سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

احتفالات في إثيوبيا بإنجاز بناء سد النهضة على النيل الأزرق وتحدٍ جديد لمصر والسودان (فيديو)

احتفل الإثيوبيون في العاصمة “أديس أبابا” أمس الأحد، بالتقدم في قضية بناء سد النهضة على نهر النيل، الأمر الذي يثير الجدل إقليمياً مع مصر والسودان حول ملئه.

تمجيد الإنجاز الحكومي

ورفع عشرات الآلاف من الإثيوبيين في شوارع العاصمة “أديس أبابا ” بعد ظهر أمس الأحد علم بلادهم، حاملين ملصقات تمجد الإنجاز الحكومي، ورقص آخرون في الأماكن العامة للاحتفال بالمناسبة، وانطلقت احتفالات مماثلة في مدن أخرى في إثيوبيا.

بناء سد النهضة

ومن جانبه دعا نائب رئيس الوزراء الإثيوبي “ديميكي ميكونن” الجماهير إلى مساندة قضية السد، ودعم استكمال بنائه.

وقال: “اليوم هو موعد نحتفل فيه ببداية الفصل الأخير في بناء سدنا.. نريد استكمال البناء قريباً.. وبدأنا في حل مشاكلنا مرة واحدة وإلى الأبد”.

ملء السد

وجاء الاحتفال المسمى “صوت واحد لسدنا”، بعد إعلان مسؤولين حكوميين في الـ22 من يوليو الماضي، أن “المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة الإثيوبي تحققت بسبب الأمطار الغزيرة”.

https://twitter.com/angryHabesha/status/1290029259449221121?s=19

وصرحت إثيوبيا، إن “السد سيوفر الكهرباء لملايين مواطنيها البالغ عددهم حوالي 110 ملايين نسمة، وأنه سيساعدهم على التخلص من الفقر، وسيجعل إثيوبيا مصدراً رئيسياً للطاقة في المنطقة”.

موقف مصر والسودان

ومن جهتها، تؤكد مصر التي تعتمد على نهر النيل في الزراعة ومياه الشرب، أن “السد يشكل تهديداً وجوديا” لها.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أيام، إن بلاده قد دخلت معركة تفاوض طويلة وشاقة بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا علي النيل الأزرق، أحد أهم روافد نهر النيل، وأضاف السيسي أن الخيار العسكري ليس وارداً لحل هذا الخلاف وأنه ليس هناك أي تهديد بعمل عسكري.

كما أبدى السودان قلقه على مصدر المياه الأساسي في البلاد، أن يتعرض للخطر.

شاهد أيضاً :  تنشر لحظات ملء سد النهضة ورئيس وزرائها يوجه رسالة للشعب

ووصفت الخارجية الإثيوبية، الأسبوع الماضي، بدء عملية ملء سد النهضة بـ”نصر دبلوماسي”، بالتزامن مع تصاعد التوتر في مصر والسودان حيال تعثر المفاوضات بشأنه.

اقرأ أيضاً :مصر وإثيوبيا في الحلبة.. ماذا لو استيقظ المصريون وسد النهضة أمامهم!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى