سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

تسجيل صوتي مسرب لحوار بين المعلم والحريري قبل أيام من صدور الحكم في قضية اغتياله

تسجيل صوتي مسرب

تقرر صدور حكم المحكمة الدولية في قضية اغتيال رفيق الحريري في ال 7 من آب الجاري، وتزامن مع ذلك القرار تداول مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل صوتي مسرب، للقاء جمع وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، ورئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، رفيق الحريري، قبيل اغتيال الأخير بأسبوعين في 14 شباط 2005.

التقارير الاستخباراتية

ويقول الحريري في التسجيل: “منذ 4 سنوات وأنا أقاوم التقارير، أولاً لا يوجد تواصل مع بشار الأسد، وهناك شخص اسمه إيميل لحود، ومعه جماعتكم هنا، لديهم خلية متخصصة بالحريري لإرسال التقارير، الآن أنا وأنت جلسنا بينما هم يقلبون الكلام فوقاني تحتاني”.

تسجيل صوتي مسرب لحوار بين المعلم والحريري قبل أيام من صدور الحكم في قضية اغتياله
رفيق الحريري رئيس وزراء الحكومة اللبنانية السابق – تعبيرية

تغيير المواقف

وطرح على النظام السوري أسئلة تبين تغير موقفه منه بقوله للمعلم: “لماذا اختلف رفيق الحريري ؟، لماذا وصل إلى درجة أنه مستعد للتعامل مع الجميع ضد سوريا ؟ هل تغير ؟” وأردف مجيباً على أسئلته بنفسه:” لم يتغير، هناك شيء حصل، أنا أعرف الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك منذ زمن، نعم أنا جعلته ينقلب على النظام السوري، ولكن لماذا قمت بذلك”.

التأثير في موازين القوى

وتابع الحريري مشيراً إلى قدرته على تغيير الموازين السياسية في المنطقة: “وصلني خبر من الإسبان أنهم يريدون وضع حزب الله على لائحة الإرهاب، الفرنسيين يمنعون ذلك، ومن اليوم يوقف الفرنسيين؟ أنا وأنتم مختلفين وممكن أن تستخدموا حزب الله ضدي، لماذا أوقف الفرنسيين ؟”.

حزب الله والنظام السوري في دائرة الاتهام

وينفي “حزب الله” صحة اتهامات نسبت له بـ اغتيال الحريري، عبر تفجير 1800 كغم من مادة “تي إن تي”، لدى مرور موكبه في العاصمة بيروت.

وتحمل النظام السوري جزءاً من غضب الشارع اللبناني والمجتمع الدولي، جرّاء اغتيال الحريري، بسبب وجوده العسكري والاستخباراتي في لبنان، قبل أن تجبره الظروف الدولية على الانسحاب عام 2005.

وجاءت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدات عدة، تضمنت اتهام النظام السوري وحزب الله بالمساهمة في اغتيال الحريري، وقال البعض إن ذلك اللقاء الذي جمع الحريري بالمعلم كان محاولة من الأخير للتغطية على ما حدث فيما بعد.

اقرأ أيضاً : محكمة اغتيال رفيق الحريري تحدد موعد النطق بالحكم في 7 آب المقبل وتكشف المتورطين

ويذكر أن هذا الحوار بين الحريري والمعلم لم يكن الوحيد الذي فضح الخلفية السياسية لاغتياله.

شاهد أيضاً : أعاد إعمار لبنان ومُنِحَ الجنسية السعودية بسبب استثماراته بالمملكة ، رفيق الحريري “رجل أعمال السياسة اللبنانية”!

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى