أخبار العالم

بعد دعوات إخلاء سيؤول.. صاروخ كوريا الشمالية يسقط بالبحر

بعد ساعات قليلة من استعداد دول شرق آسيا لعملية إطلاق صاروخي من كوريا الشمالية، أعلنت بيونغ يانغ صباح الأربعاء، إطلاق صاروخ فضائي يحمل قمرًا صناعيًا، لكنه خرج عن السيطرة.

 

سقوط صاروخ كوريا الشمالية

 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، نقلاً عن إدارة تطوير الطيران الوطنية إنّ “الصاروخ الفضائي الجديد تشيوليما-1 تحطّم في البحر الغربي”، الاسم الكوري للبحر الأصفر.

 

وأضافت أنّ الصاروخ “فقد زخمه بسبب خلل في عمل محرّك الطبقة الثانية بعد أن انفصلت الطبقة الأولى خلال تحليق طبيعي”.

 

وأوضحت أنّ هذا الفشل يعود “إلى قلّة موثوقية واستقرار نظام المحرّك من النوع الجديد المطبّق على الصاروخ الفضائي تشيوليما-1 وإلى الطبيعة غير المستقرّة للوقود المستخدم”.

 

وقالت إدارة الطيران إنّها “ستجري تحقيقاً معمّقاً في العيوب الخطرة التي تمّ اكتشافها خلال إطلاق القمر الاصطناعي، وستتّخذ إجراءات علمية وتكنولوجية عاجلة للتغلّب عليها، وستجري عملية إطلاق ثانية في أسرع وقت ممكن عبر إجراء اختبارات جزئية مختلفة”.

 

البيت الأبيض يدين

 

ومن جانبه أعلن البيت الأبيض استنكاره الشديد لإطلاق كوريا الشمالية صاروخًا فضائيًا يوم الأربعاء، والذي أوضحت السلطات الكورية أنه يستخدم لوضع أقمار صناعية في المدار.

 

وحذر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض في بيان، من أن هذه الخطوة تزيد من حدة التوترات، مشيرًا إلى أن الصاروخ يهدد استقرار الأمن في المنطقة وما وراءها.

 

وأكد أن هذا الصاروخ يستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية، مما يشكل تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي. وأشار إلى أن الولايات المتحدة لن تغلق الباب أمام الدبلوماسية، لكنها تحث كوريا الشمالية على التوقف الفوري عن التصعيد واختيار الحوار.

 

كوريا الجنوبية تأهبت

 

وكان الجيش الكوري الجنوبي قد أعلن أن كوريا الشمالية أطلقت ما وصفته بـ”صاروخ فضائي”، في خطوة فعّلت لوقت قصير أنظمة التحذير من هجوم جوي في كل من العاصمة سيؤول ومنطقة أوكيناوا اليابانية.

 

كذلك، أعلنت هيئة الأركان المشتركة في سيؤول أنّ بيونغ يانغ أطلقت باتجاه الجنوب “ما تقول إنها مركبة إطلاق فضائية”.

 

ونشر الجيش الكوري الجنوبي صوراً لحطام انتشله من البحر، يُعتقد أنّه لجزء من الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية. وقال الجيش إنّه انتشل هذا الحطام من البحر على بُعد 200 كيلومتر غرب جزيرة إيوشيونغ التي تقع قبالة الساحل الغربي لكوريا الجنوبية.

 

وذكرت وكالة “أ ف ب” أنّ كوريا الجنوبية دعت، بالخطأ، سكان العاصمة الاستعداد لإخلاء منازلهم بعد إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ.

 

يأتي ذلك فيما أعلن مسؤولون يابانيون الاثنين أنّ بيونغ يانغ أبلغتهم بأنها ستطلق قمراً اصطناعياً بدءاً من هذا الأسبوع، محذرين من أنهم يعتقدون أن نظام كيم جونغ أون يعتزم في الواقع اختبار صاروخ بالستي.

 

بعد دعوات إخلاء سيؤول.. صاروخ كوريا الشمالية يسقط بالبحر
بعد دعوات إخلاء سيؤول.. صاروخ كوريا الشمالية يسقط بالبحر

كوريا الشمالية “ترعب” جيرانها.. استعدادات لإطلاق “صاروخي” وتأهب بطوكيو

كوريا الشمالية “ترعب” جيرانها.. استعدادات لإطلاق “صاروخي” وتأهب بطوكيو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى