الشأن السوريالفيديو

بخطاب تحريضي.. النظام السوري والميليشيات الموالية تُجيّش ضد “قسد” شرق سوريا (فيديو)

أجبرت الفروع الأمنية، والمليشيات الإيرانية، أهالي مدينتي البوكمال والميادين بريف ديرالزور، شرق سوريا، للخروج بمظاهرات تضاماً مع ما أسمته انتفاضة شعبية ضد ميليشيا قسد شرق الفرات.

إغلاق قسري

وذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية عبد الرحمن الأحمد، أن الفروع الأمنية بكلا المدينتين، قامت بالإيعاز إلى أصحاب المحلات التجارية والموظفين بالداوائر الحكومية، بالاغلاق والتجمع بساحات المدينة ورفع شعارات تضامنية مع الحراك الشعبي شرق الفرات، وكذلك رفع شعارات مناهضة لقسد .

وتأتي هذه المظاهرات بعد خروج مظاهرات في بلدات ريف دير الزور الشرقي، الخاضعة لسيطرة قسد، للمطالبة بكشف قاتلي الشيخ مطرش حمود الهفل، أحد مشايخ قبيلة العكيدات.

حظر تجول

وعلى إثر ذلك فرضت قسد حظر للتجوال في بلدات الشحيل والحوايج وذبيان شرق دير الزور ، حتى إشعار آخر.

ومن جهتها أمهلت قبيلة العكيدات في بيان لها قوات التحالف الدولي، وقسد مدة شهر كامل، لتسليم مهاجمي أعضاء القبيلة، قبل عدة أيام في ريف دير الزور الشرقي.

اقرأ أيضاً : قبيلة عربية تهدد التحالف الدولي وقسد شرق دير الزور وتعطيهم مهلة محددة لتسليم قاتل زعيمها

وأطلق مسلحون مجهولون النار بالرشاشات المتوسطة على سيارة تقل عدداً من وجهاء عشيرة العكيدات، عند مفرق الرغيب قرب بلدة الحوايج شرق دير الزور،ما أسفر عن مقتل مطرش حمود الهفل وإصابة إبراهيم خليل الهفل

خطاب تحريضي

وفي ظل تحشيد النظام السوري للأهالي ضد ميليشيا قسد، تداول ناشطون فيديو لأحد معسكرات ميليشيا فاطميون، صدر من أحد معسكرات ميليشيا فاطميون الأفغانية، لمتابعة للحرس الثوري الإيراني في سوريا ، يقول القيادي “إذا تحرك الجيش الشيعي و استيقظ سيكون رأس كل عنصر بداعش على المشنقة”.

ويذكر أن فاطميون هي ميليشيا أفغانية شيعية أسسها علي رضا توسلي ” المعروف بأبو حامد في عام 2014 لقتال المعارضة السورية، ويتم تمويلها وتدريبها من قبل حرس الثورة الإسلامية الإيراني.

بخطاب تحريضي.. النظام السوري والميليشيات الموالية تُجيّش ضد "قسد" شرق سوريا (فيديو)
خطاب تحريضي لميليشيا فاطميون شرق سوريا

وتعمل الميليشيات الإيرانية إلى جانب قوات النظام السوري منذ سنوات في القتال بعدّة جبهات على أساس طائفي ومذهبي، حيث تعتبر السواد الأعظم من السوريين اتباع المذهب السنّي “دواعش”، وتقاتل لنشر المذهب الشيعي والسيطرة على مناطق واسعة بالبلاد.

اقرأ أيضاً : طائرات حربية تستهدف شرق سوريا وتدمر مستودعات سلاح بعد زيارة لقائد “فيلق القدس”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق