتقى مجلس نقباء النقابات المهنية رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، في وساطة بين المعلمين والحكومة، واكتفى النقباء بعد اللقاء بالتعبير عن تضامنهم مع مجلس نقابة المعلمين، دون الوصول لأية حلول.

اقرأ أيضاً : وفاة طفل وإصابة 700 نتيجة تسمم غذائي بمنطقة عين الباشا بالأردن والسبب جرثومة بالشاورما

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق