أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ما هي مادة نترات الأمونيوم التي فجّرت بيروت.. وما علاقة حزب الله اللبناني؟

كثرت الأسئلة خلال الساعات الأخيرة، بعد انفجار مرفأ بيروت الّذي خلف عشرات القتلى وآلاف الجرحى، حول ماهية مادة نترات الأمونيوم، ودواعي استخدامها وسبب انفجارها؛ وكذلك خطورتها وعلاقة حزب الله اللبناني بذلك.

ما هي مادة نترات الأمونيوم؟

نترات الأمونيوم، عبارة عن حبيبات بيضاء عديمة الرائحة مثل الملح، وتتم صناعة هذه المادة بتكلفة قليلة عن طريق مزج الأمونيا وحمض النتريك.

وتعد من المواد الكيميائية الصنع ومتوسطة الانفجار، وهي أقوى من البارود بأربعة أضعاف، وتتفوق عليها مادة “TNT” في قوة الانفجار.

وتدخل مادة نترات الأمونيوم في تركيبة الأسمدة الزراعية، التي تُسمى الأمونترات والتي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن.

وهي منتجات غير قابلة للاشتعال ولكنها من المؤكسدات، أي أنها تتيح احتراق مادة أخرى قابلة للاشتعال.

وهي عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم مكوناً أساسياً للعديد من الأسمدة النيتروجينية في شكل حبيبات، وقد تسببت في العديد من الحوادث الصناعية على امتداد 100 عام.

نترات الأمونيوم من الصعب إشعالها!

ومن جهتها، أكدت جيمي أوكسلي، وهي أستاذة في مادة الكيمياء بجامعة رود آيلاند، أن نترات الأمونيوم “من الصعب جداً إشعاله، وليس من السهل تفجيرها”، بحسب ما نقلته فرانس برس.

وأضافت “إذا نظرت إلى الفيديو (انفجار بيروت) فقد رأيت الدخان الأسود ورأيت الدخان الأحمر، كان ذلك رد فعل غير مكتمل”.

وتابعت القول: “لنفترض أن انفجاراً صغيراً أثار رد فعل نترات الأمونيوم، سواء كان ذلك الانفجار الصغير عرضياً أو أمراً متعمداً لم أسمع به بعد”.

وتطلب العديد من دول الاتحاد الأوروبي إضافة كربونات الكالسيوم إلى نترات الأمونيوم، لتشكل نترات أمونيوم الكالسيوم، وهي مادة أكثر أماناً.

علاقة حزب الله بنترات الأمونيوم

رغم أن الجهات الرسمية اللبنانية، لم تكشف تفاصيل انفجار يوم أمس، إلا أن العديد من التساؤلات تحوم حول الكم الهائل من المادة المخزنة، ووقائع سابقة تربط امتلاك عناصر في حزب الله لتلك المادة، تضمنت اعتقالهم في مناطق مختلفة حول العالم.

ووفق ما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، في مايو، فقد زود جهاز الموساد الإسرائيلي السلطات الألمانية بمعلومات تفيد باحتفاظ عناصر مرتبطين مع حزب الله بمئات الكيلوغرامات من نترات الأمونيوم في مخزن في جنوبي ألمانيا، ما أدى لمداهمة قوات الأمن الألمانية للعناصر وضبطها.

وأعلنت ألمانيا من خلال وزير داخليتها، هورست سيهوفر، أن أنشطة حزب الله “تخرق القانون الجنائي وتعارض المنظمة مفهوم التفاهم الدولي”.

وفي أغسطس 2015، ضبطت السلطات الكويتية ثلاثة أشخاص على ارتباط بحزب الله، قاموا بتخزين 42 ألف رطل من نترات الامونيوم، وأكثر من 300 رطل من المتفجرات، و68 قطعة سلاح، و204 قنابل يدوية، كبنية تحتية لهجوم باستخدامها، وكميات كبيرة صادرتها السلطات التايلندية عام 2012.

شاهد أيضاً : صور جوّية تظهر حجم الدمار الهائل في مرفأ بيروت جراء تفجير يوم أمس الثلاثاء

وكان رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، قال خلال الساعات الأخيرة، إن 2750 طنًا متريًا من نترات الأمونيوم المخزنة منذ سنوات في مستودع بميناء بيروت، انفجرت ما خلف عشرات القتلى وتسبب بدمار غير مسبوق في العاصمة اللبنانية.

شاهد أيضاً : ضحايا بانفجار بيروت وناشطون يحذرون من مواد مشعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق