سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| انفجارات مشابهة لانفجار بيروت حصلت سابقاً إحداها في سوريا

تداولت بعض المنصات والمواقع فيديوهات انفجارات مشابهة لانفجار بيروت الأخير، الذي لا يزال يحمل في طياته الكثير من الغموض حول الأسباب والدوافع.

– انفجارات مشابهة لانفجار بيروت في سوريا

حيث نشرت قناة Trunews الأمريكية فيديو في إحدى حلقات برامجها، تحدث من خلاله خبير عسكري أمريكي بأنّ انفجارات مشابهة لانفجار بيروت قد وقعت فعلاً قبل مدّة دون أن يكترث العالم لها.

حيث ظهر بالفيديو الذي بثّته القناة الأمريكية، مشاهد لانفجار هائل يقع فيمت يبدو أنه بقرب إحدى المدن السورية، منذ قرابة 7 أشهر، بحسب ذات المصدر.

ولم يوضّح الفيديو مكان التفجير بالضبط، إلا أنّه بدا وكأنه قصفٌ ما على المكان مصوّر من خلال طائرة استطلاع، وغالباً هو في شمال سوريا.

وبحسب بعض المصادر فإنّ الفيديو غالب الأمر صوّر في إدلب حين كانت قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها تشنّ حملة عسكرية ضخمة عليها مطلع العام الجاري، واستطاعت هناك السيطرة على عدّة مدن وبلدات على إثرها.

ويرى محللون أن ذلك قد يشير بشكلٍ أو آخر بأنّ من يملك ذات المواد المتفجرة ويستعملها في سوريا، قد يلجأ لتهريبها من لبنان كون المنافذ الحدودية الأخرى مغلقة بوجهه.

– تفجير تكساس

وأعاد بعض روّاد مواقع التواصل الاجتماعي التذكير بحادثة تاريخية مشابهة، إلا أنّها هذه المرّة بعيدة عن الوطن العربي، حيث حصلت فس ولاية تكساس الأمريكية في نيسان 1947.

 

وأسفر عن 941 قتيلاً وأكثر من 5000 جريح بحسب موقع زايلناخت الألماني (Seilnacht). وبحسب موقع “شيمي” نتج عن الانفجار خسائر مادية بأكثر من 65 مليون دولار آنذاك، كما تسببت الكارثة في تشريد المئات بعد دمار بيوتهم إثر الانفجار.

وحدث الانفجار حينها نتيجة حمولة سفينة تحوي 2300 طن من “نترات الأمونيوم” كانت على متنها، فاندلع حريق مفاجئ فيها، تلاه انفجار هائل، أودى بحياة المئات وأصاب الآلاف برضوض وجروح بالغة، في حدث خسائره المادية 3 مليارات دولار.

– نترات الأمونيوم سبب الكوارث

نترات الأمونيوم، عبارة عن حبيبات بيضاء عديمة الرائحة مثل الملح، وتتم صناعة هذه المادة بتكلفة قليلة عن طريق مزج الأمونيا وحمض النتريك.

وتعد من المواد الكيميائية الصنع ومتوسطة الانفجار، وهي أقوى من البارود بأربعة أضعاف، وتتفوق عليها مادة “TNT” في قوة الانفجار.

وتدخل مادة نترات الأمونيوم في تركيبة الأسمدة الزراعية، وهي منتجات غير قابلة للاشتعال ولكنها من المؤكسدات، أي أنها تتيح احتراق مادة أخرى قابلة للاشتعال.

انفجارات مشابهة لانفجار بيروت
انفجارات مشابهة لانفجار بيروت

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق