أخبار العالمسلايد رئيسي

دراسة حديثة.. نهاية الحضارة البشرية قريبة ونسبة النجاة لا تتجاوز 10 بالمئة

كشفت دراسة علمية جديدة اقتراب نهاية الحضارة البشرية، بسبب المنهج الذي يتبعه الإنسان في حياته الحالية، من تدمير للموارد الطبيعية الموجودة على كوكب الأرض.

نهاية الحضارة البشرية في غضون عقود:

ونشرت صحيفة “ديلي إكسبرس” البريطانية، نقلاً عن مجلة “سينتيفيك ريبورتس” العملية، أن “الحضارة يمكن أن تنهار في غضون عقود قليلة”، مشيرين إلى أن هذا الاحتمال يصل إلى 90 بالمئة، في حين يقتصر احتمال النجاة على 10 % فقط.

وقال الباحثون إنه “إذا لم تغير البشرية مسارها بشكل جذري، فإن نهاية الحضارة باتت تلوح بالأفق الآن”، مؤكدين أن “تدمير الموارد الطبيعية، وإزالة الغابات، يمكن أن يؤدي إلى نهاية 10 آلاف سنة من الحضارة بغضون عقود”.

نهاية الحضارة تسبق إزالة الغابات:

وأشارت الدراسة إلى أن إزالة الغابات سوف تعمل على تدمير آخر غابات كوكب الأرض خلال الـ200 عام المقبلة، لكن نهاية الحضارة قد تسبق ذلك، حيث نوهت الدراسة إلى أنه “من غير الواقعي أن نتخيل أن المجتمع البشري لن يتأثر بإزالة الغابات، إلا عندما تقطع الشجرة الأخيرة”.

وذكرت الدراسة العلمية بأنه “قبل هيمنة البشر على الكوكب، كانت الأرض مغطاة بـ60 مليون كيلومتر مربع من الغابات، والآن بسبب إزالة الغابات يوجد أقل من 40 مليون كيلومتر مربع منها.

 نهاية الحضارة البشرية قريبة ونسبة النجاة لا تتجاوز 10 بالمئة
نهاية الحضارة البشرية قريبة ونسبة النجاة لا تتجاوز 10 بالمئة

دور الغابات والأشجار في الحياة الإنسانية:

فإن للغابات والأشجار دور كبير في الحفاظ على النظام البيئي للأرض، وكلما قل عددها، قلت الأشجار المنتجة للأكسجين، إضافة إلى تدمير الجزء السفلي من السلسلة الغذائية، ما يؤثر على مسألة الوجود الإنساني.

وقالت الدراسة إنه “من المستبعد جداً أن يبقى العديد من الأنواع، بما في ذلك جنسنا، على الأرض دون الغابات”، معتقدة أن “التدهور التدريجي للبيئة سيتأثر بسبب إزالة الغابات بشكل كبير، وبالتالي فإن الانهيار البشري سيبدأ قريبا”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى