الشأن السوريسلايد رئيسي

شاهد|| جدري الأبقار يضرب طرطوس.. وتعويضات لا تعادل ثمن كيلو لحم تثير غضب الموالين

تسبب مرض جدري الأبقار “التهاب الجلد العقدي”، خلال الآونة الأخيرة، بنفوق عشرات الأبقار بمحافظة طرطوس ومحافظات الساحل والوسط السوري، لتقدم حكومة النظام السوري تعويضات للمتضررين تسببت بإثارة غضبهم.
جدري الأبقار يغضب موالي النظام السوري في طرطوس والوسط

2 1

ولفتت مصادر محلية إلى أنَّ جدري الأبقار بدأ في محافظة طرطوس التي تعتبر أحد أكبر الخزانات البشرية التي تمد النظام السوري بالمقاتلين في حربه ضد الشعب السوري، لينتشر منها نحو اللاذقية وحمص وحماة.

جدري الأبقار يضرب طرطوس
جدري الأبقار يضرب طرطوس

وأطلق فلاحو المحافظات الأربعة نداءات استغاثة للنظام السوري لإنقاذ مواشيهم من المرض بعد أنباء عن نفوق المئات منها.

لتنقل صفحات موالية للنظام السوري، خلال الساعات الأخيرة، خبرًا مفاده تعويض النظام السوري عبر مؤسساته المعنية الفلاحين ومربي المواشي المتضررين بمبلغ 19.500 ليرة سورية “أقل من عشر دولارات أمريكية”، على الرغم من أن سعر البقرة في الوقت الحالي يتجاوز الـ 4 ملايين ليرة سورية.

وعلّق موالو النظام السوري على خبر التعويض بسخرية وغضب، منوهين إلى أنَّ التعويض لا يعادل سعر كيلو غرام واحد من اللحم.

فيما كانت محافظة طرطوس عقدت قبل نحو شهر ونصف اجتماعًا طارئًا لمناقشة سبل مكافحة المرض، وخصصت مبلغ 20 مليون ليرة سورية “ما يعادل ثمن خمس بقرات” لتغطية نفقات الحد من انتشار المرض وعلاج الإصابات.

كما طلبت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في المحافظة من مربي الأبقار حجر الأبقار المصابة عن السليمة، ودفن الأبقار النافقة وفق أسس معينة تضمن عدم انتقال العدوى.

ما هو جدري الأبقار الذي ضرب طرطوس ومحافظات الوسط

هو شكل من أشكال الجدري ظهر للمرة الأولى بشكل وبائي في منطقتي الغاب غربي حماة وكسب شمالي اللاذقية، قبل نحو عامين، وسببه الرئيسي هو لدغات الحشرات الحاملة له، ونسبة النفوق فيه نحو عشرة بالمئة من مجمل الإصابات.

وتظهر أعراض الإصابة على شكل ارتفاع بدرجة حرارة البقرة إلى نحو 41 درجة مئوية، ولمدة 14 يومًا، تليها ظهور عقد وحبوب على الجسم وبعدها تبدأ البقرة بالامتناع عن الطعام ويتراجع انتاجها للحليب ثم تجهض جنينها بحال كانت حاملًا، كما يتطور المرض ببعض الحالات ليتحول لالتهاب رئوي مميت أو عقم.

IMG 20200801 WA0126

وتتلخص إجراءات العلاج “لا يوجد علاج نهائي مخصص للمرض” بإعطاء البقرة المصابة مضادات حيوية ومنشطات وعزلها وحمايتها من الحشرات ورشها بالمبيدات الحشرية وتحصينها بجرعة معينة من لقاح جدري الأغنام.

والجدير بالذكر أنَّ جدري الأبقار المنتشر أو التهاب الجلد العقدي لا يشكل مخاطرًا على البشر، ولكن ينصح بغلي حليب البقرة المصابة لمدة عشر دقائق بهدف قتل الجراثيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى