الشأن السوريسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بمهلة شهر.. قبيلة العكيدات تجتمع بدير الزور وتوضّح مطالبها من التحالف الدولي وقسد (فيديو)

توافد الآلاف من وجهاء وأبناء قبيلة العكيدات إلى بلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي لحضور اجتماع دعا إليه الشيخ إبراهيم خليل الهفل شيخ عشيرة العقيدات تحت مسمى ملتقى قبائل زبيد، اليوم الثلاثاء.

– بحماية من أبناء القبيلة

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إنّ المئات من المسلحين من أبناء القبيلة أشرفوا على حماية مكان الاجتماع والمجتمعين من هجمات واعتداءات محتملة، ونشروا قناصين على أسطح المباني المجاورة لمكان الاجتماع.

وأوضح مراسلنا أنّ الاجتماع ترافق مع تحليق كثيف لمروحيات أمريكية على امتداد الطرقات المؤدية إلى مكان الاجتماع وعلى علو منخفض، بالوقت الذي رصد طيران الاستطلاع مكان الاجتماع بشكلٍ مكثّف.

وانتهى بعد ظهر اليوم الثلاثاء، الاجتماع الذي دعت إليه مشيخة قبيلة العكيدات في دير الزور، وقرأ أحد الوجهاء البيان الختامي بحضور شيخ القبيلة إبراهيم خليل الهفل، أمام الحضور.

– البيان الختامي لاجتماع القبيلة

وحمّل البيان التحالف الدولي مسؤولية ما يجري في منطقة ريف دير الزور الشرقي باعتباره سلطة الأمر الواقع هناك والمشرف على القوات التي تسيطر على المكان، وطالبه بتشكيل لجنة للتحقيق في عملية اغتيال الشيخ مطشر الهفل من ذوي الاختصاص المهنيين على أن يختارهم شيخ قبيلة العكيدات شخصياً.

كما طالب البيان التحالف الدولي بتسليم إدارة مناطق شرق الفرات لسكانها من الشخصيات المؤهلة بعيداً عن أي وصاية حزبية، إضافة إلى العمل على إيجاد حل شامل للقضية السورية يضمن وحدة واستقلال سوريا.

1182020 3 4

اقرأ أيضاً : مجهولون يغتالون وجهاء ومشايخ قبيلة العكيدات شرقي دير الزور.. والدلائل تشير لتورط “داعش”

وشدّد البيان على ضرورة الإفراج عن المعتقلين لدى ميليشيا قسد، والمحتجزين في المخيمات من الأسر والعائلات خاصة النساء والأطفال، وذلك ضمن مهلة زمنية لا تتعدى الشهر من تاريخ صدور هذا البيان.

يشار إلى أنّ شيخ قبيلة العكيدات، مطشر الهفل، قُتل مطلع الشهر الجاري بعد إطلاق النار على سيارته من قبل مجهولين، فيما حمّل أبناء قبيلته ميليشيا قسد التي تسيطر على المكان المسؤولية في الأمر نظراً لتقصيرها في ملاحقة خلايا داعش ما تسبب بتسيب الوضع الأمني هناك، وعلى إثرها دارت اشتباكات استمرت لأيام بين أبناء القبيلة وميليشيا قسد بعدة بلدات شرق دير الزور.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| حرب حقيقية في الشحيل وذيبان.. قتلى وجرحى باشتباكات مع “قسد” عقب اغتيال شيوخ العكيدات

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق