علوم وتكنلوجيا

الجيش البريطاني يجنّد “كلب آلي” إضافةً إلى الكلاب البوليسية ضمن صفوفه

أزاح الجيش البريطاني مطلع عام 2022 الستار عن تجنيده أولى الكلاب الحربية الآلية، التي تُدعى “Spot” “سبوت”، والتي في مقدورها التنقل ضمن مجموعةٍ من التضاريس الوعرة، فضلاً عن استطاعتها توصيل الإمدادات في مناطق الحرب، وفحص القنابل، إذ بإمكانها العمل في ظروف جويّة صعبة جداً.

الجيش البريطاني يجنّد “كلب آلي” ضمن صفوفه

ذكرت صحيفة The Times البريطانية خلال تقريرٍ مفصّلٍ أوردته عن الموضوع، أنّ “الكلب الآلي” لديه ذراعاً يمكن استخدامه للعثور على الأشياء، وأجهزة استشعار يمكنه الكشف من خلالها عن المواد المشعة وكذلك النووية.

وبيّنت الصحيفة في تقريرها أنّ الكلب الآلي يزن 70 رطلاً (أي 31.7 كيلوجراماً) ، ويمكنه صعود الأدراج، وفتح الأبواب الموصدة، ورفع نفسه في حال تعرَض للسقوط،   فضلاً عن قدرته على سحب أشياء يصل وزنها إلى 44 رطلاً (أي 20 كيلوجراماً) عبر استعمال فكّه فقط.

تم اختبار الكلب، الذي ابتكرته شركة “Boston Dynamics” الأمريكية، في مزرعة بعيدة بالقرب من “سويندون”، ويمكنه العمل في درجات حرارة شديدة (السخونة أو البرودة) والتحرك بسرعة 3.5 ميل (5.6 كيلومترات) في الساعة.

وأفادت مصادر مطلعة بأنّ وحدات الجيش البريطاني من المقرر أن تحصل خلال عام 2022 على 5 كلاب آلية من النوع المعلن عنه.

رئيس مجموعة القدرات المستقبلية بوزارة الدفاع البريطانية، جيمس جافين، علّق على الموضوع مشيداً بأنّ من شأن هذه الخطوة أن تجنّب الجيش الاعتماد على استخدام الأفراد في البيئات الخطرة والمعقدة بهدف إعادة الإمداد إذ أنّ المهمة باتت ملقاةً على كاهل “الكلاب الآلية” مما من شأنه أن يقلّل بشكلٍ كبير من المخاطر على حياة الجنود البريطانيين.

رئيس المجموعة التابعة للدفاع البريطانية، نوّه إلى أنّ القوات المسلحة البريطانية، التي استعدت لما بعد عام 2030 م، يمكن أن تمتلك أعداداً ضخمة من الآلات ذاتية التحكم أو التي يتم التحكم فيها عن بُعد لتنفيذ المهام الموكلة إليها.

تعرّف على الجيش الصيني وعلى قدراته وتعداد جنوده والسبب وراء سعيه لتخفيض عديدهم!

الكلاب الآلية لن تحلّ محل الكلاب الحقيقية بالجيش

المسؤول البريطاني بيّن أنّ “الكلاب الآلية” لم تصمم بهدف أن تحلّ محل الكلاب الحقيقية العاملة في الجيش، فإنّ بعض البيئات تتطلب تزويد الكلاب الآلية بسترة واقية بهدف حمايته من أي تلوث إشعاعي، إذ يمكنه كذلك استخدام المسح بالليزر والتصوير بأشعة جاما لجمع المعلومات القيمة، والكشف عن المواد النووية والمتفجرات والمخدرات.

تكريم كلب بوسام شرف بريطاني

وعلى صعيد الكلاب الحقيقية، فقد كرّمت في وقتٍ سابقٍ السلطات البريطانية كلباً يدعى “مالي”، حيث تمّ منح الكلب أحد أرفع أوسمة الشرف البريطانية لما أبداه من شجاعةٍ منقطعة النظير خلال عملية عسكرية قامت بها القوات البريطانية في عام 2012 في أفغانستان.

الكلب البلجيكي المنتمي لفصيل (مالينوي) تقلّد وسام “ديكين” الذي يُعتبر أحد أرفع الجوائز البريطانية، كما يُعرف هذا الوسام باسمٍ آخر هو “صليب فيكتوريا للحيوانات”.

ما هو صاروخ كروز .. وأين تكمن خطورته؟

مالي كان له دورٌ بارز خلال إحدى العمليات السرية في العاصمة الأفغانية كابول، والتي أُصيب خلالها بشظايا قنبلة أنفجرت بالقرب منه، ما أدى إلى إصابته بجروحٍ خطيرة.

الكلب الذي تقاعد عن الخدمة الآن، كان قد تمّ تدريبه ككلب هجومي حيث تمّ إرساله خلال العملية التي أصيب بها إلى الأمام لمعرفة ما إذا كان الطريق آمناً للعبور، فضلاً عن إسهامه في منع وحدته العسكرية المرافقة من التقدم عبر إحدى المناطق المفخخة.

نالت الكلاب العسكرية مكانةً مرموقة واهتماماً كبيراً خلال الحملة العسكرية التي شنها التحالف ضد أفغانستان، وذلك بسبب ما تتمتع به من قدراتٍ فائقة على التقاط روائح القنابل اليدوية والمتفجرات التي لطالما تمّ استخدامها من قبل القوات الخاصة أثناء العمليات العسكرية والغارات.

الجيش البريطاني يجنّد "كلب آلي" إضافةً إلى الكلاب البوليسية ضمن صفوفه
الجيش البريطاني يجنّد “كلب آلي” إضافةً إلى الكلاب البوليسية ضمن صفوفه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى