أخبار العالم العربي

حسن نصر الله ينفي تورّط حزب الله بانفجار مرفأ بيروت.. ويُلوّح بحرب أهلية في حال اتهامه

قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في أول تعليق له على الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، إنه كان ينوي الحديث عن الوضع مع إسرائيل والمحكمة الدولية وأزمة كورونا وغيرها.

تعليق حسن نصر الله على انفجار بيروت

وأشار في حديثه المباشر من بيروت، إلى أننا “أمام فاجعة كبرى بالمعنى الإنساني والوطني وكل المعايير”، مضيفًا “نحن أمام حادث له تداعيات اجتماعية واقتصادية كبيرة”.

ولفت نصر الله إلى أنه برز في هذه الفاجعة حضور المشهد الشعبي إلى جانب الدولة والحضور السريع للهيئات والمؤسسات المدنية، و”حزب الله بكل مؤسساته وقدراته المادية والبشرية بتصرف الدولة والشعب”، على حد قوله.

وقال نصر الله، إن اللافت بالانفجار أنه “كان عابرًا للطوائف والمناطق والأذى لحق بكل أحياء بيروت التي تختصر لبنان”

وتابع “هذه الحادثة تحتاج إلى تعاط استثنائي على كل الصعد، متمنيًا أن “يتمكن الجميع من القدرة على الصمود والصبر والإرادة لتجاوز هذه المحنة”.

وتحدث عن المشهد الخارجي، من خلال مواقف الكثير من الدول والمرجعيات الكبرى في العالم، وقال، إن المشهد الخارجي “إيجابي وهو يفتح فرصة أمام لبنان للخروج من حالة الحصار والشدة التي يواجهها لبنان”.

وأشار إلى أن “أي حادثة تستدعي داخليًا التعامل بترفع وإعطاء فرصة أمام لملمة الجراح وإطفاء الحرائق وإزالة الركام”.

واعتبر حسن نصر الله أن المشهد الداخلي “بدا مؤسفًا إذ سرعان ما صدرت في الساعات الأولى للانفجار روايات وأحكام مسبقة”.

وتابع “سرعان ماصدرت في الساعات الأولى مواقف تتحدث عن وجود صواريخ ومتفجرات لحزب الله في المرفأ”، وأوضح، أن “المواقف المسبقة هدفت إلى تحريض الشعب الللبناني على حزب الله وهذا ظلم وتجنِّ”.

وأضاف، “اتهامات الفضائيات اللبنانية الكاذبة لحزب الله بالتورط في انفجار مرفأ بيروت تدفع نحو الحرب الأهلية”.

اقرأ أيضاً : مسؤول إسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة حول تفجير مرفأ بيروت

وقال نصر الله إن “هناك ضحايا من حزبنا وأهلنا في انفجار بيروت والقول إن المخزن لحزب الله فيه مظلومية”، نافيًا أن يكون هناك أي سلاح أو أي شيء آخر لحزب الله في المرفأ ماضيًا وحاضرًا والتحقيق سيثبت ذلك.

وتابع حسن نصر الله أن الحزب لا يدير ولا يسيطر على المرفأ ولا يتدخل فيه ولا يعرف ماذا يجري أو ما يوجد فيه نعم “المقاومة” تعرف ماذا يوجد في مرفأ حيفا أكثر مما تعرف ماذا يوجد في مرفأ بيروت لأنه ليس من مسؤوليتها.

وأكد نصر الله أن الحقائق ستظهر سريعًا لأن الموضوع ليس معقدًا والتحقيق الجنائي يستطيع تحديد ما حصل بشكل سريع.

وقال إنه يجب أن يحصل تحقيق شفاف وإنزال عقاب عادل باللذين تسببوا بهذه الكارثة من دون حماية لأحد ومن دون أي حسابات حزبية أو طائفية.

وأضاف، أنه إذا كان الجيش اللبناني موضع ثقة جميع اللبنانيين فليتم تسليمه التحقيقات.

اقرأ أيضاً : ما هي مادة نترات الأمونيوم التي فجّرت بيروت.. وما علاقة حزب الله اللبناني؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق