سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 09/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

موقع أمريكي يكشف سيناريوهات تصعيد عسكري في إدلب ومعركة من 3 مراحل خلال شهر

كشف موقع المونيتور الأمريكي في تقريرٍ له، بأنّ هناك بوادر تصعيد عسكري في إدلب تلوح بالأفق القريب، بحسب معطيات الواقع الميداني على الأرض.

– بوادر تصعيد عسكري في إدلب قريباً

وقال تقرير الموقع الأمريكي، إنّ وقف إطلاق النار الهشّ في إدلب يتأرجح على حافة الانهيار وسط دلائل متزايدة على أن النظام السوري يستعدّ لتحرك جديد.

وأشار الموقع إلى أن “ميليشيات النظام السوري تزيد من حشودها العسكرية في إدلب من الجنوب الشرقي، وبعضها قادم من دير الزور منذ ما يقرب من شهر”.

لافتاً إلى أنّ الهدنة في إدلب “رغم أنها استمرت إلى حد كبير على الرغم من الانتهاكات المتفرقة لكنها لا تزال بعيدة عن الاستقرار” ورغم إجراء القوات التركية والروسية أكثر من 25 دورية مشتركة على طول طريق “M4” لم يتم إعادة فتحه أمام النقل والتجارة.

– أسباب فشل الاتفاق والاتجاه إلى تصعيد عسكري في إدلب

وأرجع فشل الخطة إلى ما أسماه “العناصر المتطرفة التي تُخفِي نفسها بمهارة بين سكان المنطقة وتتمتع بدعم بعض السكان المحليين”، وبموجب اتفاقها مع موسكو وعدت أنقرة بتطهير المنطقة من المتطرفين ورغم كل الجهود إلا أنهم ما زالوا هناك، بحسب التقرير.

وكانت قد استهدفت الطائرات الروسية عدة مناطق في شمال شرق محافظة “اللاذقية” وفي “بنش” في شرق إدلب في 2 و 3 أغسطس/ آب إلى جانب نيران المدفعية والصواريخ التي تستهدف سهل الغاب وجبل الزاوية.

تكملة الخبر

 MTN سوريا تكشف تفاصيل تخلي الشركة الأم عنها وقدرة استمراريتها بالعمل

أكدت شركة الاتصالات MTN سوريا، على أنّ قرار الشركة الأم، لن يؤثر على عمل الشركة السورية واستمراريتها وموظفيها والتزاماتها تجاه المجتمع السوري والمشتركين.

–  MTN سوريا ترد على إعلان الشركة الأم

وبحسب بيان MTN سوريا، نقلته وسائل إعلام النظام السوري، فأكدت أنه في حال “تم التوصل لأي اتفاق محتمل فسوف يتم الإعلان عنه بالشكل الذي يتماشى مع الأنظمة والقوانين المرعية في الجمهورية العربية السورية”، بحسب تعبيرها.

وجاء ذلك تعليقاً على إعلان المدير العام التنفيذي لمجموعة “MTN” العالمية، بالخروج من منطقة الشرق الأوسط، بما فيها سوريا.

وتحدثت شركة MTN العالمية، بأنها ستنسحب من الشرق الأوسط بطريقة منظمة وعلى المدى المتوسط، ووضح مصدر لوكالة “رويترز” أن المدى المتوسط يعني ما بين 3-5 سنوات وأن الانسحاب من سوريا وإيران وأفغانستان واليمن لا يعني إنهاء أعمال الشركة وخدماتها، وإنما انتقال ملكيتها بعد البيع إلى مستثمر جديد محلي أو دولي.

ونوه المصدر في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام عالمية إلى أنه سيتم إعادة تقييم الموقف خلال السنوات القادمة وبناء عليه سيتم اتخاذ القرار المناسب.

تكملة الخبر

قسد تحشد على ريف دير الزور الشرقي.. وقيادي يهاجم القبائل بعد هجمات متبادلة

لايزال ريف دير الزور الشرقي يشهد توترات أمنية، بين المقاتلين من أبناء القبائل العربية، ومقاتلي ميليشيا قسد التي تسيطر على عموم المنطقة.

– حملات اعتقال وهجمات متبادلة

حيث شهد ريف دير الزور الشرقي حملات دهم واعتقال من قبل ميليشيا قسد، وبالمقابل احتجز الأهالي عناصر من قسد هناك.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ الأهالي في بلدة جديد عكيدات بريف ديرالزور الشرقي قاموا بالهجوم على ثلاث نقاط عسكرية لقسد على ضفة نهر الفرات، حيث أسروا عناصرهم المتواجدين واستولوا على أسلحتهم.

وكانت القرية قد شهدت قبل أربعة أيام عملية احتجاز مماثلة لعناصر قسد إثر خلاف بينهم وبين الأهالي، بعد مقتل شيخ من قبيلة العكيدات على يد مجهولين.

– قائد مجلس دير الزور العسكري يهاجم القبائل

ومن جهة ثانية تداول ناشطون مقطع صوتي لقائد مجلس دير الزور العسكري التابع لميليشيا قسد، وهو يتفاخر بانتمائه لها ويهاجم القبائل العربية.

تكملة الخبر

صحيفة تكشف مدى تأثير انفجار بيروت على النظام السوري وسير العمليات العسكرية بسوريا

تحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” عن تأثير انفجار بيروت على النظام السوري، والعقوبات التي فرضتها أمريكا عليه، وما يتبع ذلك من آثار على المعارك العسكرية الدائرة في سوريا.

تأثير انفجار بيروت يطال مصالح النظام السوري:

وقالت الصحيفة في تحليل لها: إن “كارثة انفجار بيروت لن تكون مقتصرة على الخسائر المباشرة جراء سقوط ضحايا، أو أضرار مادية لسوريين يعيشون في لبنان، بل إنها ستصل إلى السياسة والاقتصاد والعسكر”.

وأشارت إلى استخدام “أطراف لبنانية ملف النازحين السوريين في لبنان باستخدامهم كورقة تفاوضية مع دول غربية، عبر التلويح بفتح الأبواب أمامهم للجوء إلى أوروبا في حال تفاقم الانهيار اللبناني“.

وأكدت الصحيفة أن الأطراف اللبنانية “تجاهلت أن العمال السوريين سارعوا إلى رفع أنقاض الدمار كغيرهم من المتأثرين بالانفجار، بل طالب البعض بعودتهم إلى بلادهم، وآخرون حملوهو جزءاً من المسؤولية”.

تكملة الخبر

جامعة حلب: عناصر النظام السوري لا يرتدون الكمامات ويعتقلون مخالفي ارتداء الكمامة!

شهدت عدة كليات في جامعة حلب، اليوم الأحد، حالات اعتقال طالت شبانًا من الطلبة على يد عناصر قوات النظام السوري نتيجة عدم التزامهم بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

اعتقالات في جامعة حلب

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ كليات الآداب والحقوق في جامعة حلب شهدت حالات اعتقال لعدد من الشبان بعد مخالفتهم بعد ارتداء الكمامة والقفازات الطبية أو التقيد بإجراءات التعقيم.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ عناصر قوات النظام السوري وجهت تهديدات للطلاب الغير مرتدين للكمامات بحرمانهم من تقديم الفحوصات، إلى جانب توجيه سيل من الشتائم والإهانات والتهديد بالطرد من الجامعة بحال تكرار المخالفة، قبل أن تفرج عنهم بعد عدّة ساعات.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ المفارقة هي أنَّ عناصر النظام السوري الذين بادروا لاعتقال الطلبة، هم أساسًا لا يرتدون الكمامات أو القفازات ولا يلتزمون بقواعد الوقاية من فيروس كورونا.

وكان الإعلامي الموالي للنظام السوري، شادي حلوة، كشف سابقًا خلال بث مباشر على حسابه الشخصي في “فيس بوك” عن تفجر وضع كورونا في حلب، وامتلاء مراكز الحجر الصحي والمستشفيات بالمصابين.

فيما نقلت وكالة “ستيب الإخبارية” في تقرير سابق لها عن عمليات تصفية لمصابي الفيروس من ذوي الحالات الحرجة في قسم الأمراض القلبية بالمستشفى الجامعي.

تكملة الخبر

قاعدة عسكرية تركية جديدة في تلة الراقم شمالي اللاذقية.. والقصف مستمر على الشمال السوري

أنشأ الجيش التركي، اليوم الأحد، قاعدة عسكرية متقدمة في تلة الراقم المطلة على تلة الحدادة بريف اللاذقية الشمالي، عقب اشتعال جبهات الريف بالقصف والاشتباكات ومحاولات التقدّم لقوّات النظام السوري والميليشيات الرديفة لها، خلال الأيام الأخيرة.

قاعدة عسكرية تركية في تلة الراقم

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الشمال السوري، عمر العمر، إنَّ الجيش التركي استقدم عددًا من الآليات العسكرية الثقيلة وعشرات الجنود للقاعدة العسكرية الجديدة الواقعة في تلة الراقم خلف تلة الحدادة شمالي اللاذقية.

وأكمل مراسلنا بأنَّ التحرك التركي جاء بعد محاولات القوّات الخاصة الروسية وقوّات النظام السوري والميليشيات المدعومة روسيًا الضغط على محاور ريف اللاذقية الشمالي ومحاولة اقتحامها، لتفشل محاولاتها بعد سقوط عدد من القتلى والجرحى بصفوفها.

قصف مدفعي وصاروخي على الشمال السوري

وفي السياق، استهدفت فصائل المعارضة السورية مواقع قوات النظام السوري داخل بلدة بسقلا بريف إدلب الجنوبي بصواريخ الغراد، ردًا على تصعيد قوات النظام السوري من قصفها لمناطق سيطرة المعارضة.

فيما قصفت قوات النظام السوري بلدة كنصفرة وقرى دير سنبل وقوقفين والموزرة بريف إدلب الجنوبي بالمدفعية الثقيلة، إلى جانب استهدف تلال الكبينة بريف اللاذقية الشمالي بالمدفعية الثقيلة والراجمات، وقريتي السرمانية ودوير الأكراد بريف حماة الغربي براجمات الصواريخ.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

الكاظمي يَمثُل أمام هيئة النزاهة العراقية.. والتفاصيل

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أفصح عن ذمته المالية للعام 2020.

الكاظمي يكشف عن ذمته المالية

وقالت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة الاتحادية في بيان، إنها تلقت استمارة كشف الذمة المالية للعام الجاري الخاصة برئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.

ولم تذكر هيئة النزاهة أي تفاصيل عن أملاك وثروة رئيس الوزراء.

ويلزم قانون هيئة النزاهة العراقية، كلًا من رئيس ونواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ومن بدرجتهم، فضلًا عن غيرهم ممن يشغل إحدى الوظائف والمناصب الرسمية العليا، بتقديم إقرار عن ذممهم المالية.

وتولت حكومة الكاظمي السلطة، في 7 أيار الماضي، خلفًا لحكومة عادل عبد المهدي، التي استقالت مطلع كانون الأول 2019، تحت ضغط احتجاجات شعبية.

تكملة الخبر

“100 مليون دولار من ألمانيا فقط”.. مبالغ مالية ومساعدات عينية تصل بيروت .. الجيش يصرح والاستقالات بالجملة

تصريح الجيش بعد انفجار بيروت

قال المتحدث باسم الجيش اللبناني، اليوم الأحد، في مؤتمرٍ صحفي: “نواصل عمليات البحث عن المفقودين، كما انسحبت بعض فرق الإنقاذ الأجنبية من عملية البحث عن ناجين من حادث انفجار مرفأ بيروت لأن الآمال تراجعت”.

وأضاف قائلاً: “العمل مستمر على مدار الساعة للبحث عن ناجين، وسط صعوبات ناجمة عن وجود كميات هائلة من الركام”.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، أمس السبت، إنَّ 21 شخصاً ما زالوا في عِداد المفقودين عقب الانفجار الذي دمر أجزاء من المدينة، وأودى بحياة 158 شخصاً على الأقل وأصاب نحو ستة آلاف آخرين. 

وعلى صعيدٍ متصل، قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، في وقتٍ سابق اليوم الأحد، إنَّ المطالبة بالتحقيق الدولي في قضية المرفأ، الهدف منه “تضييع الوقت”، مشيراً من جهة أخرى إلى أن القضاء يجب أن يكون سريعاً من دون تسرع للتأكيد من هو مجرم ومن هو بريء في حادث المرفأ.

في غضون ذلك، أعلن السفير الفرنسي في لبنان، برنار فوشيه، أن بلاده تشارك في التحقيقات الجارية في انفجار مرفأ بيروت.

تكملة الخبر

مجلس التعاون الخليجي يوجه أوّل رسالة خليجية موحّدة حول إيران.. ماذا تضمّنت؟

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، في تقريرٍ لها إنَّ مجلس التعاون الخليجي، دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران.

رسالة خليجية موحدة حول إيران

وبحسب الوكالة، فإن الدعوة جاءت في إطار مسعى لدعم جهود الولايات المتحدة الرامية إلى إقناع روسيا والصين، بعدم استخدام حق النقض ضد قرار تخطط إدارة ترامب لتقديمه.

وأوضحت الوكالة، أنها حصلت على الرسالة التي وجهها المجلس الخليجي، ودعا فيها إلى “تمديد الحظر والمزيد من فرض أي إجراءات إضافية ضرورية لمنع الانتشار المزعزع للاستقرار للأسلحة الإيرانية، مثل تجميد الأصول، وحظر السفر على الأفراد المتورطين في توريد، أو بيع، أو نقل أسلحة، أو مواد ذات صلة إلى ايران أو منها”.

وجاء في الرسالة الخليجية، أن “إيران واصلت نشر الأسلحة عبر المنطقة كجزء لا يتجزأ من سياستها الإقليمية التوسعية، وتدخلها الطويل الأمد في الشؤون الداخلية للدول العربية، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي ، في انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة”.

ووفقاً لبلومبيرغ، فإن الرسالة أرسلت من قبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف.

ونقلت عن شخص مطلع، قوله إنَّ: “الرسالة هي أوّل بيان مشترك مهم يصدر عن المجموعة الخليجية، منذ الخلاف الخليجي المعروف إعلاميًا بأزمة قطر”.

تكملة الخبر

ثاني زلزال في الجزائر خلال 48 ساعة ضرب العاصمة و5 محافظات.. وتفسيرات للنشاط الزلزالي

حدث مجدداً زلزال في الجزائر، صباح اليوم الأحد، وهذه المرة ضرب العاصمة و 5 محافظات مجاورة لها بوسط البلاد. 

هزة تثير الرعب بين الأهالي:

وبحسب البيان الذي أصدره المركز الجزائري لرصد الزلازل، فقد بلغت شدة الهزة الأرضية 4.3 درجة على مقياس ريختر في تمام منتصف الليل بالتوقيت المحلي “23.00 بتوقيت جرينيتش”، وحدد مركزها ببلدية “سيدي غيلاس” التابعة لمحافظة تيبازة.

ولم تسجل أي إصابات بشرية نتيجة الهزة القوية التي أحدثت حالة من الهلع لدى مواطني العاصمة والمحافظات المجاورة لها.

وشعر بالهزة الأرضية سكان 5 محافظات أخرى قريبة من العاصمة، ويتعلق الأمر بمحافظة تيبازة والتي هي مركز الهزة، والبليدة والمدية، والشلف، وعين الدفلى.

زلزال ميلة لم يتوقف عن بعث الترددات الاهتزازية:

ويذكر أن محافظة ميلة الواقعة شرق الجزائر شهدت هزة أرضية قوية، بلغت شدتها 4.9 درجة على سلم ريختر، تبعتها عشرات الهزات الارتدادية التي تواصلت يومي الجمعة والسبت وتراوحت شدتها بين 3 درجات و4.5 على سلم ريختر.

وأحدثت الهزة العنيفة في “ميلة” أضراراً مادية عقب انهيار ثلاثة منازل وحدوث تشققات في الأراضي والعمارة وجدران العمارات، دون وقوع خسائر بشرية.

واضطر سكان المدينة، ليلة السبت، للمبيت في الشوارع بعد تجدد الهزات الارتدادية بشكل كبير، وسط مخاوف من انهيار المباني والعمارات التي تعرضت لتشققات من الهزة الأرضية الأولى.

وتداول الجزائريون عبر منصات التواصل سقوط منزل من 5 طوابق وأراضي زراعية “انقسمت إلى نصفين”، قبل أن تمتلأ بالمياه في ظاهرة غريبة.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

حزب أردوغان أمام مسؤولية كبيرة.. بعد داوود أوغلو مسؤول آخر يحمله أزمة كبيرة

دعا رئيس حزب الديمقراطيّة والتقدم ورئيس الوزراء الأسبق، علي باباجان، اليوم الأحد، حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا التابع للرئيس، رجب طيب أردوغان، إلى اتباع خطة إصلاحية للاقتصاد بعيداً عمّا وصفه بــ”السياسات الشعبوية”.

حزب أردوغان أمام مسؤولية كبيرة

وقدم باباجان، 10 مقترحات للخروج من الأزمة الاقتصاديّة الراهنة التي تمرّ بها البلاد.

تضّمنت أوّلى المقترحات، إعداد برنامج متوسط المدى يتضمن خريطة طريق لتطبيق الإجراءات المالية والنقدية غير العادية.

فيما شمّل المقترح الثاني، عمل البنك المركزي التركي بشكل فعال ومستقل، وإعطائه أدوات استهداف التضخم وتعويم سعر الصرف وتحركات رأس المال الحر.

وتضّمن الاقتراح الثالث الاستفادة من فرص التمويل الخارجي، في حين تضمن المقترح الرابع “إنهاء التدخلات في حركة النقد الأجنبي عن طريق بنوك الدولة التي لا تتسم تعاملاتها بالشفافية، وتفشل في تحقيق التأثيرات المستهدفة على الفور”.

وشمّل المقترح الخامس، إجبار جميع البنوك خاصة الحكومية منها على إيقاف إعطاء قروض ميسرة ورخيصة دون الاعتماد على تحليل الفوائد والمخاطر.

وكان تطبيق القاعدة المالية التي تضمن انضباط الموازنة، وإعادة تأسيس وحدة الميزانية والنزاهة والانضباط، وإنهاء الممارسات غير الشفافة، وإيلاء أولوية للسيطرة على النفقات العامة غير الفعالة والهدر العام كوسيلة للسيطرة على عجز الميزانية، من بنود المقترح السادس.

ونصّ المقترحان السابع والثامن، على استخدام بند احتياطات الطوارئ الذي تم ادخاره لسنوات في الميزانية العامة للبنك المركزي بطريقة شفافة في تمويل عجز الميزانية، وتفعيل الاستثمارات العامة والتعاون بين القطاعين العام والخاص،

وتضمن آخر مقترحين، منح معهد الإحصاء التركي استقلالاً قوياً وزيادة في الجودة وموثوقية في الإحصاءات التي ينشرها، وتنفيذ اللوائح التي تضمن الانتقال إلى إدارة الاقتصاد القائم على المؤسسات وتعزيز القدرة المؤسساتية لإدارة الاقتصاد بسرعة.

تكملة الخبر

لا علاج له منذ أعوام.. فيروس جديد في الصين شديد العدوى يتسبب بمقتل 7 أشخاص

ظهر خلال الأيام القليلة الماضية فيروس جديد في الصين، تسبب بمقتل 7 أشخاص أصيبوا به، وجاء ذلك مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أصاب الملايين حول العالم.

– بونيا فيروس جديد في الصين

وبحسب ما نقلت صحيفة “ذا صن” البريطانية فقد تم تشخيص ما لا يقل عن 60 شخصاً بمتلازمة ناجمة عن فيروس “بونيا الجديد”، وهو مرض شديد العدوى ينتقل عن طريق “القراد” ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخاط، ويسبب حمى نزفية فيروسية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ أعراض هذا المرض تتمثل بحمى شديدة مع متلازمة قلة الصفيحات الدموية، وهو ما قد يكون مميتاً إذا لم يتم اكتشافه مبكراً.

وتشمل هذه الأعراض التعب والحمى والطفح الجلدي، وقد ظهر الفيروس في الصين لأول مرة قبل 11 سنة، عام 2009 في المناطق الريفية الصينية.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى