سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 12/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

مصدر عسكري.. معركة إدلب ستكون مفاجئة للنظام السوري وستقلب الطاولة عليه

كثر الحديث عن معركة إدلب المرتقبة التي يعمل النظام السوري على التجهيز لها، حسبما يتم تداوله من أنباء، خاصة وأنّ مهلة 72 التي تكلم عنها النظام لبدء معركة إدلب انتهت.

أعلن مصدر عسكري في قوات المعارضة السورية، عن أن كل ما أشيع حول عودة المعارك إلى المنطقة وتاريخ بدئها، مجرد تصريحات لا يعلم أحد مصدرها ومدى صحتها.

– قوات المعارضة مستعدة لمعركة إدلب

ووفقاً لما نقلته صحيفة “حبر” عن مصدر عسكري في الجبهة الوطنية للتحرير الموالية لتركيا، فإنّ المعركة التي تستعد لها المعارضة ليست محددة بوقت ولا أحد يعلم متى ستقع.

وقال المصدر: “إنّ هذه المعركة لن تكون كمعارك الصدّ إنما الهدف منها تحرير الأراضي التي سيطرت عليها قوات الأسد المدعومة من الروسي والإيراني”.

– تنسيق عالي المستوى بين فصائل المعارضة والجانب التركي

وأوضح المصدر بأنّ فصائل المعارضة السورية، عملت على التجهيز تحسباً لشن قوات النظام السوري أي عملية عسكرية باتجاه المناطق المحررة.

وأكّد بأنّهم قاموا بتشكيل غرفة عمليات موحدة تتمتع بتنسيق عسكري عالٍ بين كلّ المكونات العسكرية في المناطق المحررة.

منوهاً إلى أنّ التجهيزات تختلف عن سابقاتها من المعارك الأخرى، فمدى التنسيق كبير حتى مع الجانب التركي

تكملة الخبر

خاص|| أحد معتقلي حراك السويداء يكشف تفاصيل اعتقاله وتعذيبه من النظام السوري ودور “رجال الكرامة”

أحد معتقلي حراك السويداء يكشف تفاصيل

اعتقل النظام السوري عدداً من المتظاهرين في السويداء، ومن بين معتقلي حراك السويداء الشاب رواد صادق، وذلك أثناء الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في المدينة.

وفي لقاء خاص مع وكالة ستيب الإخبارية، تحدث رواد صادق عن قصة اعتقاله، والتهديدات التي وصلته في مكان عمله في السوق.

تعديات في مكان العمل

ومن الجدير بالذكر أن رواد يعمل على بسطة في السوق، وسط المدينة، قرب من ساحة السير، و تعرض في أكثر من موقف لمضايقات من شبيحة النظام السوري، ووصلته رسائل تهديد كثيرة نتيجة موقفه المعارض، حتى انتهى الأمر بالتهجم عليه، وضربه وتكسير مصدر رزقه أمام أعين المارة، دون أن يبدر من أحد ردة فعل مساندة لرواد.

وذكر رواد أنه قد شارك في جميع المظاهرات التي خرجت من بداية الثورة، وأصبح مراقباً باستمرار بسبب ذلك من قبل المخابرات التابعة للنظام السوري.

مظاهرات السويداء

وأوضح أنه ساهم في تنظيم المظاهرات التي خرجت في مدينة السويداء مؤخراً، وشارك في كتابة شعاراتها، وتحدث عن وقوع حادثة الاعتقال خلال المظاهرة.

يقول رواد: ” لقد كنت من بين عشرات الشبان في المظاهرة، وأمامنا مسيرة تأييد للنظام السوري، وبدأ الوضع يتوتر شيئاً فشيئاً، إلى أن قاموا بالتهجم على المظاهرة، وتكسير اللافتات، وضرب بعض منا.”

وتابع قائلاً:” وعندما تدخل رجال الأمن وحفظ النظام، قام إثنان منهم وهم “ركان أبو عسلي” و”حمد كيوان” بضربي، مع عدد من شبيحة السويداء، وقاموا بمساعدة رجال الأمن على أخذي، وحاولت الإفلات منهم، لكن عددهم لم يسمح لي بالهروب وتلقيت عدد كبير من الضربات مما جعلني أنزف بشكل كبير وأفقد الوعي “.

معتقلي حراك السويداء

وأشار إلى أن المعتقلين تعرضوا للضرب الشديد منذ لحظة وصولهم إلى السجن المدني في السويداء، وتم وضعهم في زنزانة لا تكاد تتسع لأربعة أشخاص، وضع فيها أكثر من عشرة أشخاص من المعتقلين.

وأكد رواد أنه وأحد المعتقلين تعرضوا للضرب أكثر من غيرهم وأوضح الأسباب قائلاً: ” جميع المعتقلين تعرضوا للتعذيب والضرب، ولكن أنا و”رائد الخطيب” كان تعذيبنا أضعافاً مضاعفة، حيث كانوا ينقلوننا فيما بينهم، ليستمر الضرب بشكل متواصل ودون توقف، وذلك لأننا خرجنا بالمظاهرات منذ بداية الثورة”.

تكملة الخبر

قسد تعتقل قياديين من مجلس الحسكة العسكري بتهم التخابر مع جهات خارجية

أكد مصدر محلي خاص لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ ميليشيا قسد اعتقلت 4 قياديين من مجلس الحسكة العسكري التابع لها بتهم متعددة، أمس الثلاثاء.

– قياديين في مجلس الحسكة العسكري

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ الاستخبارات العسكرية التابعة لميليشيا قسد اعتقلت أربع قياديين من مجلس الحسكة العسكري بتهم متعددة ومختلفة.

وبيّن أنّ قسد قامت بعمليات دهم واعتقال على عدّة مواقع ومقرّات تابعة للمجلس العسكري في الحسكة، وأقدمت على اعتقال القياديين الذين لم يتضح أسماؤهم بعد.

– بتهمة التخابر مع عدّة جهات

وأوضح أن الاعتقال جاء بتهم مختلفة منها التعامل بتجارة السلاح والتخابر لصالح قوات النظام السوري والتخابر مع قوات المعارضة المدعومة تركيّاً مايسمى “الجيش الوطني”.

وبحسب المصدر ذاته فقد فقد أثبت التُهم على القياديين بدائل ملموسة، وسيتم محاكمتهم  لدى المليشيات بالوقت الذي ستمنع عنه الزيارات خلال مكوثهم بالسجن.

تكملة الخبر

بشار الأسد يعاني وعكة صحية أثناء أداءه لكلمة أمام مجلس الشعب

اعترفت منصة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” التابعة للنظام السوري، اليوم الأربعاء، بأنَّ، بشار الأسد، رأس النظام السوري تعرَّض لوعكة صحيّة أدت لفقدانه الوعي.

بشار الأسد يعاني وعكة صحية

وقالت المنصة إنَّ، بشار الأسد، توقف لبضع دقائق أداء كلمته لأعضاء مجلس الشعب التابع له والمنتخب حديثًا، نتيجة حالة هبوط بالضغط طفيفة، ليعاود بعدها إكمال كلمته.

وأردفت المنصة بأنَّ كلمة الأسد سيتم بثُّها عند الساعة السادسة ونصف من مساء اليوم الأربعاء، دون التوضيح ما إذا كانت الوعكة الصحيّة ستعرض ضمن الكلمة المسجلة.

والجدير بالذكر أنَّ الوعكة الصحية تأتي بعد أيام من الحديث عن وصول فيروس كورونا للقصر الجمهوري، وإصابة عدد من الضباط رفيعي المستوى ضمن الدائرة الضيقة للأسد.

تكملة الخبر

بعد الانتقادات اللاذعة.. صحة النظام السوري تحدد منطقة في دمشق لإجراء مسحات كورونا

حددت وزارة الصحة بحكومة النظام السوري، الأربعاء، مدينة الجلاء الرياضية في دمشق بديلًا عن المراكز الصحية، لإجراء مسحات كورونا.

وجاء ذلك على خلفية انتقادات شديدة وجهت لحكومة النظام بشأن مشاهد الزحام الشديد في مراكز إجراء الفحص.

مكان إجراء مسحات كورونا

وأعلنت الوزارة للسوريين الراغبين بإجراء مسحات (بي سي آر)، بداعي السفر خارج البلاد، أن الفحوص ستجرى في مدينة الجلاء الرياضية بدءًا من يوم غد الخميس، بدلًا من المراكز التي اعتمدت سابقًا.

وأوضحت الوزارة للراغبين بإجراء المسحة، أن عليهم “التوجه إلى مدينة الجلاء مدخل المسبح، جانب مختار المزة، اعتبارًا من يوم غد الساعة الثامنة والنصف”.

وكانت انتشرت فيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أظهرت مدى الازدحام أمام مراكز إجراء فحوص كورونا، وقد أثارت هذه المشاهد انتقادات شديدة خاصة أنها تتعارض كليًا مع الدعوات لاتخاذ الإجراءات الاحترازية، وأهمها التباعد الجسدي.

ونقل مراسل “ستيب الإخبارية” في ريف دمشق، قيس حمزة، عن مصدر في مديرية الصحة، قوله، إنه لا يوجد سوى 8 مراكز لفحص PCR في دمشق، ما أدى إلى زيادة الضغط عليها نتيجة أعداد المسافرين الكبيرة.

بالفيديو|| شاهد الوعكة الصحية التي تعرض لها بشار الأسد أثناء خطابه وكيف برر ذلك

قال رأس النظام السوري، بشار الأسد، مساء اليوم الأربعاء، في خطابٍ أمام البرلمان السوري، إنَّ: “الانتخابات البرلمانية الأخيرة كانت مختلفة عما سبقها إذ رغم وباء كورونا كان هناك منافسة وحراك وطني”.

بشار الأسد في خطابه أمام البرلمان

وأضاف الأسد: “يجب أن نبدأ الحوار بعد الانتخابات من أجل أن نصل إلى ضوابط التي ستحد من التحركات الخاطئة”.

لمشاهدة الفيديو وتكملة الخبر

قرية مسؤولة عن نشر فيروس كورونا في ريف الرقة.. أهلها يعملون بتهريب المصابين!

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، عبدالرحمن الأحمد، إن انتشار فيروس كورونا في ريف الرقة بات واضحاً، في ظلّ إغلاق المعابر البريّة بين مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومناطق النظام السوري أمام المسافرين، الذين يلجؤون إلى الطرق غير شرعية حاملين معهم الفيروس.

كورونا في ريف الرقة

وبحسب مراسلنا في المنطقة، فإن عدم تمكن المسافرين من التنقل بين المدن والمحافظات الخاضعة لسيطرة كل من “قسد” والنظام السوري، بسبب الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا وعدم السماح بالتنقل إلا للحالات الإسعافية، يلجأ هؤلاء إلى التهريب والعبور بطريقة غير شرعية.

وأشار إلى أن هؤلاء، الذين يعتمدون الطرق غير شرعية لا يتم إخضاعهم لأية فحوصات طبية.

وأوضح أن من أكثر قرى ريف الرقة التي اشتهر سكانها بتهريب المسافرين، هي قرية الهورة الحدودية بين مناطق سيطرة “قسد” والنظام بريف مدينة الطبقة.

حيث يقوم المهربون، بتهريب المسافرين من مناطق النظام إلى مناطق “قسد” وعلى العكس مقابل مبلغ 10 آلاف ليرة سورية للشخص الواحد.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

خلاف عائلي.. قتلى باشتباكات بين أقارب في محافظة الفيوم المصرية

أسفر شجار حاد بين أبناء عموم في محافظة الفيوم المصرية عن مصرع 6 أشخاص وإصابة 40 آخرين خلال اشتباك استخدمت فيه الأسلحة النارية.

معركة دامية في محافظة الفيوم

وذكرت وسائل إعلام مصرية، أن المعركة الدامية استمرت 3 ساعات في قرية العجميين بمركز أبشواي في الفيوم، بين أبناء عموم من عائلة نبوي، بسبب خلاف على حد فاصل للأراضي الزراعية، ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص.

كما أصيب نحو 40 شخصًا آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى الفيوم العام للعلاج، فيما تقرر عرض الجثث بعد معاينتها على الطب الشرعي لتشريحها وبيان أسباب الوفاة.

تكملة الخبر

ميشال حايك يحذّر من كارثة جديدة خلال أيام واللبنانيون يطالبون بالتحقيق معه

عاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتداول توقعات، ميشال حايك، التي أثارت الجدل من جديد بين اللبنانيين.

خاصة وأنها تنذر بحدث ضخم سيشهده لبنان في عيد “أحد القديسين” أو “عيد السيدة” والذي سيصادف ليل 14- 15 من شهر آب/ أغسطس الجاري.

 – ميشال حايك وتوقعاته المخيفة

ورأى حايك في حديث لصحيفة “لوريان لوجور”، أن حدثاً كبيراً سوف يتزامن مع عيد أحد القديسين، أو عيد العذراء.

ولكنه لم يحدد طبيعة هذا الحدث المتوقع أو ماهيته، منوهاً إلى أنه أمر مزعج للغاية.

وأضاف: “العاصفة الاقتصادية والصحية اللبنانية تهدأ مع ظهور العواصف الطبيعية في المواسم المقبلة، ولكن حتى ذلك الحين، سيكون الضرر لا يحصى، ولن يسلم شيء”.

وعبر عن رؤيته بالقول: “إن الأخضر واليابس سوف يتعرضان للتهديد”، لافتاً إلى أنه “يرى أيضاً صوراً مثيرة للجدل في ثلاثة أماكن: بعبدا، الحكومة والبرلمان مع قاسم مشترك واحد: كلمة الفراغ”.

تكملة الخبر

بعد مقتل ضابطين.. العراق يلغي زيارة وزير الدفاع التركي ويسلّم السفير رسالة شديدة اللهجة

ألغى العراق زيارة مقررة لوزير الدفاع التركي، على إثر مقتل ضابطين وسائقهما بعد استهداف السيارة التي تقلهم من قبل طائرة تركية.

إلغاء زيارة وزير الدفاع:

وعلى إثر ذلك ألغى العراق زيارة رسمية لوزير الدفاع التركي، كانت مقررة يوم الخميس، كما استدعت بغداد سفير أنقرة في العراق لإبلاغه احتجاجها على الهجوم.

ومن جهته أوضح الجيش العراقي أن استهداف سيارة الضابطين تم قرب بلدة “سيدكان” بمحافظة “أربيل” شمال العراق.

الهجمات التركية في العراق:

ويذكر أن تركيا شنت العديد من الهجمات عبر الحدود مع العراق، خلال الأشهر الماضية، لاستهداف مسلحي حزب العمال الكردستاني.

وقالت وزارة الخارجية العراقية، التي استدعت المبعوث التركي مرتين بسبب العمل العسكري على أراضيها، إن السفير سيتلقى هذه المرة “خطاب احتجاج شديد اللهجة”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

في رسالة إلى تركيا.. فرنسا ترسل مقاتلاتها وطائرة دعم إلى جزيرة قبرص

في رسالة موجّهة إلى تركيا، وصلت مقاتلتين فرنسيتين من طراز رافال، إضافة إلى طائرة دعم من طراز “سي – 130 إتش” إلى جزيرة قبرص، وفق ما أعلنت وسائل إعلام قبرصية.

رسالة إلى تركيا

وقالت بوابة “defence-point” المتخصصة بالشؤون العسكرية، إن فرنسا بإرسالها الطائرات العسكرية الثلاث، بعثت برسالة واضحة إلى تركيا.

وأفادت بأن الطائرتين الفرنسيتين وطائرة الدعم هبطت بعد ظهر أمس في قاعدة أندرياس باباندريو الجوية بمنطقة بافوس وستبقى في الجزيرة لعدّة أيام، وذلك في إطار الاتفاقية العسكرية بين فرنسا وقبرص، التي تم تفعيلها مؤخرًا، وستنفذ طلعات فوق الجزيرة.

ووقعت كل من فرنسا وقبرص في عام 2017 اتفاقية دفاع مشترك، وجرى تفعيلها مطلع الشهر الجاري.

ولا يُعرف حتى الآن ما إذا كانت الطائرات الفرنسية ستجري تدريبات مع قوات الحرس الوطني القبرصي، إلا أن هذه المسألة ستتضح في الأيام المقبلة، وفق ما أشار الموقع ذاته.

حقوق الاتحاد الأوروبي

ورأى هذا الموقع المختص بالشؤون الدفاعية أن عملية إرسال الطائرات الحربية الفرنسية إلى قبرص، على الرغم من أنها رمزية لقلة عددها، “دليل ملموس على تصميم السياسة الفرنسية على تعزيز الوجود العسكري والسياسي لباريس في شرق المتوسط، بوجه كل طرف يقف ضد حقوق جمهورية قبرص، وبالتالي حقوق الاتحاد الأوروبي”.

 

تكملة الخبر

اليونان تدعو الاتحاد الاوروبي لاجتماع عاجل !

دعت اليونان اليوم دول الاتحاد الاوروبي لاجتماع عاجل لمناقشة تطورات التوتر الحاصل بين اثينا وأنقرة

09 1

 

على خلفية إساءة للنبي “محمد”.. احتجاجات في الهند وقطع طرقات ومواجهات مع السلطات

احتجاجات في الهند

خرجت مساء أمس الثلاثاء، احتجاجات في الهند، وصفت بالكبيرة في مدينة بنغالورو، جنوب الهند، تنديداً بنشر قريب لأحد الساسة المحليين منشوراً مسيئاً للنبي محمد.

– مقتل أشخاص بمواجهات

وذكرت وسائل إعلام هندية بأنّ احتجاجات كبيرة شهدتها المدينة، مساء أمس، ولقى شخصان حتفهما وأصيب ثلاثة بعد أن فتحت الشرطة النار على المحتجين، بينما تحدثت وكالة “رويترز” بأنه لم يتسن بعد تأكيد الوفيات أو عدد الإصابات.

لتكملة الخبر ومشاهدة الفيديو 

بالفيديو || ما هي حقيقة تلقي ابنة بوتين لقاح كورونا الروسي

ابنة بوتين تتلقى اللقاح:

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، أن ابنته تلقّت اللقاح ضد فيروس كورونا، والذي صرحت روسيا أنها طورته، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تتوصل إلى هذا اللقاح، وتكون ابنة بوتين أول من يتلقاه.

وقال بوتين في اجتماع مع أعضاء الحكومة: “على حد علمي ، تم تسجيل أول لقاح في العالم لعدوى فيروس كورونا الجديد هذا الصباح”.

وطلب من وزير الصحة ميخائيل موراشكو تقديم المزيد من التفاصيل حول اللقاح ، قائلا: “رغم أنني أعلم أنه فعال للغاية ويشكل مناعة مستقرة. وأود أن أكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

 

وبعد بضع دقائق من إعلانه تسجيل اللقاح، قال بوتين: “إحدى بناتي تلقت هذا اللقاح. أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر لحظة تلقي ابنة بوتين حقنة اللقاح ، حيث ظهرت وهي تجلس وتستعد لتلقي اللقاح في ساعدها، ثم يقوم الطبيب بجس يدها والتأكد من عدم ظهور علامات جانبية، وتهز رأسها مؤكدة ذلك.

لتكملة الخبر ولمشاهدةالفيديو 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى