الصحة

ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن تناول اللحوم.. جمعية ألمانية توضح

توصي الجمعية الألمانية للتغذية، بعد الكثير من التحذيرات حول تناول اللحوم، بعدم تجاوز 600 غرام أسبوعياً من تناول اللحوم ، بحسب موقع “فوكوس أونلاين” الألماني.

الإقلاع عن تناول اللحوم

وأوضح الموقع الألماني، أن “التقليل من تناول اللحوم أمر جيد، والإقلاع عنها تماماً لا يضر الجسم”.

تناول اللحوم

ونقل، فوكوس أونلاين، عن خبير التغذية تيلمان كون، قوله إنَّ: “من يتناول الطعام النباتي لا ينقص جسمه شيء، بل على العكس من ذلك أظهرت الدراسات العلمية أن التغذية النباتية صحية للغاية”.

وأشار إلى أن “النظام الغذائي لشعوب البحر المتوسط يعد الأفضل لاعتماده على الخضروات والفاكهة والأغذية كاملة الحبوب بشكل أساسي، بالإضافة إلى الأسماك والبيض مع الابتعاد عن اللحوم الحمراء بقدر الإمكان”.

الأغذية الصحية

وأكّد أن “الدراسات أظهرت أن النظام الغذائي لمن يكثرون من تناول اللحوم يكون في العادة غير صحي، وذلك لاحتوائه على الدهون المشبعة وغيرها من المنتجات الضارة، وهو ما لا يترك مجالاً للأكل الصحي”.

تحذير من تناول اللحوم

وحذر “فوكوس أونلاين” في تقريره، من رؤية الأمر من منظور “النباتيين ضد آكلي اللحوم” أو العكس.

لافتاً إلى أن “الدراسات تدرس تأثير الأغذية المختلفة على جسم الإنسان في المختبرات، لكن أجسامنا أكثر تعقيداً من أن توضع في خانات، حيث تتدخل العديد من العوامل في تحديد معايير الصحة الجيدة مثل العوامل الوراثية والبيئية مثل التدخين، ممارسة الرياضة، الحالة النفسية وغيرها”.

وتذهب الدراسات إلى أن “التقليل من أو الإقلاع عن اللحوم مفيد للصحة، لكنها لا تستطيع إثبات ذلك بشكل قاطع أو التعميم بذلك على جميع أنواع اللحوم”.

اللحوم الحمراء

مؤكّدةً أن “تناول اللحم في حد ذاته ليس وحده المسؤول عن إصابة الجسم بالأمراض، فاللحوم الحمراء، وهي لحوم الأبقار والخنازير والخراف على سبيل المثال، تكون في العادة معالجة ومصنعة بمواد حافظة تتسبب في المشاكل الصحية مثل الأورام السرطانية وأمراض القلب”.

ولفتت الدراسات إلى أن “هذه المواد يراها الجهاز المناعي للجسم كأجسام دخيلة عليه، مما يدفعه لمحاربتها عن طريق الالتهاب الحاد الذي يؤثر على جميع أعضاء ووظائف الجسم بشكل سلبي”.

أضرار اللحوم الحمراء

كما أظهرت أن “اللحوم الحمراء مسؤولة بشكل كبير عن الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصة سرطان المعدة”.

وبحسب دراسات المقارنة فإن اللحوم البيضاء، مثل لحوم الطيور، أقل ضرراً لصحة الإنسان.

وتربط بعض الدراسات بين تناول اللحوم وبين الإصابة بالأورام السرطانية، وخاصة سرطان المعدة.

من جهته، يقول موقع “فوركس أوفر نايفس” في تقريرّ له، إنَّ: “الإقلاع عن تناول اللحوم يحمي البكتيريا الحميدة في الأمعاء، والتي تقوم بدورها بحماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية”.

ووفقاً لموقع “فوكوس أونلاين” الألماني، فإن من فوائد الإقلاع عن أكل اللحوم الحمراء إنقاص الوزن، حيث تذهب بعض الدراسات إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، مشيرةً إلى أنه بالإمكان الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين، من مصادر نباتية ذات سعرات أقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى