أخبار العالم العربي

بالفيديو|| زلزال في الجزائر يسقط مبنيين سكنين ويسبب أذى لأكبر سدود البلاد

زلزال في الجزائر

حدث زلزال في الجزائر ، تلاه آخر، وضربا محافظة ميلة شرقي البلاد، أمس الجمعة، وأدى لانهيار مبان، بينها واحد من 4 طوابق وتضرر عشرات المنازل دون وقوع أضرار بشرية، بحسب ما قالت السلطات المحلية.

مركز الهزة بلدة حمالة في محافظة ميلة:

وأفاد المركز الجزائري الحكومي لمراقبة الزلازل، بأن الهزة الأرضية الأولى كانت على الساعة 7 و15 دقيقة صباحاً بقوة 4.9 على سلم ريختر، والثانية في حدود منتصف النهار بقوة 4.5، وكان مركزهما في بلدة حمالة بمحافظة ميلة.

انهيار مبان وأضرار في سد بني هارون:

ونشرت قوات الحماية المدنية بالمحافظة، عبر صفحتها على فيسبوك، بياناً تضمن أن الهزتين خلفتا انهياراً كلياً لـ 3 مبان وتشققات في عشرات أخرى دون تسجيل خسائر بشرية.

كما جرى الحديث عن تضرر سد بني هارون، الواقع قرب مقر الهزة، والذي يعد الأكبر في البلاد حيث تبلغ طاقة تخزينه ” 960 مليون متر مكعب”.

ومن جهتها أكدت وزارة الموارد المائية في بيان لها “أنه لم يتعرض لأية أضرار لأنه مصمم على مقاومة الزلازل”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| زلزال يضرب ولاية ملاطيا جنوب تركيا

وزارة الداخلية تتكفل بالأضرار:

وقام وزير الداخلية “كمال بلجود” ووزيرة التضامن الوطني “كوثر كريكو ميلة” بزيارة الموقع للاطمئنان على الوضع، بعد توجيهات رئيس الوزراء “عبد العزيز جراد” بالتكفل بمن خسروا منازلهم وإصلاح الطرق المتضررة، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

ويذكر أن سد بني هارون يقع شمال الجزائر في منطقة نشاط زلزالي، حيث يتم تسجيل هزات أرضية متوسطة القوة باستمرار. أما آخر زلزال مدمر فكان في منطقة بومرداس وسط البلاد، وشعرت به العاصمة أيضاً سنة 2003 إذ بلغت قوته 6,8 درجات وأسفر عن سقوط 2200 قتيل و11500 جريح.

وأوضح المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، قبل سنوات في تقرير، أن الشريط الساحلي للبلاد والمناطق القريبة منه يعد منطقة نشاط زلزالي بما معدله 80 هزة أرضية شهرياً، أغلبها ضعيفة.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| زلزال المكسيك.. بـ 7.5 درجة جعل البلاد تعيش بأهوال القيامة موقعاً قتلى ودمار هائل بالمباني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق