سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 06/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

نيويورك تايمز.. ترامب عازم على كسر عهد بشار الأسد لوقف الحرب وانتقال السلطة

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، في تقريرٍ نشرته، يوم أمس الأربعاء، عن دور العقوبات الأمريكية على نظام بشار الأسد، واصفة إياها بـ “الجولة الأصعب”.

وقالت الصحيفة: “إن إدارة ترامب عازمة على كسر عهد بشار الأسد على البلاد ووقف الحرب التي أودت بحياة أكثر من نصف مليون شخص”.

– أمريكا عازمة على كسر عهد بشار الأسد

ووفقاً لما نقلته الصحيفة، فإن وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، أكد بأنّ الإدارة الأمريكية لن تنهي الضغط على الأسد ومؤيديه حتى يوافق على قرار يدعو إلى سلام وانتقال للسلطة.

وشدد على أن المسؤولين بإدارة ترامب مصممون على فرض قيود جديدة على أساس “قيصر”.

– أمريكا تسعى لقيود جديدة على الأسد وخبراء يشككون

شكك العديد من الخبراء بأن العقوبات الاقتصادية وحدها ، مهما كانت شدتها ، لن تجبر الأسد على الخضوع لطاولة المفاوضات، بدون جهود دبلوماسية فاعلة.

حيث قال المدير السابق لمراقبة الأصول الأجنبية التابع للخزانة الأميركية، جون سميث للصحيفة: “إنه لا يمكن للعقوبات وحدها أن تحل المشكلة”.

ورأى أنه من الصعب فهم ما يمكن أن تفعله أمريكا أيضاً، بخلاف وضع مسؤولي الأسد على قائمة لا تثير إلا اللامبالاة.

تكملة الخبر

خبير روسي يكشف عن نتائج غير متوقعة حول معركة إدلب القادمة والسيناريوهات التركية لها 

كشفت صحيفة “كوميرسانت” الروسية في تقريرٍ لها، نشرته يوم أمس الأربعاء، عن توقعاتها حول معركة إدلب المرتقبة التي يسعى النظام السوري وحلفائه شنها ضدّ فصائل المعارضة هناك.

 توقعات روسية غير اعتيادية لمعركة إدلب

وفقاً لما نشرته الصحيفة، فإنّ خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية، كيريل سيمونوف، ناقش احتمالية شن نظام الأسد وميليشياته هجوماً عسكرياً في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال سيمونوف: “إنه من المتوقع أن تكون نتائج أي عملية عسكرية في إدلب غير سارة بالنسبة للنظام السوري، خاصة بعد أن أظهرت المعارك السابقة أن ميزان القوى يمكن أن يتغير بشكل جذري في حال شاركت تركيا بدعم المعارضة”.

ورأى سيمونوف، بأنّ إصرار تركيا على عدم تسليم المناطق الواقعة جنوبي “M4″ لقوات النظام السوري، هو لهدفين، إما لأنها ترغب في استخدامها لضمان تعزيز مواقعها شرقي الفرات في المستقبل، أو من أجل المساومة فيها مع روسيا بشأن ليبيا”.

تكملة الخبر

خاص|| تركيا تجهّز دفعة مدرّبة من المرتزقة السوريين إلى ليبيا ومصدر يكشف التفاصيل

دفعة جديدة من المرتزقة السوريين

كشفت مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن خروج دفعة جديدة من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا للذهاب إلى ليبيا، وتم ترحيلها ظهر اليوم الخميس.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ عدد الدفعة الحالية حوالي 1000 مقاتل مما يعرف باسم “الجيش الوطني” الموالي لتركيا، ووصلت إلى معبر حوار كلس وتمّ ترحيلها ظهر اليوم.

وأكد ذات المصدر أنّ المقاتلين بالدفعة الحالية تخرجوا من دورة عسكرية مغلقة أقيمت خلال شهر تموز الفائت للمقاتلين من مرتزقة المعارضة المدعومة تركيّاً في مناطق شمال الفرات.

وأشار إلى أنّ المقاتلين من تشكيلات تسمى (صقور الشمال والسلطان مراد وسليمان شاه وفرقة الحمزة) وكلها تتبع لما يسمى “الجيش الوطني” الموالي لتركيا.

وأكد أنّ الدفعة الحالية ستتبعها دفعة أخرى مساء اليوم الخميس، تضم 1000 مقاتل آخرين من التشكيلات ذاتها وتشكيلات أخرى موالية لتركيا.

تكملة الخبر

وسط تفشّي كورونا.. النظام السوري ينقل أجهزة التنفس الاصطناعي من الحسكة إلى دمشق

قامت قوات النظام السوري، اليوم الخميس، بنقل معدات طبية متعلقة بأجهزة التنفس الاصطناعي، من مدينة الحسكة إلى مطار القامشلي.

وذلك بهدف إرسالها إلى مدينة دمشق، في ظل الانتشار الواسع لفيروس كورونا بمناطق سيطرة النظام السوري.

– النظام السوري ينقل أجهزة التنفس الاصطناعي إلى دمشق

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عيسى الموسى، إن لجنة الصحة التابعة لقوات النظام السوري قاما بنقل 4 منافس موجودة في المشفى الوطني داخل المربع الأمني بمدينة الحسكة إلى مطار القامشلي.

وأضاف مراسلنا أنه بحسب ما أكده مصدر طبي فإنه تم نقل المنافس من مدينة الحسكة إلى مطار القامشلي ومن ثم إرسالها إلى مدينة دمشق في الوقت الذي تحتاج إليه مدينة الحسكة لهذه المنافس.

وأكد مراسلنا أن المصدر الطبي قال: “إن المستشفيات الخاصة، والمستشفيات الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد” التي يوجد فيها منافس تعد باهظة التكلفة، حيث يبلغ سعر الليلة الواحدة في تلك المشافي إلى 100 دولار أمريكي للشخص الواحد.

– بعيداً عن كورونا تلك المناطق بحاجة لهذه المنافس

وأوضح مراسلنا نقلاً عن بعض المصادر الطبية، بأنّ هذه المنافس ضرورية ليست فقط لمرضى كورونا، وإنما يحتاج عدد من العجزة الذين يعانون من صعوبة في التنفس لمثل هذه الأجهزة.

فضلاً عن أنّ مرضى كورونا يحتاجون لهذه المنفسة، خاصة أنّ الفيروس بدأ بالانتشار بهذه المناطق وتم تسجيل عدّة إصابات مؤكدة هناك.

تكملة الخبر

“ستطال الليرة السورية”.. خبراء اقتصاديون يكشفون مدى تأثر اقتصاد النظام السوري بـ انفجار بيروت

أكّد خبراء اقتصاديون على أن “تداعيات انفجار بيروت، وتأثيره على المشهد الاقتصادي اللبناني الناجم عنه، ستطال النظام السوري، الذي يعاني اقتصاده أصلاً من تداعيات حرب طويلة”.

تأثر اقتصاد النظام السوري بـ انفجار بيروت

وبحسب ما نقلته “عربي21” عن عدد منهم، فإن “اقتصاد النظام السوري على أعتاب مرحلة صعبة، غير معهودة”.

قال الباحث في “مركز الأناضول لدراسات الشرق الأدنى”، حسن الشاغل، إنَّ: “لبنان يشكل متنفساً للاقتصاد السوري، بحكم القرب الجغرافي والسياسي إلى حدٍّ ما”.

وأشار الشاغل إلى أن حاجة لبنان المتزايدة إلى العملة الأجنبية لإعادة بناء ما تضرر، “ستشكل ضغطاً على اقتصاد النظام السوري، وخصوصاً أن الأخير كان يعتمد على البنوك والمصارف اللبنانية”.
 
وأوضح، أن من “شأن خروج مرفأ بيروت عن العمل أن يؤثر على حركة تصدير البضائع إلى سوريا”.

مبيناً أن “النظام السوري يعتمد على لبنان لتأمين جزء كبير من المواد نظراً لحالة الحصار التي يعيشها جرّاء العقوبات الأمريكية وقانون قيصر”.

ووفقاً للباحث في مركز الأناضول، فإن “استثمار روسيا لميناء طرطوس، زاد من اعتمادية النظام السوري على مرفأ بيروت للاستيراد، وخصوصاً النفط والغاز، بصورة غير معلنة، عن طريق شركات لبنانية”.

تكملة الخبر 


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

ماكرون يعلن نيته صياغة ميثاق سياسي جديد للبنان.. ودول تستعد لدعم متضرري الانفجار

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، أن هدف زيارته إلى بيروت هو التعبير عن الدعم للشعب اللبناني ولبنان الحر، متقدمًا بالتعازي على ضحايا انفجار مرفأ بيروت.

ماكرون “لن نتخلى عن لبنان”

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي ببيروت، إن فرنسا لن تتخلى أبدًا عن لبنان واللبنانيين، والهدف من الزيارة اليوم هو مساندة الشعب اللبناني ونحن هنا لتأكيد أخوة الشعب الفرنسي للبنان.

وأعلن الرئيس الفرنسي أنه بعد ساعات ستأتي طائرة مساعدات جديدة إلى لبنان من أجل المساعدة في التحقيقات لمعرفة الحقيقة.

وأشار إلى أن بلاده “ستنظم مؤتمرًا دوليًا لدعم بيروت ولبنان وسنضع إدارة واضحة وشفافة لكي تصل المساعدات سواء فرنسية أو دولية لمن هم بحاجة إليها. سنعمل مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لمساعدة لبنان”.

هذا وقت بناء نظام سياسي جديد

وقال، “ما قبل 4 أغسطس آب ليس كما بعده إذ أن وقع الانفجار كان كبيرًا وهو أشبه بالصاعقة لقيامة لبنان أقوى مما كان”.

وأضاف، “سأعود في الأول من سبتمبر إلى لبنان، هذا وقت تحمل المسؤولية وبناء نظام سياسي جديد ومسؤولية القيادة اللبنانية صياغة ميثاق سياسي جديد”.

ولفت ماكرون إلى أن الأموال من أجل لبنان موجودة، لكنها فقط بانتظار تطبيق الإصلاحات الداخلية.

وأشار الرئيس الفرنسي، إلى أن الأسابيع المقبلة ستكون أسابيع العمل وهو عمل مشترك ضروري وليس تحت الضغط، وأظهرت التجارب أن العقوبات ليست أفضل طريقة إلا أنني لا استثني أن يكون هناك عقوبات في المستقبل.

وقال باللغة العربية، “بحبك يا لبنان”!.

تكملة الخبر

مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة حول تفجير مرفأ بيروت

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، عن الرئيس الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية (أمان)، اللواء احتياط عاموس يادلين، قوله إنَّ: “الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت، كان بسبب انفجار مستودع مملوك لحزب الله قبل أن يمتد للعنبر الذي يضم نترات الأمونيوم”.

تفاصيل جديدة حول انفجار مرفأ بيروت

وأوضح أن “كارثة بيروت التي حدثت يوم الثلاثاء الماضي، ناجمة عن انفجار مستودع  يحتوي على كميات ضخمة من مواد إنتاج المتفجرات، مملوك لحزب الله”.

وأضاف يادلين، أن: “مع مرور الوقت سيفهمون في لبنان أنه حزب الله”.

وعلى صعيدٍ متصل، قال الكاتب الإسرائيلي، ريتشارد سيلفرستاين، إنَّ ”مصدراً أمنياً إسرائيلياً سرياً أخبره أن إسرائيل فجّرت مخزن سلاح لحزب الله بعبوة ناسفة في مرفأ بيروت”.

وتابع، أن: “إسرائيل لم تكن تعلم أن بجوار المخزن يوجد مخزن آخر يحتوي كميات كبيرة من نترات الأمونيوم”.

مشيراً إلى أن حالة من الذهول أصابت الحكومة الإسرائيلية عقب وقوع الانفجار.

كانت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلت عن مسؤولين إسرائيليين نفيهم وقوف تل أبيب وراء التفجير، الذي وقع في مرفأ بيروت، وأدى لمقتل أكثر من 137 شخص وإصابة ما لا يقل عن 5000 شخص، فضلاً عن إحداث دمار هائل في العاصمة اللبنانية.

علاقة حزب الله بنترات الأمونيوم

رغم عنف الانفجار وتدميره مساحة كبيرة من العاصمة بيروت، إلا أن الجهات الرسمية اللبنانية لم تكشف تفاصيله المؤكدة، كما أن العديد من التساؤلات باتت تحوم حول الكم الهائل من المادة المخزنة، ووقائع سابقة تربط امتلاك عناصر في حزب الله لتلك المادة، تضمنت اعتقالهم في مناطق مختلفة حول العالم.

ووفق ما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، في مايو، فقد زود جهاز الموساد الإسرائيلي السلطات الألمانية بمعلومات تفيد باحتفاظ عناصر مرتبطين مع حزب الله بمئات الكيلوغرامات من نترات الأمونيوم في مخزن في جنوبي ألمانيا، ما أدى لمداهمة قوات الأمن الألمانية للعناصر وضبطها.

وأعلنت ألمانيا من خلال وزير داخليتها، هورست سيهوفر، أن أنشطة حزب الله “تخرق القانون الجنائي وتعارض المنظمة مفهوم التفاهم الدولي”.

تكملة الخبر

إيمانويل ماكرون في بيروت حاملاً مساعدات مرهونة بمبادرة سياسية هامّة في لبنان

وصل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى بيروت اليوم الخميس، والتقى الرئيس اللبناني ميشال عون، وقادة لبنانيون، ثم جال على مكان انفجار مرفأ بيروت الأخير.

– إيمانويل ماكرون يقدم مبادرة سياسية

ونقلت وسائل إعلام لبنانية، عن ماكرون قوله إنه يحمل خلال زيارته مبادرة سياسية جديدة للبنان عموماً سيقدمها للسياسيين والقاعدة مساء اليوم.

ورد ماكرون على جموع من الناس احتشدت حول المكان، مؤكداً أنّ “لبنان بحاجة إلى تغيير”، وأعرب عن شعوره بـ”الحزن والألم”، وقال: “أننا سنقدم ما يلزم من طعام ومسلتزمات لإعادة بناء المنازل ومساعدات طبية”.

تكملة الخبر

ميشال حايك وليلى عبد اللطيف تنبأوا بـ”انفجار مرفأ بيروت” قبل أن يحدث.. فهل تصدّق (فيديو)

لا يزال صدى انفجار مرفأ بيروت الخبر الأكثر تداولاً في العالم العربي، بعد أن تسبب بدمارٍ هائل، وعدد قتلى تجاوز 150 قتيل وحوالي 5000 جريح.

إلا أنّ اللبنانيين التفتو إلى مقاطع فيديو متداولة لبعض علماء الفلك والتنجيم الذين كانوا قد حذّروا بأنّ شرارة كبيرة ستقع في بيروت.

– ميشال حايك يتنبأ بالانفجار

ومن أبرز أولئك الذين تمّ تداول فيديوهاتهم، المنجم الشهير الذي سبق له وتوقع العديد من الأحداث الجدلية ووقعت بالفعل، ميشال حايك.

حيث أعاد نشر فيديو له على صفحته في تويتر، كان قد قال فيه خلال توقعاته: “جمر تحت الرماد وأم المعارك في مرفأ بيروت”.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو 

نجوى كرم تصف مسؤولي لبنان بـ”ولاد الأفاعي” وشمس الكويتية..”لبنان يعاني زنا المحارم”

نجوى كرم تعزي شعب لبنان

تحول تفجير مرفأ بيروت إلى قضية رأي عام أكثر مما يكن كارثة حقيقية، وتتالت تصريحات المشاهير حوله دون توقف، وكان آخرها للفنانة اللبنانية نجوى كرم والفنانة شمس الكويتية.

حيث قدمت الفنانة نجوى كرم، العزاء بالضحايا الذين سقطوا في انفجار بيروت، ووجّهت رسالة صوتية لجميع زعماء لبنان ومسؤوليه، وحملتهم مسؤولية النكبة التي تعيشها بيروت ولبنان بأكمله.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

“أكبر عملية في أوروبا”.. اليونان تعيد العشرات من أبناء دولة عربية إلى بلادهم

غادرت اليونان، اليوم الخميس، أولى الطائرات التي تقل مهاجرين من دولة عربية بشكل طوعي إلى بلدانهم؛ وذلك لأسبابٍ اقتصادية.

اليونان تعيد العشرات لبلادهم

ويأتي ذلك في مستهل برنامج يموله الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى تخفيف الضغط عن اليونان، التي يصل غالبية المهاجرين الساعين لدخول أوروبا إلى شواطئها.

وبحسب ما صرح به المتحدث الحكومي، ستيليوس بيتساس، للصحافيين، فإن أوّل مجموعة غادرت أثينا، تضم 134 عراقياً في “أكبر عملية إعادة طوعية تنفذها بلادنا والأكبر في أوروبا هذا العام”.

وأضاف: “ستقدم لما مجموعه خمسة آلاف مهاجر، غادروا بلدانهم لأسباب اقتصادية، مبالغ تحفيز بقيمة الفي يورو (2400 دولار) لكل فرد للعودة إلى ديارهم”.

لافتاً إلى أنه على “الراغبين في العودة أن يكونوا قد وصلوا اليونان قبل الأول من يناير 2020، ولا زالوا موجودين في جزر ليروس وساموس وليسبوس وكوس وخيوس، وأمامهم شهر لتقديم طلب للعودة”.

تكملة الخبر

“ستثير غضب أردوغان”.. الإعلان عن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن وزيرها، سامح شكري، سيستقبل نظيره اليوناني، نيكوس دندياس، بالقاهرة تمهيدًا لتوقيع اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان

وبحسب موقع “صدى البلد” المصري، فإن مصر واليونان تستعدان لتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، وذلك خلال زيارة مفاجئة قام بها وزير الخارجية اليوناني اليوم الخميس.

وقالت مصادر دبلوماسية يونانية، إن زيارة وزير الخارجية اليوناني المفاجئة للقاهرة اليوم، ستشهد اللمسات النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان.

ورجحت المصادر أن يتم توقيع الاتفاق خاصة إذا توافق الجانبان على النقاط العالقة، ويزور القاهرة اليوم الخميس الوزير اليوناني لاستئناف المفاوضات مع السلطات المصرية حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

تكملة الخبر

مكافأة من “واشنطن” بلغت 10 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تتعلق بالانتخابات الرئاسية القادمة

10 مليون دولار لمن يقدم معلومات:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأربعاء، عن مكافأة مالية كبيرة، في محاولة لوقف التدخلات الأجنبية في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني المقبل، وتعتبر مكافأة واشنطن من أكبر المبالغ المالية المخصصة لهذا الإجراء.

 

وذكر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن “الولايات المتحدة تقدم مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار، مقابل معلومات تسمح بالتعرف أو تحديد مكان أي شخص يتدخل في الانتخابات الأمريكية، بناء على توجيهات حكومة أجنبية أو تحت قيادتها”.

وأكد بومبيو أن أمريكا تطالب أي شخص يملك معلومات حول تدخلات خارجية في الانتخابات الأمريكية “من خلال أنشطة سيبرانية غير قانونية”، أن يتواصل مع الحكومة، أو أقرب سفارة أمريكية، وفق ما ورد في بيان لوزارة الخارجية.

برنامج المكافآت المالية:

ويذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية تدير برنامج المكافآت المالية التي تُمنَح مقابل توقيف مطلوبين للقضاء الأمريكي، ومنذ إنشائه عام 1984، قدّم البرنامج مكافآت بقيمة نحو 150 مليون دولار إلى مئات الأشخاص حول العالم، وفق البيان.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى