أخبار العالم

ترامب يوقع مرسومين بحظر “تيك توك” و “وي تشات”.. والصين ترّد غاضبة

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، على مرسومين منفصلين يحظران أي معاملات أمريكية من الأفراد أو المؤسسات مع تطبيقي وسائل التواصل الاجتماعي “تيك توك” و”وي تشات” الصينيين.

ترامب يوقع مرسومين بحظر تيك توك و وي تشات

وأعلن ترامب إغلاق هاتين المنصتين خلال مهلة 45 يوماً، وسط تزايد للتوتر بين الولايات المتحدة والصين.

وقال في أمر تنفيذي إنَّ: “تطبيق (تيك توك) يمكن استخدامه في حملات التضليل التي تفيد الحزب الشيوعي الصيني، ويجب على الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات شديدة ضد مالكي تيك توك لحماية أمننا القومي”.

وفي المرسوم الآخر، قال أكّد أن (وي تشات) “يجمع تلقائيا معلومات هائلة من مستخدميه. عملية جمع البيانات هذه تهدد بالسماح للحزب الشيوعي الصيني بالوصول إلى المعلومات الشخصية للأميركيين”.

وكان ترامب، قد أعلن في 3 أغسطس/ آب الجاري، عزمه التوقيع على أمر تنفيذي بحظر تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة، في 15 سبتمبر/ أيلول المقبل.

اقرأ أيضاً : تطبيق زين الصيني المنافس لـ” تيك توك” سيمنحك المال مقابل اتخاذ هذه الخطوة

الصين تدين قرار ترامب

ومن جهتها، أدانت الصين، في وقتٍ سابق من اليوم الجمعة، قيام الرئيس الأمريكي، بحظر التطبيقين الصينيين “تيك توك” و”وي تشات”، واصفةً القرار بـ “التلاعب والقمع السياسيين”.

ويأتي القرار، بعد أن أقرَّ مجلس الشيوخ، قانوناً لمنع الموظفين الاتحاديين من استخدام “تيك توك” على الأجهزة الحكومية، بعد إقرار مجلس النّواب قانوناً مشابهاً.

اقرأ أيضاً : منافسة لـ “تيك توك”.. إنستغرام تطلق خدمة “ريلز” للفيديوهات القصيرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق