سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الاثنين 03/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

نُذر معركة بالأفق.. قتلى وجرحى بغارات جوية روسية على إدلب وصد محاولة تسلل باللاذقية (فيديو)

قُتل 3 مدنيين من عائلة واحدة، وأصيب 7 آخرين، فجر اليوم الإثنين، بعد غارات جوية روسية على إدلب، تزامناً مع قصف مدفعي لقوات النظام السوري استهدف خياماً لنازحين وأبنية سكنية على أطراف مدينة بنش بريف إدلب الشرقي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، إنّ طائرات روسية شنّت فجر اليوم الاثنين، عدّة غارات جويّة على مدينة بنّش بريف إدلب الشمالي.

وترافق قصفُ الطائرات الحربية الروسية لمدينة بنّش بأكثرَ من 10 صواريخ فراغية وعددٍ من قذائف المدفعية مصدرها قوات النظام السوري المتمركزة بالقرب من مدينة سراقب على نفس مكان الغارات الجوية.

غارات جوية روسية على إدلب تسقط قتلى وجرحة مدنيين

وأكد مراسلنا سقوط ثلاثةِ قتلى وعددٍ من الإصابات في صفوف المدنيين النازحين والذين يأوون بعددٍ من الخيام قرب موقع الاستهداف.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو

كورونا في القصر الجمهوري يحاصر الأسد.. ويفتك بعدد من ضباطه المقربين

تناقلت وسائل إعلام سورية، يوم أمس الأحد، أخباراً مفادها بأن كورونا في القصر الجمهوري يحاصر بشار الأسد ويفتك بعدد من ضباطه المقربين، في ظل الإنتشار الواسع للوباء داخل العاصمة السوري دمشق.

– كورونا في القصر الجمهوري يحاصر بشار الأسد ويفتك بعدد من ضباطه

ووفقاً لما نقله موقع “وكالة قاسيون” عن ما أسماهم “مصادر خاصة” قولها: “إن ضباطاً في القصر الجمهوري لرأس النظام السوري، بشار الأسد، مصابون بالوباء”.

مؤكدين بأن الضباط من “رتب عالية”، وحالة بعضهم “حرجة”، منوهين إلى أنه من بين المصابين ، “اللواء بسام مرهج” و”العميد محمد توفيق ناجي” ، و”العميد ماهر ناصيف”.

– كورونا يفتك بمناطق النظام السوري

كما كشفت المصادر ذاتها للوكالة، عن ازدياد حالات الإصابة بالفيروس في دمشق وريفها، بما في ذلك أعداد الوفيات.

حيث أشارت إلى أن أعداد الإصابات تقدر بالآلاف، بينما وصلت أعداد الوفيات في ريف دمشق لوحدها، في اليومين الماضيين، إلى أكثر من 150 وفاة.

وأشارت المصادر إلى أن هناك تكتم شديد من قبل سلطات النظام الصحية والأمنيّة على المعلومات المتعلقة بانتشار الفيروس، والأسماء الكبيرة من القيادات المصابة به .

وكانت آخر إحصائيات صادرة صحة النظام حتى ليل الأحد، قد سجلت 29 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع إجمالي الوفيات هناك إلى 44، والإصابات إلى 809.

ولفتت الوزارة إلى تعافي 10 أشخاص من الإصابة، ما يرفع حصيلة حالات الشفاء إلى 256.

تكملة الخبر

مديرية الصحّة تكشف مدى تفشي كورونا في إدلب والقدرة على المواجهة

ماتزال عدد الإصابات بفيروس كورونا في إدلب خاصة، وبالشمال السوري عامة، في ارتفاع ملحوظ.

حيث ارتفعت أعداد الإصابات المؤكدة بالفيروس في الشمال، إلى 35 حالة بعد تسجيل 4 إصابات جديدة، وفق آخر إحصائية الواردة من مديرية الصحة هناك.

– كورونا في إدلب وأخر تطوراته

وبهذا الخصوص، حاورت وكالة “ستيب الإخبارية”، معاون مدير الصحة الحرة في إدلب، مصطفى العيدو الذي أوضح بدوره، إمكانية المديرية الموجودة بالمناطق المحررة، واستعداداتها لمواجهة هذه الأزمة، مع إبراز التحديات التي تقف أمام المديرية للقضاء على هذه الجائحة.

– انتشار كورونا في إدلب والتجهيزات محدودة

قال العيدو في جوابه عن سؤالٍ يتعلق بعدد المخابر التي توفر فحص pcr وأين توجد؟

“إنه يوجد في منطقة إدلب مخبر واحد فقط يحتوي على تحليل pcr وهو موجود في إدلب المدينة وتابع لشبكة الإنذار المبكر”.

أما فيما يتعلق بدقة التحليل فهي دقة تعتمد على نوعية التحليل بحكم أنه يعتمد على المسحة فنسبة خطأه مثلاً في حالة السلبية، أي النسبة الكاذبة تقدر بين 30 إلى 40 بالمئة.

وأضاف العيدو قائلاً: “إن الجهاز والمواد الأولية التي يتم من خلالها التحليل والمعروفة باسم (كيتات) هي معتمدة من منظمة الصحة العالمية”.

وبخصوص قدرة الصحة على استيعاب أعداد المرضى، أشار العيدو في مجمل حديثه إلى عدم قدرة الصحة على استيعاب الإصابات في حال تضخمت قائلاً: “أما بالنسبة لقدرة المحرر على استيعاب الأعداد الكبيرة من المرضى، طبعاً يمكننا القول بأن هذا الأمر صعب جداً”.

تكملة الخبر

قصف جويّ مجهول يطال مواقع الميليشيات الإيرانية بـ قاعدة الإمام علي.. ومصدر يكشف سقوط قتلى بالعشرات

نفذّ طيران حربي مجهول عشرات الضربات الجويّة استهدفت، اليوم الاثنين، مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في قاعدة الإمام علي وقرب السكة وعمق بادية البوكمال بريف ديرالزور.

استهداف الميليشيات الإيرانية في قاعدة الإمام علي

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ طيران حربي مجهول نفذّ عشرات الضربات الجويّة، استمرت لأكثر من ساعة من القصف المتواصل على مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية.

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أن آليات تتبع لهذه الميليشيات، شوهدت وهي تدخل الأراضي العراقية من المعبر العسكري، تحمل قتلى وجرحى.

لافتاً إلى أن القصف، تسبب بحالة تخبط في صفوف الميليشيات داخل مدينة البوكمال، ما دفعها إلى نشر آلياتها وعناصرها بين الأحياء السكنية.

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ مطلع من داخل مدينة البوكمال، قوله: “سقط مالا يقل 40 قتيلاً من جنسيات مختلفة من عناصر تتبع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني والميليشيات الموالية لها في القصف الجويّ”.

تكملة الخبر

اشتباكات بين “قسد” والأهالي في الكشكية و جديد عكيدات شرقي دير الزور.. وحالة احتقان بالمنطقة

اشتباكات في بلدة الكشكية شرقي دير الزور

شهدت بلدة الكشكية الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد”، اليوم الاثنين، اشتباكات عنيفة على خلفية محاولة الميليشيا اعتقال أحد إداريها، لتندلع اشتباكات مع جيران الإداري.

 

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ قوة تابعة لميليشيا “فسد” داهمت منزل إداري مكتب عوائل الشهداء التابع لها، عبد الرزاق جاسم الحمود، في بلدة الكشكية.

وأكمل مراسلنا بأنَّ القوة المداهمة واجهت مقاومة شارك فيها بعض جيران الحمود للدفاع عنه، ما أدى لاندلاع اشتباكات تخللها إطلاق رصاص ورمي قنابل يدوية.

وأَضاف مراسلنا بأنَّ الاشتباكات مكنت الحمود من الفرار، ليقتحم عناصر الميليشيا منزله ويفتشوه ويسرقون مبالغ مالية، عقب هدوء الاشتباكات في البلدة.

وعن سبب المداهمة، أفاد مراسلنا بأنَّ الحمود وجه، في وقت سابق، انتقادات حادة لـ”قسد” أثناء اجتماع عام بحضور قيادات تابعة لها، واتهامهم بسرقة خيرات دير الزور وإهمال شؤون الشهداء وعائلاتهم.

تكملة الخبر

خاص|| الدفاع الوطني في حلب يزج بتعزيزات عسكرية نحو ريف إدلب الجنوبي وغربي حلب

أرسلت ميليشيا الدفاع الوطني الرديفة لقوات النظام السوري، اليوم الاثنين، تعزيزات عسكرية نحو جبهات ريف إدلب الجنوبي ضمن سياق التجهيزات للمعركة ضد تركيا وفصائل المعارضة السورية وتحرير الشام، والتي يبدو أنها باتت وشيكة.

تعزيزات لميليشيا الدفاع الوطني بحلب نحو ريف إدلب الجنوبي

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، إنَّ ميليشيا الدفاع الوطني دفعت بحافلات محملة بالعناصر والأسلحة المتوسطة والذخائر من أحياء الحمدانية والكلاسة والصاخور نحو الجبهات مع فصائل المعارضة السورية بريف حلب الغربي.

إلى جانب تعزيزات مشابهة من أحياء سيف الدولة والإذاعة ضمت عشرات العناصر وحمولات من الذخائر باتجاه جبهات ريف إدلب الجنوبي.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ هذه التعزيزات تأتي بعد يوم واحد من إرسال تعزيزات مماثلة من لواء القدس الفلسطيني المدعوم روسيًا من حلب باتجاه جبهات ريف إدلب الجنوبي.

وكان الطيران الروسي استهدف، صباح اليوم الاثنين، مدينة بنش بريف إدلب الشرقي بعدة غارات بالصواريخ الفراغية تزامنًا مع قصف مدفعي طال المنطقة موقعًا 3 قتلى ونحو 7 إصابات في صفوف المدنيين.

فيما حاولت قوات النظام السوري التسلل من محور الحدادة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، لتندلع بينها وبين فصائل المعارضة اشتباكات عنيفة بكافة أنواع الأسلحة.
والجدير بالذكر أنَّ النظام السوري يروج إعلاميًا لمعركة مرتقبة على جنوبي إدلب يتوقع أن تكون محاورها مناطق جبل الزاوية وجنوب الطريق الدولي “إم-4″، وهو ما دفع بتركيا وفصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام للزج بتعزيزات عسكرية نحو المنطقة بغية تدعيم النقاط والمحاور.

تكملة الخبر

مصدر من مكتب دفن الموتى في دمشق يكشف أعداد الوفيات.. وشادي حلوة يعترف بانهيار حلب (فيديو)

أفاد مصدر خاص من موظفي مكتب دفن الموتى في دمشق، اليوم الاثنين، لوكالة “ستيب الإخبارية” بمعلومات خاصة حول أعداد الوفيات في دمشق نتيجة الإصابة بفيروس كورونا بشكل خاص، والوفيات الطبيعية بالمجمل.

مكتب دفن الموتى في دمشق يكشف عدد الوفيات

وذكر المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه “خوفًا من الملاحقة الأمنية من قبل النظام السوري” أنَّ أعداد الوفيات في مدينة دمشق ارتفع بشكل كبير، خلال الأسبوعين الأخيرين.

حيث ارتفعت أعداد الوفيات خلال المدة المذكورة ما بين وسطي مؤشر بدأ من 75 حالة وفاة يوميًا ليرتفع إلى 100 حالة وفاة ثم يتجاوز حاجز المئة نحو 110 وفيات و135 وفاة بانحناء تصاعدي لمؤشر الوفيات في العاصمة.

وأكمل المصدر بأنّ أول أيام العيد سجل 148 حالة وفاة، واليومين الفائتين سجلوا نحو 225 حالة وفاة، ومن بين حالات الوفيات مصابين بفيروس كورونا ومشتبه بإصابتهم، إلى جانب حالات الوفاة الطبيعية والتي كانت تسجل وسطيًا فيما سبق 40 حالة وفاة خارج نطاق كورونا، وسط إشارات تحليلية إلى أنَّ الأرقام سترتفع أكثر من ذلك بكثير خلال الأيام القادمة.

وأوضح المصدر بأنَّ إجراءات الوفاة يتم تسييرها بشكل فوري وباليوم ذاته لتفادي الازدحام الكبير الذي يحصل داخل ساحة المكتب، والضغوطات التي يواجهها موظفو مكتب الوفيات.

مضيفًا بأنَّ الدفن بالنسبة لحالات الوفاة الطبيعية يتم في مقابر دمشق بمجهود من عمال المكتب، أما وفيات كورونا فيتم دفنهم في مقبرة الشهداء بمنطقة نجها جنوبي دمشق.

حيث يتولى المهمة فريق مختص تابع لمكتب دفن الموتى في محافظة دمشق وبحوزته آليات حفريات وعمال دفن وآخرين لترقيم الموتى والتعقيم.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

لبنان تسجل أول استقالة حكومية لـ ناصيف حتي وزير الخارجية .. وعون يختار بديلاً

وقع الرئيس اللبناني، ميشال عون، ورئيس حكومته، حسان دياب، اليوم الإثنين، مرسومًا بقبول استقالة وزير الخارجية، ناصيف حتي، ومرسومًا آخر بتعيين السفير، شربل وهبة، خلفًا له.

ناصيف حتي يقدم استقالته

وكان ناصيف قدم استقالته لرئيس الحكومة، وغادر السراي الحكومي من دون الإدلاء بأي تصريح.

وكشف ناصيف لاحقًا أسباب استقالته في بيان، حيث قال إنه “حمل آمالًا كبيرة بالتغيير والإصلاح، ولكن الواقع أجهض جنين الأمل في صنع بدايات واعدة من رحم النهايات الصادمة”.

وأضاف، “لتعذر أداء مهامي في هذه الظروف التاريخية المصيرية ونظرًا لغياب رؤية للبنان الذي أؤمن به وطنًا حرًا مستقلًا فاعلًا ومشعًا في بيئته العربية وفي العالم، وفي غياب إرادة فاعلة في تحقيق الإصلاح الهيكلي الشامل المطلوب الذي يطالب به مجتمعنا الوطني ويدعونا المجتمع الدولي للقيام به، قررت الاستقالة”.

تكملة الخبر

أهانوا أمه وسحلوه عارياً.. الفتى العراقي مع الكاظمي وجهاً لوجه (فيديو)

استقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، الطفل العراقي، حامد سعيد، المعروف بـ”الفتى العاري” الذي أحدث اعتداء قوّات حفظ الأمن عليه، غضباً عارماً في العراق.

الفتى العراقي مع الكاظمي

وذكر بيان صادر عن الحكومة العراقية، أن “سعيد (17 عاماً)، الذي تعرض لاعتداء غير أخلاقي وغير قانوني، جرى استقباله من قبل الكاظمي بالعاصمة بغداد”.

وتابع البيان، أن لجنة التحقيق في الواقعة، المشكلة بناءً على أوامر رئيس الوزراء العراقي، “قامت بتشخيص أسماء المتجاوزين من قوّات حفظ القانون وفسخ عقودهم وإحالتهم للقضاء”.

وكانت الحكومة العراقية بعد تداوّل الفيديو على نطاقٍ واسع أصدرت بياناً، أكّدت فيه فتح تحقيق فوري وعاجل بشأن تسريب فيديو لمراهق تعرض لتعذيب خلال مشاركته بتظاهرات قرب ساحة التحرير وسط بغداد، وتمّت تعريته وطلب منه وصف جسد أمه قبل الاعتداء عليه بشكل مروع.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو

قضية شغلت الرأي العام.. امرأة تزوجت من رجلين معاً في مصر والنيابة العامة تتدخل

كشفت النيابة المصرية تفاصيل قضية شغلت الرأي العام في مصر، حول امرأة تزوجت من رجلين في وقت واحد، قبل نحو عام.

– امرأة تزوجت من رجلين

وبحسب تفاصيل القضية فإن امرأة تبلغ من العمر 21 عاماً تقيم بمنطقة المرج قامت بالجمع بين زوجين في وقت واحد،الأمر المنافي للعادات والتقاليد المصرية.

وتعود الواقعة كما جاء في تحقيقات نيابة شرق القاهرة الكلية، في القضية رقم 9603 لسنة 2019 جنايات المطرية، حيث كشفت التحقيقات قيام زوجة بالجمع بين زوجين في آن واحد بتزوير رسمي في عقود الزواج.

وبحسب التحقيقات فإن المرأة قامت بمساعدة موظف حسن النية وهو مآذون بمنطقة المرج في ارتكاب تزوير لوثيقة عقد الزواج بتاريخ 20 مايو 2019، حال تحريره المختص بوظيفته بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة.

وأقرت المرأة بعقد زواجها الثاني أمام المأذون وبعدم وجود أي مانع شرعي حول ذلك، ليتبين استمرار علاقتها الزوجية مع زوجها الأول من يناير 2018 بعقد زواج صحيح.

تكملة الخبر

اعتصامات واحتجاجات واسعة تشهدها الأردن بعد حملة اعتقالات بحق نقابة المعلمين الأردنية (فيديو)

اعتصم أردنيون، مساء أمس الأحد، في المفرق وجرش والبقعة ومناطق أخرى، احتجاجاً على الاعتقالات التي طالت مجلس نقابة المعلمين الأردنية، والقرار الذي صدر بإغلاق مقراتها لمدة عامين، في وقت تقرر فيه توقيف أعضاء المجلس 7 أيام جديدة.

اعتقالات بحق نقابة المعلمين الأردنية

وحمل البعض لافتات مطالبة بالإفراج عن أعضاء النقابة، وهتفوا مؤكدين على شرعيتها: “نقابتنا شرعية” و “ما رح نسكت مهما صار، المعلم ولع نار”.

ومن جانبها أطلقت نقابة المعلمين الأردنيين ونشطاء، حملة تغريد واسعة على منصة تويتر وصفوها بـ”العاصفة الإلكترونية”، للمطالبة بالإفراج عن أعضاء مجلس النقابة المعتقلين، تحت وسم “أطلقوا سراح المعلمين”، وتصدر الوسم مواقع التواصل الاجتماعي.

ويذكر أن النائب العام في عمّان كان قد قرر في 27 تموز، إصدار مذكرات إحضار بحق أعضاء مجلس نقابة المعلمين، وعرضهم على المدعي العام المختص، لاستجوابهم عن “جرائم” مسندة إليهم.

تجاوزات مالية

وأصدرت النيابة العامة، بياناً جاء فيه أن التحقيقات مع أعضاء مجلس النقابة تشمل اتهامات بـ”تجاوزات مالية” و”إجراءات تحريضية”، فيما ينفي أعضاء النقابة صحة تلك التهم.

وقرر نائب عام عمان، “حسن العبدللات”  كف يد أعضاء مجلس نقابة المعلمين، وأعضاء الهيئة المركزية، وهيئات الفروع وإداراتها، ووقف النقابة عن العمل، وإغلاق مقراتها لمدة سنتين، بسبب قضايا تحقيقية، وتوقيف أعضاء مجلس نقابة المعلمين لمدة أسبوع في مركز الإصلاح والتأهيل، مع استمرار التحقيق في القضايا، كما قرر حظر النشر في تلك القضايا.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو

احتفالات في إثيوبيا بإنجاز بناء سد النهضة على النيل الأزرق وتحدٍ جديد لمصر والسودان (فيديو)

احتفل الإثيوبيون في العاصمة “أديس أبابا” أمس الأحد، بالتقدم في قضية بناء سد النهضة على نهر النيل، الأمر الذي يثير الجدل إقليمياً مع مصر والسودان حول ملئه.

تمجيد الإنجاز الحكومي

ورفع عشرات الآلاف من الإثيوبيين في شوارع العاصمة “أديس أبابا ” بعد ظهر أمس الأحد علم بلادهم، حاملين ملصقات تمجد الإنجاز الحكومي، ورقص آخرون في الأماكن العامة للاحتفال بالمناسبة، وانطلقت احتفالات مماثلة في مدن أخرى في إثيوبيا.

بناء سد النهضة

ومن جانبه دعا نائب رئيس الوزراء الإثيوبي “ديميكي ميكونن” الجماهير إلى مساندة قضية السد، ودعم استكمال بنائه.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تبديل العنوان
تبديل المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى