أخبار العالمسلايد رئيسي

سوناك يفي بوعده لزيلينسكي.. دبابات بريطانية لأوّل مرّة على أرض المعركة في أوكرانيا

بينما تحتدم المعارك في جبهات أوكرانيا الشرقية خاصةً، أعلن رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، اعتزامه تزويد كييف بدبابات من طراز “تشالنجر2” وأسلحة ثقيلة أخرى، في المقابل أعلنت موسكو أن هذه الأسلحة “لن تغير شيئاً على الأرض، بل ستصبح هدفاً مشروعاً للقوات الروسية“.

سوناك يعتزم تزويد أوكرانيا بدبابات تشالنجر2

في بيان، أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأحد، أن بريطانيا سترسل 14 دبابة من طراز “تشالنجر 2” وأسلحة ثقيلة أخرى إلى أوكرانيا في الأسابيع المقبلة.

وقال: “لندن ستعمل على تدريب القوات الأوكرانية على استخدام الدبابات والمدفعية في الأيام المقبلة”.

وتابع البيان الذي نشر على موقع الحكومة البريطانية على الإنترنت: “يرى رئيس الوزراء أن حرباً طويلة وجامدة لن تخدم سوى أهداف روسيا”.

وأضاف: “لهذا السبب سيتحدث هو (سوناك) والوزراء إلى حلفائنا في أنحاء العالم في الأيام والأسابيع المقبلة، لتكثيف الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتأمين مستقبل أفضل لأوكرانيا”.

سوناك ينفذ وعده لزيلينسكي

وكان رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك، قد تعهد في محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالعمل مع الشركاء الدوليين لتسريع مد أوكرانيا بالعتاد اللازم لاستغلال انتصاراتها الأخيرة في القتال من أجل إنهاء الحرب لصالحها.

ويأتي إعلان بريطانيا ضمن سلسلة من التعهدات الغربية التي تفتح الباب لتزويد الجيش الأوكراني بأسلحة ثقيلة لم يحصل عليها سابقاً رغم مطالبات كييف المتكررة.

ومن هذه السلسلة تعتزم الولايات المتحدة تزويد كييف بعربات قتالية من طراز “برادلي” التي تزن 27.6 طناً ومزودة بمدفع عيار 25 ملم وصواريخ خارقة للدروع.

بدورها سترسل فرنسا مركبات قتالية مدرعة خفيفة من طراز “إيه إم إكس-10 آر سي” (AMX-10 RC) المزودة بمدفع من عيار 105 ملم.

كما يناقش المسؤولون في ألمانيا إمداد كييف بدبابات قتالية ومدرعات من طراز “ماردر” التي يبلغ عيار مدفعها الأوتوماتيكي 25 ملم.

روسيا تهدد الغرب

في المقابل، ترى موسكو أن الأسلحة الثقيلة الجديدة لن تحقق التفوق أو تحدد بمفردها مسار الحرب في أوكرانيا.

وحذّر الكرملين من أن الخطط الغربية لتزويد كييف بأسلحة أثقل “هو ما سيطيل أمد الحرب، كما أنه لن يحدث تغييراً ميدانياً جذرياً لمصلحة الأوكرانيين”.

إلى ذلك، قالت السفارة الروسية لدى بريطانيا، إن دبابات “تشالنجر2” البريطانية لن تساعد القوات الأوكرانية في تغيير الوضع على الأرض، بل ستصبح “هدفاً مشروعاً” للقوات الروسية.

وأشارت إلى أن إرسال هذه الدبابات لن يقرِّب من نهاية الأعمال القتالية، بل سيسهم في تصعيدها، مما يتسبب في سقوط المزيد من الضحايا، بما في ذلك في صفوف المدنيين.

سوناك يفي بوعده لزيلينسكي.. دبابات بريطانية لأوّل مرّة على أرض المعركة في أوكرانيا
سوناك يفي بوعده لزيلينسكي.. دبابات بريطانية لأوّل مرّة على أرض المعركة في أوكرانيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى