أخبار العالم

أردوغان يصف الاتفاقية المصرية اليونانية بـ”الباطلة”.. ويعلن تحديه الدولتين

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الاتفاقية المصرية اليونانية حول ترسيم الحدود البحرية، لا قيمة لها، وأنها “باطلة”.

الاستمرار في التنقيب

وأكد أردوغان في كلمة له عقب صلاة الجمعة، أن بلاده ستستمر في عمليات التنقيب شرق المتوسط، مشيرًا أنه تم وقفها بوقت سابق بناء على طلب المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، لكن اليونان لم تلتزم، لذلك “أرسلنا سفينة للتنقيب عن الغاز”.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده ستواصل الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع ليبيا “بحزم كبير”، وقال، “لسنا بحاجة للتباحث مع من ليس لديهم أي حقوق في منطقة الصلاحية البحرية”.

أنقرة ترفض الاتفاقية المصرية اليونانية

وكانت الخارجية التركية أعلنت بوقت سابق من اليوم، رفضها للاتفاقية الخاصة بترسيم الحدود البحرية المبرمة بين مصر واليونان.

ولفتت الوزارة إلى أن الاتفاقية المصرية اليونانية تخص منطقة تعتبرها تركيا جزءًا من جرفها القاري، مضيفة أن أنقرة وجهت بلاغًا بهذا الشأن إلى الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً : “ستثير غضب أردوغان”.. الإعلان عن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان

ويوم أمس، صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري، بأن مصر واليونان وقعتا اتفاقًا حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط، وهي منطقة تضم احتياطات واعدة من النفط والغاز.

وجاء توقيع الاتفاقية المصرية اليونانية على خلفية إبرام مذكرة خاصة بترسيم الحدود البحرية بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج في نوفمبر الماضي.

وأصبحت تلك المذكرة مصدر توتر إضافي في المتوسط، واستدعت معارضة جديدة لدى بعض جيران تركيا الإقليميين على رأسهم مصر واليونان وجمهورية قبرص.

اقرأ أيضاً : اليونان مصرة على حماية حدودها.. وأزمة اللاجئين تشعل نيران التصريحات الأوروبية والتركية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق