الصحةسلايد رئيسي

أوكاربون أقراص للقولون والإمساك والغازات

أوكاربون أقراص

ماهو أوكاربون أقراص

تعد مشاكل الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل شيوعًا ، سواء بسبب تناول الطعام بسرعة ، أو بسبب حالة نفسية سيئة ، أو كأعراض جانبية لأنواع معينة من الأدوية ، وانتفاخ البطن مشكلة كبيرة تزعج الكثير من الناس ، وقد تكون ناجمة عن مشكلة في الأمعاء أو بسبب تناول الأطعمة الدهنية ، لذلك يبحث الجميع عن علاج لانتفاخ البطن والغازات ، ويتم ذلك بعدّة طرق منها تناول بعض الأدوية مثل الأوكاربون والستربتوكين ، وغيرها من الأدوية الفعالة.

دواء الأوكاربون أو حبوب الفحم عبارة عن أقراص تحتوي على عناصر طبيعية وكذلك نباتية ، مهمتها الأساسية هي تنظيف الأمعاء ، حيث تحتوي على أوراق السنا وخلاصة الراوند والفحم النباتي والكبريت النقي وزيت النعناع وزيت الشمر والكاولين والسكروز ويمتص المواد، المواد السامة الناتجة عن التمثيل الغذائي وتلك التي تفرزها البكتيريا المعوية ، كما يتميز الفحم بقدرته على امتصاص الغازات بشكل فعال ، ولا ينصح باستخدامه بشكل دائم ، ولكن فقط عند الحاجة. كل يوم ، كما كانت الأعراض التي نعاني منها ، نتوقف عن تناول الدواء.

كما يخفف الأوكاربون بشكل كبير من اضطرابات الجهاز الهضمي ، كما يساعد الفحم النباتي ومسحوق السنا والراوند في التخلص من المواد السامة ، وكذلك تساعد الزيوت الأساسية الموجودة في الأوكاربون على التخلص من الغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي ، وتخفيف التقلصات المعوية والألم ، كما أنه يساعد على التخلص من الغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي. يعمل أيضاً على زيادة إفراز العصارة الصفراوية مما يساعد في هضم الدهون ويعمل أيضاً كمطهر للأمعاء.

أوكاربون أقراص للقولون والإمساك والغازات
أوكاربون أقراص للقولون والإمساك والغازات

استخدام أوكاربون أقراص

دواء أوكاربون عبارة عن عبوة تحتوي على ثلاثين قرصًا ، وهناك أيضًا عبوة تحتوي على عشرين قرصًا وأخرى تحتوي على 100 قرص ، ويتم تناول الدواء مع كأس ماء قبل الأكل بنصف ساعة أو بعده ، ويبدأ مفعول الدواء بحوالي بعد ثماني ساعات من تناول الأقراص ، لا يجوز تناول هذا الدواء بدون وصفة طبية لمدّة تزيد عن أسبوع إلى أسبوعين.

يستخدم الدواء في علاج انتفاخ البطن والغازات واضطرابات الأمعاء ومشاكل القولون ، كما يعمل أوكاربون كملين خفيف في حالات الإمساك ويمنع عسر الهضم.

يستخدم عقار الأوكاربون لتنشيط البكتيريا النافعة في الأمعاء وقتل الميكروبات التي تضر بالقولون ، كما أنه يعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والقروح التي تصيبه والتشنجات وأسباب أخرى مثل قلة الحركة والراحة في الفراش. فترة طويلة وتناول الأطعمة الدسمة جداً ، كما أنه يساهم في علاج القولون العصبي. وما يصاحب ذلك من انتفاخ في المعدة وألم وإرهاق وإرهاق ، كما أنه يستخدم لتنظيف الأمعاء قبل إجراء العمليات الجراحية ، ويمكن استخدامه لتطهير الكبد من جميع السموم الناتجة عن تناول الكحول.

ومن فوائد الدواء أيضاً أنه يعمل على تعزيز عمل الكلى ، من خلال تقليل كمية النفايات التي يتعين على الكلى تصفيتها ، خاصة لمن يعاني من كفاءة عملها ، كما يساهم أوكاربون أقراص لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة من خلال ربطه بالكوليسترول في الجسم ، ومنع الجسم من امتصاصه.

بالإضافة إلى الفوائد التي يوفرها الدواء للجهاز الهضمي ، فهو مفيد أيضًا للبشرة ، حيث أن لهذا الدواء دور فعال في تنقيته ، وتخفيف المساحة الشائعة في الجلد والجلد الداخلي ، وليس مخصصًا للاستخدام في بشرة الوجه.

كيفية استخدام أوكاربون أقراص

تؤخذ الحبوب عن طريق الفم وقبل استخدام هذا الدواء يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة ، وبالنسبة للبالغين عادة ما تكون جرعة من قرص أو قرصين ويتم تناولها ثلاث مرات في اليوم مع الطعام أو فوراً بعد الأكل ، وللأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين ، يتم تناول نصف حبة ثلاث مرات في اليوم مع الطعام أو بعد الأكل مباشرة ، أما في حالة معالجة الغازات ، فيؤخذ من قرص إلى قرصين أثناء الوجبات ، أي 3 مرات في اليوم ، وفي حالة استخدامه لتنظيف الأمعاء قبل الجراحة ، يأخذ المريض من 6 إلى 8 أقراص ، وبالنسبة للأطفال تكون الجرعة نصف قرص واحد ثلاث مرات في اليوم ، وقد تؤدي جرعة زائدة من الدواء إلى زيادة الإسهال.

يجب حفظ الدواء عند درجة حرارة 30 درجة مئوية ، وفي مكان جاف ، بعيداً عن الرطوبة وبعيدًا عن الضوء وبعيدًا عن متناول الأطفال الصغار.

موانع استعمال أوكاربون أقراص

– يحظر استخدام أوكاربون أقراص للمرضى الذين لديهم حساسية من بعض مكونات الدواء “السنا والراوند والفحم والكبريت”.

– لا يجوز استعمال أوكاربون أقراص في حالات مرضى القرحة المعدية ، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الدواء لتجنب أي مشاكل صحية.

– لم تثبت الدراسات العلمية أن هناك خطورة في استخدام أوكاربون أقراص أثناء الحمل وفترة الرضاعة للمرأة ، لكن لا ينصح باستخدامه ، ويفضل استشارة الطبيب المعالج قبل تناول الدواء للحامل في خاصة بسبب وجود بعض الدراسات التي تشير إلى أن الدواء يمكن أن يؤثر سلبًا على نمو الجنين ويمكن أن يدخل هذا الدواء أيضًا في الحليب ويؤثر على الرضاعة الطبيعية بعد ولادة الطفل.

– في حالة الانسداد المعوي والتهاب القولون التقرحي.

– يجب على المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي استشارة الطبيب قبل تناول الدواء لأنه قد يخل بتوازن الماء والملح.

– الأشخاص الذين يعانون من حساسية السكر.

– يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد عدم تناول هذا الدواء بأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضاً : حبوب الاجهاض ميزوتاك لتنظيف الرحم

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : دواء librax لعلاج التهاب القولون

أوكاربون أقراص للقولون والإمساك والغازات
أوكاربون أقراص للقولون والإمساك والغازات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى