سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 07/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

مجموعة أم تي أن تعلن انسحابها من سوريا.. وتكشف عن الأسباب

أعلنت مجموعة أم تي أن التي تعد من أكبر شركات الاتصالات في إفريقيا، أمس الخميس، أنها ستنسحب من منطقة الشرق الأوسط للتركيز على إفريقيا، وستلغي توزيع أرباح الأسهم التي كانت قيد الدراسة للتمكن من تجاوز جائحة كوفيد-19.

حيث بدأت مجموعة أم تي أن تنفيذ هذا القرار بدءاً ببيع حصتها البالغة 75 بالمئة في إم.تي.إن سوريا، في إطار خططها للتركيز على أفريقيا.

مجموعة أم تي أن تبيع حصتها في سوريا:

وأشار “روب شوتر” الرئيس التنفيذي للمجموعة لوسائل الإعلام خلال مؤتمر صحفي، عبر الهاتف، أثناء إعلان الشركة نتائجها للنصف الأول من العام، إلى أن الشركة في مرحلة متقدمة من المناقشات لبيع حصتها في إم.تي.إن سوريا، إلى “تيلي إنفست” التي تملك حصة أقلية تبلغ 25 بالمئة في الشركة نفسها.

وقال شوتر :”في إطار مراجعة ميزانيتنا نرى أن من الأفضل للمجموعة أن تركز على استراتيجيتها في أفريقيا وتبسيط الميزانية بالخروج من منطقة الشرق الأوسط على نحو منظم“.

تكملة الخبر

تجنيد الأطفال الإجباري في ميليشيا قسد يثير غضب البنتاغون ومؤشرات لتعاون روسي مع الميليشيا

أفادت المفتشية العامة في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أن ميليشيا قسد والتي يسيطر عليها “تنظيم ي ب ك/بي كا كا الإرهابي” تواصل تجنيد الأطفال في سوريا من خلال اعتقالهم قسراً.

تصعيد داعش وتدهور الوضع في الهول:

وأصدرت المفتشية أمس الخميس، تقريراً جديداً عن “عملية العزم الصلب” للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.

ويتضمن التقرير التطورات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة المتعلقة بالعملية، مبيناً أن تنظيم “داعش” الإرهابي صعد من هجماته في العراق وسوريا.

وأشار إلى أنه على الرغم من تصعيد “داعش” هجماته باستخدام الأسلحة الخفيفة، والمتفجرات، في العراق وسوريا، إلا أنه من غير المرجح أن يستعيد التنظيم قوته السابقة.

كما تطرق إلى تدهور الوضع في مخيم “الهول” بمحافظة الحسكة السورية، وأكد توقع حدوث أعمال شغب جماعية فيه.

ويذكر أن ميليشيا قسد تحتجز إلى جانب المدنيين الذين فروا من الاشتباكات التي وقعت مع “داعش” في دير الزور، بعض المنتمين إلى “داعش” وأسرهم في المخيم، الذي أقامته في بلدة الهول بمحافظة الحسكة في 17 نيسان 2017.

تكملة الخبر

سفير النظام السوري في لبنان يحاول استغلال تفجير بيروت لصالحه.. ويتحدث عن “فرصة ذهبية”

كشف سفير النظام السوري في لبنان، علي عبد الكريم، عن تصوراته المتوقعة لتداعيات أحداث لبنان الأخيرة، مشيراً إلى نوايا النظام الخفية في استغلال تفجير بيروت.

– النظام السوري يأمل في استغلال تفجير بيروت

قال عبد الكريم في تصريح لقناة الميادين: “إن الكارثة التي حلت بلبنان ستدفع الكثير من المسؤولين اللبنانيين إلى اتخاذ خطوات نحو النظام السوري”.

وأضاف عبد الكريم: “أن التكامل بين النظام ولبنان تفرضه المصلحة العامة، وأنهما بحاجة لبعضهما”.

تكملة الخبر

التحالف الدولي.. يدفع بتجهيزات جديدة إلى قاعدة الشدادي في الحسكة

قام التحالف الدولي بإرسال مساعدات لوجستية، اليوم الجمعة، إلى قاعدة الشدادي جنوب الحسكة، وقاعدة تل بيدر شمال الحسكة، كما أرسل أيضاً مساعدات لوجستية لقوات قسد.

التحالف الدولي يقدم مساعدات لميليشيا قسد:

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة، عيسى الموسى، إن مصدر عسكري أكد استلام ميليشيا قسد عدد من السيارات من نوع 13 ومن نوع شاص و 10 ومن نوع هايلكس، دفع رباعي، وعدد من قطع اللباس العسكري، محملة بأجهزة اتصال لاسلكي.

ويذكر أن قاعدة الشدادي تخضع لإعادة تحديث، بهدف استقرار القوات الأمريكية فيها وتطويرها بحيث تخدم المصالح الأمريكية هناك.

القاعدة على مزارع المواطنين:

وكانت القوات الأمريكية، قد أنشأت القاعدة العسكرية في بلدة الشدادي جنوب مدينة الحسكة الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد” شمال شرق سوريا، عن طريق إنشاء سور حول مساحة تقارب 60 دونم من أراضي ومزارع المدنيين في البلدة .

ميليشيا قسد تسن قانوني الغائب للاستيلاء على ممتلكات المدنيين.. والتفاصيل

أصدرت ميليشيا قسد في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا، قانونين يسمحان لها بالتصرف في أملاك السوريين من مواطني شرق الفرات، “الغائبين” والمقيمين خارج هذه المناطق.

ميليشيا قسد تسن قانوني الغائب

وعرّفت الإدارة الذاتية التابعة لـ “قسد”، الغائب، أنه كل “شخص يحمل الجنسية السورية أو مافي حكمها (مكتومو القيد أو المجردون من الجنسية بإحصاء عام 1962) ويقيم إقامة دائمة خارج حدود سوريا ولا يقيم أحد من أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية في سوريا”.

وفي جلسة عقدت الأربعاء الماضي، اعتمد المجلس العام في “الإدارة الذاتية”، ما أسماه قانوني “الرقابة العامة، وحماية وإدارة أملاك الغائب”.

وبحسب القانون، يحرم الغائب من حقه في التصرف بأملاكه المنقولة وغير المنقولة في مناطق شمال شرقي سوريا التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد”.

كما تعين “قسد” قيمين من قبلها لاستثمار وتأجير أملاك الغائب، دون أن يكون له الحق في الاستفادة من هذه الريوع.

تكملة الخبر

بالفيديو|| ميليشيا جيش التحرير الفلسطيني تدفن قائدها طارق الخضراء بدمشق.. وكورونا يطيح بشخصية أخرى بصفوفها

شيّعت ميليشيا جيش التحرير الفلسطيني، اليوم الجمعة، رئيس هيئة أركانها في سوريا اللواء، محمد طارق الخضراء، بعد مصرعه، الأربعاء الفائت، في العاصمة السورية دمشق بفيروس كورونا.

دفن قائد ميليشيا جيش التحرير الفلسطيني طارق الخضراء في دمشق

تداول أتباع الميليشيا في سوريا مقطعًا مصورًا لتشييع طارق الخضراء من مستشفى تشرين العسكري إلى مقبرة الدحداح في دمشق ضمن مراسم تخلّلها فرقة عزف وحضور بالمجمل غير مراعين لقواعد التباعد الاجتماعي.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، إنَّ عددًا من جيش التحرير الفلسطيني،ضباط النظام السوري وآخرين من ميليشيا جيش التحرير الفلسطيني وميليشيا لواء القدس، إضافة لعشرات العناصر الفلسطينية وبحضور شعبي من موالي الميليشيا وموالي النظام السوري.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

شوه أعضاءها التناسلية بعملية ختان.. طبيب مصري أمام المحكمة

أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة، أن طبيباً مصرياً في قرية كوم الصعايدة، بمركز جرجا في جنوب محافظة سوهاج، أحيل إلى المحاكمة التأديبية، لإجرائه عملية ختان لطفلة (12عاماً)، مما نتج عنها مضاعفات خطيرة على صحتها.

عملية ختان تشوه العضو التناسلي لطفلة

وبحسب تلك الوسائل، فإن النيابة الإدارية بجرجا، باشرت تحقيقاتها في القضية، بناءًا على ما ورد بشكوى المدير التنفيذي للاتحاد النوعي لمناهضة الممارسات الضارة ضد المرأة والطفل، بشأن بلاغ مستشفى سوهاج الجامعي عن إصابة الطفلة بنزيف حاد نتيجة عملية تشويه لأعضائها التناسلية.

وفي التفاصيل، كشفت التحقيقات عن أن الطبيب الذي يعمل بالوحدة الصحية، قام بإجراء عملية “ختان” للطفلة، مما نتج عنها نزيف دموي حاد وعاهة مستديمة في العضو التناسلي.

مشيرةً إلى أن ذلك أدى لدخول الطفلة في حالة صرع، ما استدعى حجزها لمدّة تزيد عن العام والنصف بمستشفى سوهاج الجامعي.

وأوضحت التحقيقات، أنه وبمواجهة المتهم المذكور بالاتهام المنسوب إليه، ادّعى أن “ما قام به كان من قبيل إزالة كيس دهني سبب الاحتكاك أثناء سير الطفلة، مما استدعى استئصاله جراحياً”.

في حين ثبت بتقرير الطب الشرعي عقب توقيع الفحص الطبي الشامل على الطفلة، عدم صحة ما ادّعاه المتهم، وأن ما قام به كان عملية تشويه للأعضاء التناسلية.

تكملة الخبر

حسن نصر الله ينفي تورّط حزب الله بانفجار مرفأ بيروت.. ويُلوّح بحرب أهلية في حال اتهامه

قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في أول تعليق له على الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، إنه كان ينوي الحديث عن الوضع مع إسرائيل والمحكمة الدولية وأزمة كورونا وغيرها.

تعليق حسن نصر الله على انفجار بيروت

وأشار في حديثه المباشر من بيروت، إلى أننا “أمام فاجعة كبرى بالمعنى الإنساني والوطني وكل المعايير”، مضيفًا “نحن أمام حادث له تداعيات اجتماعية واقتصادية كبيرة”.

ولفت نصر الله إلى أنه برز في هذه الفاجعة حضور المشهد الشعبي إلى جانب الدولة والحضور السريع للهيئات والمؤسسات المدنية، و”حزب الله بكل مؤسساته وقدراته المادية والبشرية بتصرف الدولة والشعب”، على حد قوله.

وقال نصر الله، إن اللافت بالانفجار أنه “كان عابرًا للطوائف والمناطق والأذى لحق بكل أحياء بيروت التي تختصر لبنان”

وتابع “هذه الحادثة تحتاج إلى تعاط استثنائي على كل الصعد، متمنيًا أن “يتمكن الجميع من القدرة على الصمود والصبر والإرادة لتجاوز هذه المحنة”.

وتحدث عن المشهد الخارجي، من خلال مواقف الكثير من الدول والمرجعيات الكبرى في العالم، وقال، إن المشهد الخارجي “إيجابي وهو يفتح فرصة أمام لبنان للخروج من حالة الحصار والشدة التي يواجهها لبنان”.

وأشار إلى أن “أي حادثة تستدعي داخليًا التعامل بترفع وإعطاء فرصة أمام لملمة الجراح وإطفاء الحرائق وإزالة الركام”.

واعتبر حسن نصر الله أن المشهد الداخلي “بدا مؤسفًا إذ سرعان ما صدرت في الساعات الأولى للانفجار روايات وأحكام مسبقة”.

وتابع “سرعان ماصدرت في الساعات الأولى مواقف تتحدث عن وجود صواريخ ومتفجرات لحزب الله في المرفأ”، وأوضح، أن “المواقف المسبقة هدفت إلى تحريض الشعب الللبناني على حزب الله وهذا ظلم وتجنِّ”.

وأضاف، “اتهامات الفضائيات اللبنانية الكاذبة لحزب الله بالتورط في انفجار مرفأ بيروت تدفع نحو الحرب الأهلية”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

أردوغان يصف الاتفاقية المصرية اليونانية بـ”الباطلة”.. ويعلن تحديه الدولتين

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الاتفاقية المصرية اليونانية حول ترسيم الحدود البحرية، لا قيمة لها، وأنها “باطلة”.

الاستمرار في التنقيب

وأكد أردوغان في كلمة له عقب صلاة الجمعة، أن بلاده ستستمر في عمليات التنقيب شرق المتوسط، مشيرًا أنه تم وقفها بوقت سابق بناء على طلب المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، لكن اليونان لم تلتزم، لذلك “أرسلنا سفينة للتنقيب عن الغاز”.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده ستواصل الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع ليبيا “بحزم كبير”، وقال، “لسنا بحاجة للتباحث مع من ليس لديهم أي حقوق في منطقة الصلاحية البحرية”.

أنقرة ترفض الاتفاقية المصرية اليونانية

وكانت الخارجية التركية أعلنت بوقت سابق من اليوم، رفضها للاتفاقية الخاصة بترسيم الحدود البحرية المبرمة بين مصر واليونان.

ولفتت الوزارة إلى أن الاتفاقية المصرية اليونانية تخص منطقة تعتبرها تركيا جزءًا من جرفها القاري، مضيفة أن أنقرة وجهت بلاغًا بهذا الشأن إلى الأمم المتحدة.

تكملة الخبر 

إيطاليا تبدأ بترحيل اللاجئين من أراضيها.. والبداية مع هذه الدولة العربية

أعلنت الحكومة الإيطالية، اليوم الجمعة ،عن استئناف ترحيل اللاجئين من أراضيها؛ وذلك بعد أزمة فيروس كورونا (كوفيد19).

إيطاليا تبدأ بترحيل اللاجئين

وتعليقاً على القرار، قالت وزارة الداخلية الإيطالية، إنها ستستأنف رحلات إعادة المهاجرين التونسيين اعتبارًا من 10 آب/أغسطس/ الجاري.

وجاء القرار بحسب الوزارة، في محاولة للتعامل مع العدد الكبير من المهاجرين الذين وصلوا إلى السواحل الإيطالية خلال الأسابيع الأخيرة، بحسب ما نقله موقع مهاجر نيوز.

وأشارت الوزارة إلى أنه وبموجب “الاتفاق الموقع مع تونس سيتم تنظيم رحلتين جويتين أسبوعيًا، تقل كل منها 40 تونسيًا بحد أقصى”.

وبحسب الوزارة، فإن إيطاليا شهدت ارتفاعًا كبيرًا في عدد المهاجرين الوافدين من شمال إفريقيا خلال الأسابيع الأخيرة.

تكملة الخبر 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق