الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة تكشف مدى تأثير انفجار بيروت على النظام السوري وسير العمليات العسكرية بسوريا

تحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” عن تأثير انفجار بيروت على النظام السوري، والعقوبات التي فرضتها أمريكا عليه، وما يتبع ذلك من آثار على المعارك العسكرية الدائرة في سوريا.

تأثير انفجار بيروت يطال مصالح النظام السوري:

وقالت الصحيفة في تحليل لها: إن “كارثة انفجار بيروت لن تكون مقتصرة على الخسائر المباشرة جراء سقوط ضحايا، أو أضرار مادية لسوريين يعيشون في لبنان، بل إنها ستصل إلى السياسة والاقتصاد والعسكر”.

وأشارت إلى استخدام “أطراف لبنانية ملف النازحين السوريين في لبنان باستخدامهم كورقة تفاوضية مع دول غربية، عبر التلويح بفتح الأبواب أمامهم للجوء إلى أوروبا في حال تفاقم الانهيار اللبناني“.

وأكدت الصحيفة أن الأطراف اللبنانية “تجاهلت أن العمال السوريين سارعوا إلى رفع أنقاض الدمار كغيرهم من المتأثرين بالانفجار، بل طالب البعض بعودتهم إلى بلادهم، وآخرون حملوهو جزءاً من المسؤولية”.

صحيفة تكشف مدى تأثير انفجار بيروت على النظام السوري
صحيفة تكشف مدى تأثير انفجار بيروت على النظام السوري

تبادل الاتهامات:

وألقت الضوء على تبادل الاتهامات بين السياسيين اللبنانيين، بشأن شحنة “نترات الأمونيوم” حيث زعم البعض أنها جاءت لفصائل عسكرية معارضة، بينما آخرون قالوا إنها لـ”للنظام السوري” لاستخدامها في الحرب السورية.

وذكرت الصحيفة أن هناك حديث عن إيجاد بوابات بديلة لنقل الشحنات الكبيرة، من المساعدات الإنسانية إلى سوريا ولبنان، واستخدام مرفأ اللاذقية القريب من قاعدة روسيا العسكرية، بدلًا من مرفأ بيروت.

الجانب العسكري:

ومن ناحية أخرى بخصوص الجانب العسكري، أكدت الصحيفة أن هناك “أصوات تطالب بتهدئة ساحات القتال السورية على وقع الكارثة اللبنانية، وقد يدفع بعض الأطراف للإفادة من الانشغال بلبنان لتصفية حسابات وحسم معارك في سوريا”.

وتتوقع الصحيفة أن يفكر “حزب الله” في مراجعة حساباته في سوريا؛ نظرًا لانشغاله بكارثة مرفأ بيروت، والاتهامات الموجهة إليه بهذا الخصوص، وقرار المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري، والضغوط الروسية عليه لإرضاء إسرائيل.

وختمت “الشرق الأوسط”، بتوقع أن “إسرائيل قد توظِّف هذه المعادلة الجديدة في لبنان بأن تزيد من ضرباتها لمواقع إيرانية في عموم سوريا في شكل تصاعدي لمنع التموضع الاستراتيجي في جبهاتها الشمالية”.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق