أخبار العالمسلايد رئيسي

في رسالة إلى تركيا.. فرنسا ترسل مقاتلاتها وطائرة دعم إلى جزيرة قبرص

في رسالة موجّهة إلى تركيا، وصلت مقاتلتين فرنسيتين من طراز رافال، إضافة إلى طائرة دعم من طراز “سي – 130 إتش” إلى جزيرة قبرص، وفق ما أعلنت وسائل إعلام قبرصية.

رسالة إلى تركيا

وقالت بوابة “defence-point” المتخصصة بالشؤون العسكرية، إن فرنسا بإرسالها الطائرات العسكرية الثلاث، بعثت برسالة واضحة إلى تركيا.

وأفادت بأن الطائرتين الفرنسيتين وطائرة الدعم هبطت بعد ظهر أمس في قاعدة أندرياس باباندريو الجوية بمنطقة بافوس وستبقى في الجزيرة لعدّة أيام، وذلك في إطار الاتفاقية العسكرية بين فرنسا وقبرص، التي تم تفعيلها مؤخرًا، وستنفذ طلعات فوق الجزيرة.

ووقعت كل من فرنسا وقبرص في عام 2017 اتفاقية دفاع مشترك، وجرى تفعيلها مطلع الشهر الجاري.

ولا يُعرف حتى الآن ما إذا كانت الطائرات الفرنسية ستجري تدريبات مع قوات الحرس الوطني القبرصي، إلا أن هذه المسألة ستتضح في الأيام المقبلة، وفق ما أشار الموقع ذاته.

حقوق الاتحاد الأوروبي

ورأى هذا الموقع المختص بالشؤون الدفاعية أن عملية إرسال الطائرات الحربية الفرنسية إلى قبرص، على الرغم من أنها رمزية لقلة عددها، “دليل ملموس على تصميم السياسة الفرنسية على تعزيز الوجود العسكري والسياسي لباريس في شرق المتوسط، بوجه كل طرف يقف ضد حقوق جمهورية قبرص، وبالتالي حقوق الاتحاد الأوروبي”.

ووصفت مهمة الطائرتين المقاتلتين أيضًا بأنها أول دليل على التصميم العسكري الفرنسي على الدفاع عن حقوق الاتحاد الأوروبي وتنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها لقبرص.

وتجدد التوتر بين اليونان وتركيا بعد إعلان الأخيرة عن إجراء “مسحًا زلزاليًا” في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين، ما دفع باليونان إلى رفع حالة التأهب لدى جيشها تحسبًا لهذه الخطوة.

اقرأ أيضاً : بعثة مصرية تكتشف مقبرة جماعية تعود للعصرين الروماني و اليوناني

والبلدان على خلاف بشأن المطالب المتداخلة بموارد النفط والغاز في منطقة البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً : بعد رفع الجاهزية للجيش اليوناني.. أردوغان يعلن استمرار بلاده بتحركاتها شرق المتوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق