منوع

6 فوائد هامة لصحة الإنسان في الأرز الأسمر تميزه عن الأبيض

يعتبر الأرز من المكونات الأساسية في المطبخ العربي، إلا أن الأرز الأبيض يخسر الكثير من فوائده خلال عملية إنتاجه وتصنيعه، لذا ينصح غالباً باستبداله بالأرز الأسمر لفوائده العديدة.

فوائد الأرز الأسمر والذي يسمى أيضاً البني:

محاربة الكولسترول السيء وأمراض القلب:

تعتبر الألياف الموجودة في الأرز الأسمر “البني” والحبوب الكاملة ككل من العوامل المحاربة والمانعة لتصلب الشرايين وانسدادها، حيث أنها تساهم في منع تراكم البلاك المكون من الكالسيوم والدهون في الأساس.

والكولسترول السيء هو أساس بعض الأمراض القلبية حيث أنه يشكل المكون الأكبر من مركب البلاك الذي يلتصق بالشرايين ويؤدي إلى انسدادها، إلا أن الأرز البني والحبوب الكاملة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيء.

وتقول الدراسات أن زيت نخالة الأرز لا يقتصر مفعوله على تخفيض مستوى الكولسترول السيء فقط، بل هو يرفع مستوى الكولسترول الجيد بالجسم كما أنه يحسن من استيعاب الجسم للسكر.

الحماية من الإصابة بالسكري:

مؤشر نسبة السكر في الدم  للأرز البني أقل من الأرز الأبيض، كما أنه بفعل الألياف يتم هضمه بشكل أبطأ في المعدة، الأمر الذي يتسبب بتغيير أقل في نسبة السكر في الدم ويمنع التفاوت السريع فيه.

تؤكد بعض الدراسات أن استبدال الأرز الأبيض بالبني من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري .

يحمي الجسم من السرطان:

النظام الغذائي الذي يحتوي على الأرز البني والحبوب الكاملة غني بالألياف، لذا فهو مهم ومفيد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات كسرطان القولون، والثدي وسرطان الدم.

يرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالألياف التي تحارب الجذور الحرة وتساعد الجسم بالتخلص من السموم الناتجة عن تجدد الخلايا.

تحفيز فقدان الوزن:

بما أن المعدة تحتاج وقتاً أطول لمعالجة الألياف، هذا يعني أنك ستشعر بالشبع لوقت أطول، بالتالي ستتناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم.

بالإضافة إلى ذلك فان مضادات الأكسدة ومادة المنغنيز الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة تعمل على تحفيز الخلايا لتتجدد وتتخلص من فضلاتها ما يقلل من وتيرة وكمية الدهون التي تتراكم.

اقرأ أيضاً : فوائد ورق التين لعلاج السكري والقلب وأعراضه الجانبية

تعزيز جهاز المناعة:

تحتوي قشور الأرز الأسمر والحبوب الكاملة على الكمية الأكبر من الفيتامينات والمعادن، في حين أن الفيتامينات والمعادن يعتبران غذاء الجهاز المناعي.

من هنا ينتج ان تناول الحبوب الكاملة بتواصل والمحافظة عليها في حميتك الغذائية يساهم في وقايتك من الأمراض اليومية ويحصنك منها، في حين أن ميزة الحبوب المضادة للأكسدة تحافظ على شباب جسمك وتحميه من الشيخوخة.

المحافظة على العظام وصحتها:

يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من معدن المغنيسيوم، حيث يحتوي كأسا واحدا من الأرز على 21% من قيمة المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا.

المغنيسيوم بالإضافة إلى فيتامين د والكالسيوم يمكن اعتبارهم أساس صحة العظام، حيث أن المغنيسيوم يساعد الجسم في تنشيط فيتامين د الذي يرفع من قدرته على امتصاص الكالسيوم وبالتالي بناء العظام.

وفي الحقيقة، يرتبط انخفاض المغنيسيوم عادة بأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل وأيضاً بهشاشة العظام.

اقرأ أيضاً : أنواع العنب وفوائده الغذائية المتنوعة وأهميته الصحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى