سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 05/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

أيدي كوهين.. يتحدث مجدداً عن رحيل الأسد ومحاولة هروب زوجته إلى بلد أوروبي

كشف الإعلامي الإسرائيلي أيدي كوهين، يوم أمس، في تغريدة له عن حقائق تتعلق بعائلة رأس النظام السوري، بشار الأسد، بعد أن برر فشل توقعاته المتمثل في رحيل الأسد التي تكلم عنها سابقاً

أيدي كوهين ومحاولات أسماء لتهريب أولادها

أكد كوهين في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في منصة “تويتر” بأنّ أسماء الأسد زوجة رأس النظام السوري، تحاول الحصول على جنسية بريطانية لعائلتها.

حيث كتب قائلاً: “مصادر تؤكد، أسماء الأسد حاولت إصدار جوازات سفر بريطانية لأبنائها بما فيهم الغندور حافظ بشار الأسد والسلطات البريطانية رفضت الطلب”.

عاجل: مصادر توكد، اسماء الاسد حاولت اصدار جوازات سفر بريطانية لابناءها بما فيهم الغندور حافظ بشار الاسد والسلطات البريطانية رفضت الطلب.

— إيدي كوهين אדי כהן 🇮🇱 (@EdyCohen) August 4, 2020

– رحيل الأسد وعلاقة كورونا بالأمر

أما فيما يتعلق بتوقعات كوهين برحيل بشار الأسد، في شهر تموز/ يوليو الماضي، حيث كان قد ادعى قبل أشهر أن المجتمع الدولي توافق على رحيل بشار الأسد في تموز 2020.

برر كوهين فشل توقعاته بالقول: “نعم الأسد لم يسقط في شهر 7 و لقد أخطأت في تقديراتي لكن منذ شهر 3 والأسد يتلقى ضربة بعد الضربة وآخرها قانون قيصر”.

وأضاف بأن: “عدم رحيل الأسد، جاء بسبب انشغال العالم بقضية وباء كورونا فهي على حد رأيه شغلت العالم بطريقة غطت على رحيل الأسد”.

وتابع قائلاً: “نعم كان من المفروض أن يتنحى بعد الانتخابات الأخيرة لكنه غير رأيه بسبب انشغال العالم بفيروس الكورونا لا ترامب ولا نتنياهو يفكرون في الأسد الآن، الي فيهم بيكفيهم”، حسب وصفه.

وزعم كوهين في تغريدة أخرى: بأن “الكورونا غيرت مجرى الحياة في العالم كله وأعطت المزيد من الأوكسجين لنظام الاسد”.

ويشار إلى أنّ كوهين، نشر قبل أشهر سلسلة تغريدات على حسابه الخاص وضع فيها عدة سيناريوهات لرحيل بشار الأسد، منوهاً إلى أنّ بديل الأسد الموافق عليه هو المدعو، فهد المصري.

تكملة الخبر

النظام السوري يحارب أخبار كورونا ويلغي إجراءات وقائية في دمشق وريفها

أصدر محافظ ريف دمشق التابع للنظام السوري، يوم أمس، قراراً يقضي بإلغاء أي إجراء خاص بـ”كورونا” غير صادر عن الفريق الحكومي، خوفاً من أخبار كورونا المنتشرة بمناطق سيطرة النظام السوري.

أخبار كورونا وفتكه بمناطق النظام السوري وسط تكتم عام

ووفقاً لما نشرته صحيفة “وطن” الموالية، فإن محافظ ريف دمشق في حكومة النظام، علاء منير ابراهيم، طالب من كافة الوحدات الإدارية وتحت طائلة المسؤولية عدم اتخاذ أي إجراء أو نشر أي معلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مع سحب كافة المنشورات التي قامت بها بعض الوحدات الإدارية فيما يخص وباء كورونا، والالتزام بقرارات وتوصيات الفريق المعني بالتصدي لهذا الوباء.

حيث قامت بعض البلديات مثل “جرمانا وقدسيا ومعضمية الشام والتل”، باتخاذ اجراءات مشددة حسب الصلاحيات الممنوحة لها، وعمدت إلى نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

– التشديد على ارتداء الكمامة وإخلاء الحدائق العامة

وبحسب ما تناقلته وسائل إعلام موالية فإن محافظ حكومة النظام السوري في دمشق، عادل العلبي، ترأس اجتماعاً خاصاً للتشديد على ارتداء الكمامات ومنع التجمعات في الأماكن العامة.

تكملة الخبر

كورونا يطرق أبواب عائلات “داعش” في مخيم الهول و”قسد” تتخذ إجراءات

أغلقت ميليشيا قسد، اليوم الأربعاء، أبواب مخيم الهول، الذي يضم عائلات مقاتلي تنظيم الدولة داعش، والمقام بمحافظة الحسكة، بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد ضمن المخيم.

– أول إصابة كورونا في مخيم الهول

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عيسى الموسى، إنّ مصدراً طبياً مقرّباً من ميليشيا قسد، أكد تسجيل إصابة بفيروس كورونا المستجد لامرأة من جنسية عراقية داخل المخيم، ونقلت على إثرها إلى المشفى الوطني في الحسكة للحجر عليها.

وبحسب ذات المصادر فإنّ ميليشيا قسد قامت بإغلاق أبواب مخيم الهول، ومنع دخول وخروج الناس من المخيم وأغلقت المساجد، والمراكز الطبية هناك، بعد الاشتباه بوجود عدد من الإصابات الأخرى داخل المخيم.

كما منعت الميليشيا دخول المساعدات الإنسانية و”قوالب الثلج” والطعام إلى مخيم الهول لذات السبب، بالرغم من أجواء الحر الشديد داخل المخيم.

تكملة الخبر

قبيلة عربية تهدد التحالف الدولي وقسد شرق دير الزور وتعطيهم مهلة محددة لتسليم قاتل زعيمها

قبيلة عربية تهدد التحالف الدولي وقسد

أصدرت قبيلة العقيدات في دير الزور، مساء أمس الثلاثاء، بياناً بعد مرور يومين على مقتل أحد شيوخها وهو الشيخ “مطشر حمود الهفل”، في استهداف سيارة كانت تقل وجهاء العشيرة وزعيمها بريف دير الزور الشرقي.

وأمهلت القبيلة قوات التحالف الدولي وميليشيا قسد مدة شهر لتسليمها قتلة شيخها “مطشر حمود الهفل”، وجاء في بيان نشره الشيخ مصعب خليل عبود الهفل، أنه في حال لم يتم ذلك ستتصرف القبيلة كما تراه مناسباً لحماية الديار والممتلكات، بحسب وصف البيان.

تكملة الخبر

هكذا علّق بشار الأسد على تفجير بيروت برسالة لميشيل عون

وجه رأس النظام السوري بشار الأسد رسالة بعد تفجير بيروت إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، قال فيها إنه يعزي الشعب اللبناني.

بيان رسمي

ونشرت صفحة رئاسة الجمهورية العربية السورية على “فيسبوك” بياناً جاء فيه: “آلمنا كثيراً الحدث الجلل الذي وقع في مرفأ بيروت وخلف عدداً كبيرا من الضحايا والجرحى”.

تكملة الخبر

في المرتبة الأولى.. مدينة سورية تسجل أعلى درجة حرارة في العالم

سجلت مدينة سورية وأخرى سعودية، أعلى درجة حرارة على مستوى العالم خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت صحيفة “سبق” السعودية، أن “مدينة الحسكة السورية احتلت المرتبة الأولى، حيث سجلت 50 درجة مئوية”.

وأفادت نقلًا عن أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية في السعودية، عبد الله المسند، قوله إن “مدينة الدمام سجلت ثاني أعلى درجة حرارة على مستوى العالم حيث سجلت 48.4 درجة مئوية”.

وعن أجواء اليوم، قال المسند، “متوقع اليوم أن تكون الرياح شمالية غربية نشطة، قد تثير بعض الغبار في المناطق المفتوحة”.

تكملة الخبر

الثالثة خلال أقل من شهر.. حالة انتحار لرجل في بنش بريف إدلب عبر تناول حبة الغاز

سجلت مدينة بنش بريف إدلب الشمالي، اليوم الأربعاء، حالة انتحار بـ حبة الغاز لرجل متزوج نتيجة سوء الأوضاع المعيشية وانتشار الفقر في الشمال السوري.

انتحار رجل في بنش بـ حبة الغاز

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، إنَّ حالة الانتحار هي للمدني، رامي عبد الرزاق مراد، الذي قضى بعد تناوله لـ حبة الغاز تسببت بوفاته.

وأكمل مراسلنا بأنَّ مراد كان فيما سبق يقطن مع عائلته في العاصمة السورية دمشق، وحالته المادية ميسورة للغاية، ولكنها تدهورت بعد عودته إلى بنش، ليجده ذووه منتحرًا، مساء اليوم الأربعاء.

تكملة الخبر

“لم تسجل للآن حالة شفاء واحدة”.. النظام السوري يقوم بخطوة لمواجهة كورونا بـ ريف الرقة الشرقي

بدأت مديرية الصحة التابعة للنظام السوري في قرية مغلة كبيرة بـ ريف الرقة الشرقي، اليوم الأربعاء، بتجهيز مركز حجر صحي جديد خاص بفيروس كورونا (كوفيد19).

كورونا في ريف الرقة الشرقي

وبحسب مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، فإن هذا المركز يُعتبر الثالث بعد تجهيز مركز حجر في بلدة السبخة وآخر في مدينة معدان الخاضعتان لسيطرة قوّات النظام السوري.

وتأتي عملية التجهيز، بأمر من وزارة الصحة إلى مديرية الصحة في الرقة بهدف تخفيف الضغط عن باقي المراكز والمشافي في مناطق سيطرة قوّات النظام.

ونقلت مراسلتنا عن إداري في مديرية صحة الرقة التابعة لقوّات النظام، قوله إنه “سيتم نقل مصابي فيروس كورونا من أهالي مدينة الرقة المتواجدين في مناطق دير الزور وحلب وباقي المحافظات للحجر عليهم بهذه المراكز”.

وأوضحت مراسلتنا، أن مراكز الحجر الصحي والمستوصفات الطبية في ريف الرقة الخاضع لسيطرة قوّات النظام، تفتقر إلى كافة التجهيزات الطبية اللازمة لمعالجة تلك الحالات.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بالفيديو || حريق هائل في إمارة عجمان.. والدفاع المدني يشير لاحتمالية تطوره

اندلع حريق هائل في سوق إمارة عجمان الشعبي، مساء اليوم الأربعاء، شكل ضررًا على معظم المحال التجارية.

حريق بسوق عجمان الشعبي

وذكرت وسائل إعلام إماراتية، أن فرق الدفاع المدني باشرت بعمليات الإطفاء وإخماد حريق هائل اندلع في سوق عجمان الشعبي وامتد إلى جميع المحال هناك.

وعملت فرق الدفاع المدني على إخلاء السوق من جميع الباعة والمستهلكين، حفاظًا على سلامتهم، فيما لا تزال عمليات الإطفاء مستمرة بمساندة من مراكز عدة، بحسب صحيفة “الرؤية”.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو

دولة عربية تعلن عن مناقصة لاستخراج النفط لأول مرة بتاريخها

أعلنت الصومال أمس الثلاثاء، للمرة الأولى عن مناقصة لاستخراج النفط ولتطوير حقولها النفطية والغاز في مياهها داخل المحيط الهندي.

التنقيب عن النفط

وذلك تنفيذاً لخطوات تهدف إليها منذ زمن، المتمثلة في التنقيب عن النفط في مياهها.

وجاء ذلك بحسب ما نقلته وسائل إعلام صومالية عن وزارة الطاقة والموارد المائية الصومالية.

مناقصة لاستخراج النفط

فإن المناقصة تطال سبع مقاطع بحرية، باحتياطيات تقديرية تصل إلى 20 مليار برميل من النفط.

وذكرت الوزارة أن طلبات الحصول على التراخيص تمتد من 4 آب الجاري وحتى 12 آذار 2021.

قانون جديد

وأقر البرلمان الصومالي قانون النفط في شباط الماضي، والذي وافق عليه الرئيس “محمد عبد الله محمد ” ويتضمن القانون صياغة لتقاسم الأرباح بين الأطراف المعنية.

ومن جهتها أنشأت الحكومة الصومالية هيئة النفط الصومالية، التي ستنظر في طلبات المناقصة، ومن ثم تنظم قطاع النفط، الذي يعد قطاعاً اقتصادياً جديداً في الصومال.

تكملة الخبر

الأردن تنكس أعلامها لمدة 3 أيام حداداً على ضحايا انفجار بيروت

333

بسبب انفجار مرفأ بيروت.. نادين نسيب نجيم تخضع لعملية خطيرة و إليسا توضح أضرارها

نشرت الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، فيديو على صفحتها في موقع انستغرام، يظهر حجم الدمار الذي لحق منزلها جراء انفجار مرفأ بيروت، يوم أمس الثلاثاء.

– نادين نسيب نجيم تخضع لعملية بسبب انفجار مرفأ بيروت

وقالت الفنانة اللبنانية، إنها تعرضت للإصابة نتيجة الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت، وسردت قصة نجاتها من الموت، حسب وصفها.

حيث روت قائلة: “كنت قاعدة جنب الشباك عم شوف تلفزيون، بتتخيلوا شو صار فيني”، ووصفت بأن الانفجار كان أشبه بقنبلة نووية.

وتابعت” بشكر ربي الي رجع خلقني من جديد، الانفجار كان قريب والمنظر مش متل الحكي، الي بفوت على البيت وبشوف كل شي مكسر والدم وين ما كان”.

وأكدت “نجيم” انها تعرضت للإصابة نتيجة الانفجار، واستطاعت التغلب على نفسها وتحمل ذلك ووصلت إلى الشارع لتسعفها إحدى السيارات إلى مشفى، ولم يتم استقبالها بسبب جراحها البالغة وعدد الضحايا الكبير هناك، حسب وصفها.

وأشارت إلى أنّها وصلت إلى مشفى المشرق في بيروت وخضعت لعملية جراحية استمرت 6 ساعات، على إثر إصابتها البالغة.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أردوغان وحزبه يسعيان للانسحاب من “اتفاقية إسطنبول” وموجة غضب عليه وصلت لمقربين

أعلن حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يدرس الانسحاب من اتفاقية مجلس أوروبا لمناهضة الاعتداءات ضد المرأة وحمايتها من العنف المنزلي المعروفة باسم اتفاقية إسطنبول.

مما أثار موجة من الجدل الحاد في تركيا من جانب أحزاب المعارضة والمنظمات المعنية بحقوق المرأة، بل وأثار انقساماً داخل الحزب ذاته، حيث رفض عدد من نائباته في مقدمتهم وزيرة الأسرة والتضامن الاجتماعي السابقة النائبة عن مدينة إسطنبول حالياً، فاطمة بتول صايان كايا.

جريمة وعنف ضد النساء

وتزامنت الدعوة للانسحاب من الاتفاقية مع وقوع جريمة قتل بشعة لفتاة جامعية في السابعة والعشرين من عمرها، وتصاعد معدلات العنف ضد المرأة في تركيا في الشهور الأخيرة، حيث شهد شهر تموز الماضي وحده 39 حالة اعتداء على نساء في تركيا، و بعضها انتهى بالقتل.

وتزايد الجدل مع إعلان “نعمان كورتولموش”، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، الأسبوع الماضي أن الحزب يسعى للانسحاب من اتفاقية إسطنبول، مشيراً إلى أن الحزب وكما انضم إلى الاتفاقية، يمكنه العمل على الانسحاب منها من دون عوائق.

اتفاقية اسطنبول

ويذكر أن مجلس أوروبا، وهو منظمة أوروبية تدافع عن حقوق الإنسان، ودولة القانون، مقرها ستراسبورغ كان قد تبنى اتفاقية إسطنبول عام 2011، وهي أول آلية فوق وطنية تضع معايير ملزمة قانونياً ترمي لمنع العنف ضد النساء

ووقعت عليها تركيا في ظل حكم حزب العدالة والتنمية، وصادق عليها البرلمان بتصويت من جميع نوابه “550 نائباً في ذلك الوقت”، فيما يسعى الحزب نفسه الآن إلى الانسحاب من الاتفاقية بدعوى أنها لا تتناسب مع الدين والعرف في تركيا.

وكانت الحكومة التركية أضافت بعد التوقيع على اتفاقية إسطنبول، المادة 6284 إلى القانون المدني الذي يحدد حقوق النساء اللاتي يشعرن بالتهديد في منازلهن.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى