أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا البيضاء تشتعل بالاحتجاجات ضد السلطة وفرار زعيمة المعارضة خارج البلاد

شهدت روسيا البيضاء، احتجاجات دامية واشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والقوى الأمنية، عقب إعلان زعيمة المعارضة، سفيتلانا تيخانوسكايا، يوم أمس الثلاثاء، فرارها إلى خارج البلاد.

وذلك خوفاً على أطفالها بعد فوز الزعيم، ألكسندر لوكاشينكو، بالانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد الماضي، ما أشعل شرارة الغضب هناك.

– احتجاجات دامية في روسيا البيضاء

فرت معلمة اللغة الإنجليزية، تيخانوسكايا، والبالغة من العمر 37 عاماً، والتي دخلت السباق الانتخابي بدلاً من زوجها المدون المسجون، إلى ليتوانيا المجاورة.

وطلبت من مواطنيها بعدم معارضة الشرطة، وتجنب تعريض حياتهم للخطر، إلا أن الاضطرابات مازالت مندلعة لليلة الثالثة على التوالي.

– قوات الأمن تطلق الرصاص لتفريق المتظاهرين

ووفقاً لرويترز، فإن قوات الأمن أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت لتفريق آلاف المحتجين الذين خرجوا للشوارع متهمين الممسك بزمام السلطة منذ عام 1994، لوكاشينكو، بتزوير الانتخابات.

وأكد شاهد لوكالة “رويترز” بأنّ قوات الأمن احتجزت عشرات الأشخاص ضربت المحتجين في الشوارع.

– الاتحاد الأوربي اتهم حكومة لوكاشينكو باستخدام العنف

وكان الاتحاد الأوروبي، قد اتهم في وقت سابق، حكومة لوكاشينكو باستخدام “عنف مفرط وغير مقبول”، وقال إنه يراجع علاقاته مع مينسك.

اقرأ أيضاً : روسيا تؤكد استمرارها في حل المشاكل العالمية وتنفي تواجد قواتها في ليبيا

ويشار إلى أنه شهد يوم أمس الثلاثاء نوعاً من الهدوء في شوارع روسيا البيضاء، غير أنّ قوات الأمن كانت متجمعة خارج عدد من المصانع في مينسك وسط دعوات في وسائل التواصل الاجتماعي المعارضة للوكاشينكو إلى إضراب عام.

شاهد أيضاً : الأكبر منذ سنوات.. احتجاجات في روسيا ضد “بوتين”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق