الصحة

دواء cipralex لعلاج الاكتئاب

دواء cipralex

ما هو دواء cipralex

يُعد دواء cipralex من أفضل الأدوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب ، حيث أنه ينتمي إلى فئة مضادات الاكتئاب ، وتسمى هذه المجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، حيث يؤدي تناولها إلى زيادة مستوى الليكونين في الدماغ ، وهذا يؤدي بدوره إلى تحسن مزاج الفرد.

دواء cipralex لعلاج الاكتئاب
دواء cipralex لعلاج الاكتئاب

استعمال دواء cipralex

يستخدم دواء cipralex لعلاج الاكتئاب الشديد.
يستخدم في علاج بعض حالات إدمان الكحول والحالات الخفيفة من اضطرابات الأكل.
يستخدم لعلاج بعض حالات الذعر التي تظهر لدى بعض الأشخاص.
له دور فعال في علاج اضطراب ما قبل الطمث المزعج.
ويستخدم الدواء في علاج مرض الهلع الاجتماعي ، ويعني القلق المفرط في التعامل مع الآخرين.

طريقة استعمال دواء cipralex

• يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى تناول أي دواء.

• يتم تناول cipralex مرة واحدة في اليوم ، ومن الأفضل تناوله في نفس الوقت كل يوم ، مع أو بدون طعام.

• حسب توجيهات الأطباء ، يمكن أن تصل الجرعة اليومية إلى 20 ملغ.

• عند كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الذين يتناولون أدوية مثل amoeprazole أو cimetidine ، فإن الجرعة الموصى بها هي 10 ملغ يومياً ، وفي بعض الحالات يتم تقليل الجرعة إلى 5 ملغ يومياً كعلاج أولي.

احتياطات أثناء تناول دواء cipralex

لا بد من الالتزام بالجرعة الدقيقة التي يحددها الطبيب دون محاولة زيادة تلك الجرعة أو أخذ جرعات أقل أو تناولها لفترات أطول مما هو محدد حتى لا يعاني المريض من ضرر من سوء الاستخدام.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض أنه قد استفاد بشكل كامل من الدواء ، لذلك لا داعي للقلق.

في حالة نسيان المريض تناول جرعته الخاصة في اليوم ، فعليه تخطيها والاستمرار في المواعيد المحددة كل يوم ، ولا يصح تناول جرعتين في يوم واحد لتعويض الجرعة المنسية ، و يمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلي لمعرفة ما يجب عليه فعله في حالة نسيان جرعة.

يجب الاستمرار في استخدام cipralex حتى لو شعر المريض بتحسن أو اختفت الأعراض التي كان يعاني منها.

يجب عدم التوقف عن تناول أقراص سبرالكس بدون استشارة الطبيب ، حتى لو كانت هناك أعراض جانبية تظهر لتتناولها ، حيث إن التوقف فجأة عن استخدامها دون استشارة الطبيب يتسبب في مواجهة المريض لأعراض الانسحاب ، والتي تشمل تغيرات المزاج ، والتهيج ، والإثارة ، دوخة ، شعور دائم بالخدر ، وغير ذلك الكثير, مشاعر وأحاسيس مختلطة تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين والقدمين ، ويعاني المريض أيضاً من القلق والارتباك والغثيان والصداع والتوتر وصعوبة النوم وغيرها من الأعراض ، لذا من أجل تجنب ذلك لا بد من استشارة الطبيب أول.

سيتوقف الطبيب تدريجياً عن تناول الدواء لمدة أسبوع أو أكثر ، حتى لا تحدث أي من الآثار الجانبية للانسحاب على المريض.

الحامل والرضاعة

لا ينبغي استخدام أقراص سبرالكس أثناء الحمل أو وجود أعراض الحمل دون استشارة الطبيب ، حيث يتم استخدامها في حالة أن الفائدة المرجوة تفوق بكثير المخاطر التي ينطوي عليها استخدامها ، وكل هذا تحت إشراف و متابعة الطبيب المختص.

وبالمثل أثناء فترات الرضاعة لا يتم استخدام الدواء إلا بناءً على رغبة الأم المرضعة في استشارة الطبيب ، وفي حال كانت الفائدة المرجوة منه كبيرة جدًا فإن المخاطر تفوق المخاطر ، والأفضل التوقف عن الرضاعة الطبيعية ، لأن الدواء يفرز في الثدي ويؤثر على سلامة الرضيع.

اقرأ أيضاً : دواء celebrex لعلاج التهاب المفاصل

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : ماتيو جاك اقراص لعلاج سرعة القذف عند الرجال

دواء cipralex لعلاج الاكتئاب
دواء cipralex لعلاج الاكتئاب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى