الصحة

فوائد زيت اللوز وميزات الثمرة التي تعتبر من أهم أنواع المكسرات وأكثرها انتشاراً

ثمرة اللوز حلوة المذاق، صحية ومناسبة لعدد لا حصر له من الأكلات، وفوائدها كثيرة، إضافة إلى الاستخدامات التي لا حصر لها من زيت اللوز، فعند نهاية فصل الشتاء وقدوم الربيع تزهر شجرة اللوز، إلى أن تنضج الثمار بعد حوالي ستة أشهر من موعد الزهر.

في المراحل المبكرة تكون الثمرة لينة وخضراء وفي بعض بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط هناك من يأكل الثمرة وهي ما تزال خضراء، مع قشرتها.

هناك أيضا اللوز البري الذي يحتوي على مادة الأميغدالين- والتي تتحلل في الجسم لينتج حمض سيانيني سام، طعم هذا اللوز مر، ولا ينصح بتناوله إلا بكميات صغيرة.

أما اللوز العادي له طعم حلو لأن كمية الاميغدالين فيه صغيرة.

فوائد زيت اللوز:

على الرغم من أنه ليس يعتبر مرتفع الثمن، ولكنه يعتبر صحياً جداً، فهو يعيد مرونة الجلد، ويمنح البشرة إشراقاً ونضارة، ويخفف من التجاعيد والندبات، ويجدد الخلايا، لذلك يتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل كمركب رئيسي، ويعتبر تدليك الجسم بزيت اللوز يهدئ ويخفف من جفاف الجلد.

فوائد زيت اللوز وميزات الثمرة التي تعتبر من أهم أنواع المكسرات
فوائد زيت اللوز وميزات الثمرة التي تعتبر من أهم أنواع المكسرات

فوائد اللوز في الطعام :

ويمكن إضافة اللوز لأكلات مختلفة من المالحة إلى الحلوة، سواء كحبوب كاملة أو مسحوقة أو مطحونة، فنكهته الطيبة تحسن كل طبق.

وحلوى معجون اللوز، بالطبع، مصنوعة من اللوز ومعروف أنها من بين الحلوى الأكثر صحة والشائعة بين الناس.

 فوائد اللوز:

 فوائد اللوز الصحية عديدة، فهو يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة  تساعد على خفض الكوليسترول.

وهو غني بالمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين E والبوتاسيوم، ولذلك يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية العظام وله ميزة موازنة السكر في الجسم وتخفيف الحرقة.

  • للمرأة الحامل:
    وينصح يتناول اللوز أثناء الحمل لاحتواؤه على العناصر الغذائية الهامة، كما أن النساء الحوامل يستمتعن بأكل اللوز المحمص لتخفيف الغثيان الذي يصاحب الحمل.

 

  • للحماية من السرطان:
    وينصح مرضى السرطان بإدخال اللوز في حميتهم لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، البروتينات، الأحماض الدهنية والمواد الكيميائية النباتية، والتي قد تمنع انتشار السرطان في الجسم.

القيمة الغذائية للوز:

100 غرام من اللوز تحتوي على:

54 غرام من الدهون.

255 ملغرام من الكالسيوم.

4.5 ملغرام من الحديد.

800 ملغرام من البوتاسيوم.

100 غرام من اللوز تحتوي على 18.5 غرام من البروتين، ولأنه ليس بروتين كامل فانه لا يشكل بديلا للبروتين من الألبان، اللحوم أو البيض.

بالإضافة الى ذلك، يتميز اللوز باحتوائه على  فيتامينات مثل  B1، B2، B3 ، E، الزنك وحامض الفوليك، المغنيسيوم والألياف الغذائية.

طرق تناول اللوز:

مثل باقي أصدقائه من المكسرات، فاللوز صعب الهضم ولذلك يوصى بنقعه في الماء لعدة ساعات قبل الأكل.

في الماضي كان ينصح بإزالة قشرة اللوز، لكن مؤخراً وجد أن قشرة اللوز تتركز فيها مضادات الأكسدة 10 أضعاف أكثر من جسم اللوزة، هذه تحارب الجذور الحرة التي تضر الخلايا، لذا يوصى بإبقاء القشرة.

وتعتبر المكسرات بشكل عام من المواد الغذائية التي تحتوي نسبة عالية من الفائدة للجسد، والتي تقي من عدد كبير من الأمراض إصافة إلى أهميتها في الحميات الغذائية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق