الصحة

دواء celebrex لعلاج التهاب المفاصل

دواء celebrex

تحتوي أقراص دواء Celebrex على المادة الفعالة Celecoxib ، وهي مادة تُعرف باسم مضاد الالتهاب غير الستيرويدي ، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم anti-cox ، لأنه يغير مادة cyclooxygenase ، والتي يتم اختصارها باسم Cox ، لأنها تشارك في إنتاج مادة البروستاجلاندين المنشطة للمناعة و يرسلها كرد فعل لأي ألم أو إصابة. وعندما يتم حظر Cox بواسطة أقراص Celebrex ، لن يتم إنتاج البروستاجلاندين ، مما يخفف الألم والالتهاب وآلام المفاصل وغيرها من الأوجاع والآلام.

دواء celebrex لعلاج التهاب المفاصل
دواء celebrex لعلاج التهاب المفاصل

استعمال دواء celebrex

يستخدم في علاج التهاب المفاصل و الروماتيزم وكذلك هشاشة العظام وآلام الظهر والتهاب الفقرات والعمود الفقري ، كما أنه يعمل على تسكين الآلام الأخرى مثل الأسنان وتورم اللثة والتهابات الصداع الشديدة.

الجرعة

يؤخذ قرص واحد مرة أو مرتين يومياً حسب ما يقرره الطبيب ، ويتم تناوله بكمية كبيرة من الماء دون كسره أو مضغه ، مع أو بدون طعام ، يمكن تناوله في أي وقت من اليوم ، ولكن يجب تناوله كل يوم في نفس الوقت وفي حالة نسيان جرعة تناولها بمجرد أن تتذكرها ، ولكن إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة ولا تضاعف الجرعة التالية لتعويضها الجرعة الفائتة.

تحذيرات استخدام دواء celebrex

قد يسبب النعاس والدوخة وعدم التوازن ويؤثر على الرؤية البصرية. لذلك يجب تجنب تناول أقراص سيليبريكس أثناء القيادة أو القيام بأعمال مهمة تتطلب مجهودًا بدنيًا وعقليًا ، إلا بعد تناول الأقراص ومعرفة تأثيرها عليك ، حيث إنها قد تسبب بعض الاضطرابات في المعدة والأمعاء وتسبب القرحة ونزيف المعدة ، و الذي يظهر. أثناء القيء ، يخرج دم غامق ، أو أثناء البراز يوجد دم أيضًا ، لذلك يجب إبلاغ الطبيب.

إذا كنت تعاني من أمراض في المعدة أو لديك تاريخ من القرح ، وفي حالة ظهور أي من الأعراض المذكورة أعلاه ، يجب التوقف وإبلاغ الطبيب ، حيث أن أقراص سيليبريكس قد تسبب أزمات قلبية وسكتات دماغية ، لذلك يجب أن تكون حذرا مع كبار السن وكذلك إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي من الأمراض المتعلقة بالقلب أو الدماغ ، أو لديك مرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم. أخبر الطبيب أيضًا إذا كنت تعاني من أي مرض في الكبد أو الكلى أو ربو أو حساسية أو أي مرض في الأوعية الدموية.

موانع استخدام دواء celebrex

لا تستخدم أقراص سيليبريكس إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة سيليكوكسيب أو حساسية من الأسبرين أو الإيبوبروفين أو أي أدوية أخرى مضادة للالتهابات ، خاصة حساسية الأنف والصدر ، والطفح الجلدي والتورمات ، وكذلك المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية النشطة. أو نزيف في المعدة وفي حالات قصور القلب والفشل الكلوي الحاد. كما يمنع استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

الحمل والرضاعة

لا ينبغي تناول أقراص دواء celebrex أثناء الحمل أو إذا كنت تخططين للحمل لأنها تقلل من الخصوبة عند النساء ، كما أنها تؤخر الولادة وتزيد من مضاعفات النزيف وتؤثر على الجنين حيث تفرز في حليب الثدي ، لذلك يحظر استخدامها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية لدواء celebrex

قد يسبب تناول أقراص دواء celebrex بعض الآثار الجانبية مثل الصداع ، والدوخة ، وارتفاع ضغط الدم ، والتهاب الأنف التحسسي ، والتهابات الجيوب الأنفية ، وكذلك حساسية الصدر ، والتهابات الجهاز التنفسي ، وصعوبة النوم ، والتهابات المسالك البولية ، وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والتهابات الحلق ، وكذلك تسبب اضطرابات معوية وهضمية مثل الغثيان والقيء وعسر الهضم. آلام في البطن ، إسهال ، إمساك ، تقرحات معدة ، ثقوب ، نزيف في المعدة ، اكتئاب وقلق. لذلك ، عندما تلاحظ أحد هذه الأعراض أو غيرها من الأعراض غير المألوفة ، يجب إبلاغ الطبيب على الفور.

اقرأ أيضاً : دواء aerius لعلاج حساسية الأنف ونزلات البرد

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : ماتيو جاك اقراص لعلاج سرعة القذف عند الرجال

دواء celebrex لعلاج التهاب المفاصل
دواء celebrex لعلاج التهاب المفاصل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى