سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الخميس 13/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

لماذا أُُعلن عن الوعكة الصحية لبشار الأسد والرسائل التي حملتها.. وهل هي مقدمة للهروب

لم يمر الإعلان الغريب من نوعه عن الوعكة الصحية لبشار الأسد، على السوريين مرور الكرام، حيث لاقى صدى وردود أفعال كثيرة بين المعارضين والموالين على حدٍ سواء.

– صحّة الأسد من الأمن القومي للنظام

حيث جاء الإعلان يوم أمس مبكراً عن الوعكة الصحية لبشار الأسد من قبل وسائل إعلام النظام السوري الرسمية، بشكلٍ لم يحدث سابقاً خلال عهدي الأسد الأب والابن.

وكانت صحة الأسد تعتبر من الأمن القومي للنظام السوري، ولا يعلن عنها مطلقاً مهما بلغت شدتها، فلم يُعلن عن مرض حافظ الأسد حتى موته عام 2000.

واستغرب السوريون عموماً سبب إعلان نظام الأسد وإعلامه عن الوعكة الصحية لبشار الأسد خلال خطابه أمام مجلس الشعب التابع له في أولى جلساته الاستثنائية، على الرغم من أن خطابه كان مسجّلاً كالعادة وليس بثّاً مباشر.

فكان بإمكان إعلام النظام السوري قطع التصوير وإيقافه وعدم الإعلان عن الأمر وسيمر كعادته مرور الكرام دون أن يلحظ أحد، ليتساءل المراقبون هل بات إعلام النظام السوري شفّافاً لهذه الدرجة، أم أن عارضاً صحياً حقيقياً يعاني منه الأسد، أم أن الأمر لا يتعدى البروبوغاندا الإعلامية؟

– شخصيات سورية تعلّق

بدوره تحدث الباحث السوري “عباس شريفة” عن أن نظام الأسد يهدف من “البظ الإعلامي” الخاص بانخفاض ضغط الدم لبشار الأسد، إلى تحويل الأنظار عن تفشي المرض والجوع والفساد والدمار، مع انعدام الحلول لتلك المشاكل لدى حكومة النظام، إلى جانب محاولته استعطاف حاضنته التي بدأت تنفض من حوله.

تكملة الخبر

اشتباكات في جرمانا بريف دمشق بين أمن النظام السوري ومطلوبين

تناقلت وسائل إعلام محلية موالية للنظام السوري، خلال الساعات القليلة الماضية، خبراً حول إلقاء القبض على مطلوبين في جرمانا بريف دمشق، بعد اشتباكاهم مع أمن النظام وتصويبهم أحد ضباطه.

– اشتباكات في جرمانا بريف دمشق

ووفقاً لما نشرته شبكة أخبار جرمانا، فإنّ أمن النظام السوري، تمكن من القبض على ثلاثة مطلوبين في جرمانا، رغم قيام أحدهم بإلقاء قنبلة ومحاولة الفرار

وأضافت الشبكة أنّ أحد المطلوبين أقدم على رمي قنبلة يدوية على دورية الأمن الجنائي، في محيط منزله المحاصر، مؤكدةً إصابة ضابط برتبة نقيب.

– التهم الموجه للمطلوبين

أفادت الشبكة بأنّ أحد الأشخاص ادعى إلى شرطة ناحية جرمانا بإقدام أشخاص مجهولين على سرقة مبلغ مالي وقدره مليون ليرة سورية ومسدس مرخص ومصاغ ذهبي من منزله في مدينة جرمانا.

وبحسب ما نقلته الشبكة، فإنّ الدورية داهمت المطلوبين بتهمة الفرار من سجن الأحداث، وتنفيذ العديد من عمليات السرقة في المدينة.

وعند جمع الأدلة والتحريات، قامت قوات النظام السوري بإلقاء القبض على أحدهم في حي القريات بجرمانا وهو المدعو(علي . ط)، وبالتحقيق معه اعترف بإقدامه على سرقة منزل الشاكي بالاشتراك مع شخص يدعى (إياد. أ) مقيم في جرمانا أيضاً.

وعند محاولة القبض عليهم، أقدم المدعو (اياد) على رمي قنبلة باتجاه الدورية وانفجرت وأصيب عناصر الدورية والضابط الذي يرأسها بشظايا متعددة في الجسم والوجه.

تكملة الخبر

صحيفة أمريكية تحذر من كارثة كبيرة.. السلطات الأردنية تغلق معبر جابر الحدودي مع النظام السوري

أغلقت السلطات الأردنية، اليوم الخميس، معبر جابر الحدودي مع النظام السوري بعد تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا قادمة من سوريا، وذلك لمدة أسبوع واحد، ريثما يتم اتخاذ إجراءات الوقاية.

في الوقت الذي كشفت فيه صحيفة أمريكية بأنّ الكارثة الكبيرة لم تحل بعد في سوريا، وأنها تتوقع أنّ تصبح بؤرة لتفشي الوباء.

– السلطات الأردنية تغلق معبر جابر الحدودي

ووفقاً لما نقلته قناة “المملكة” الأردنية، عن الناطق باسم لجنة الأوبئة بالأردن، نذير عبيدات، فإن التهاون في التعامل بمنطقة جابر الحدودية التي تربط الأردن بمناطق سيطرة النظام السوري، أدى إلى تسجيل إصابات جديدة، في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف أنه “يأمل في السيطرة على هذه التجاوزات، وأن يكون هناك نظام وبرتوكول واضح لتقليل عدد الإصابات”.

وأوضحت لجنة الأوبئة، أن زيادة عدد الإصابات المحلية تثير القلق، لكنّ الأمر الايجابي وما يبعث على الراحة هو معرفة المصدر، لتبقى مهمة فرق التقصي الوبائي تتبع مخالطي الحالات التي جرى تأكيد إصابتها.

وكان مصدر أردني، قد أعلن أمس الأربعاء، عن إصابة 6 أشخاص من العاملين في مركز جمرك جابر، بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الإصابات إلى 11 حالة .

تكملة الخبر

خاص|| اختطاف 3 فتيات حاولن الهروب من مناطق سيطرة ميليشيا قسد وطلب فدية بالملايين

اختطف اليوم الخميس، ثلاثة فتيات خلال محاولتهن الخروج عبر نهر الفرات من مناطق سيطرة ميليشيا قسد إلى مناطق سيطرة قوات النظام السوري.

– تهريب من مناطق سيطرة ميليشيا قسد

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، نور الجاسم، إنه جرت عملية الاختطاف قرب قرية العساف الواقعة قرب نهر الفرات بريف الرقة الشرقي، وذلك خلال محاولة العبور إلى الضفة الأخرى من نهر الفرات الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري عبر القوارب الصغيرة.

وأوضحت أنه تم اختطاف الفتيات من قبل المهربين للحصول على فدية مالية من ذويهم القاطنين في مناطق سيطرة قوات النظام السوري.

– قادمات من دمشق

وعرفت من بين الفتيات الثلاثة أثنين من العاصمة دمشق كانتا قد قدمن إلى مدينة الرقة بهدف الوصول إلى الأراضي التركية وبعد فشلهم في الوصول قررتا العودة إلى مناطق سيطرة قوات النظام السوري وجرت عملية خطفهم من قبل المهربين.

ولفتت مراسلتنا إلى أن الخاطفين طلبوا فدية مالية تترواح من مليون إلى المليونين ليرة سورية، بحسب مصادر مقرّبة من ذويهن.

تكملة الخبر

بالفيديو|| غضب عارم للأهالي .. ومصادر تكشف عن ارتفاع عدد ضحايا كورونا في دمشق وريفها

ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا في دمشق وريفها، خلال الأسبوع الأخير، فيما شهد مركز الجلاء للمسحات الطبية في حي المزة حالة من الغضب الشعبي.

حالة فوضى في مركز الجلاء

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، مقطعًا مصورًا من بوابة مركز الجلاء للفحص الكشفي عن فيروس كورونا “بي سي آر”، والذي أعلن عن افتتاحه أمس الأربعاء، ظهر خلاله تجمهر المواطنين وسط تبادل للصياح والملاسنات الكلامية مع موظفي المركز.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

“شكراً قطر” من الضاحية الجنوبية معقل ميليشيا حزب الله بلبنان فما رأيك

“شكراً قطر” من الضاحية الجنوبية معقل ميليشيا حزب الله بلبنان فما رأيك

"شكراً قطر" من الضاحية الجنوبية معقل ميليشيا حزب الله بلبنان فما رأيك

 

تفاصيل جديدة.. “حسان دياب” ألغى زيارة لـ مرفأ بيروت قبل الانفجار وعقوبات أمريكية تطال “باسيل” وآخرين

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، يوم أمس الأربعاء، عن حصولها على وثائق تشير إلى أن المسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت “كثر”.

في الوقت الذي اقتصرت فيه التوقيفات على مجموعة صغيرة من الموظفين، من دون أي مسّ بالسلطة السياسية وبالمسؤولين الأمنيين والعسكريين خارج مديرية “الجمارك” وإدارة المرفأ.

– القائمة التي تعلم بوجود المواد المسؤولة عن تفجير مرفأ بيروت

ضمّت القائمة التي نشرتها الصحيفة اللبنانية كلاً من:

– رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة: أوردت تقارير أمن الدولة أن المديرية أرسلت بريداً خاصاً في 20 من الشهر الماضي إلى كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المستقيل حسان دياب، أبلغتهما فيه عن المواد الخطيرة الموجودة في مرفأ بيروت.

ونقلت الصحيفة بأن “معلومات أمنية” أكدت أن المدير العام لأمن الدولة طوني صليبا أبلغ دياب عبر الهاتف جرى في 3 يونيو/حزيران الماضي، عن ضبط كميات ضخمة من المواد المتفجرة في مرفأ بيروت.

وبحسب الصحيفة فإن المعلومات أوضحت بأن دياب كان في صدد الإعداد لزيارة المرفأ لعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن هذا الخبر.

حيث أرسل ضابطاً لاستطلاع المرفأ والعنبر 12، إلا أن المصادر نفسها تكشف أنّ دياب عاد وألغى ذلك بعدما أبلغه الضابط الذي أرسله أن هذه المواد موجودة في المرفأ منذ 6 سنوات.

وأنّها ليست سوى “سماد كيميائي”، وليست مواد متفجرة مثل “تي إن تي” أو “سي فور”.

وفيما يخص رئاسة الجمهورية، فقد أحالت ما وردها من أمن الدولة إلى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع للمتابعة.

تكملة الخبر

أنقرة تعلن مواصلة عملياتها شمال العراق.. وبغداد تلوح بعمل عسكري ضدها

قالت أنقرة، اليوم الخميس، إنها ستواصل عملياتها عبر الحدود ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، إذا استمرت بغداد في التغاضي عن وجودهم في المنطقة.

أنقرة تهدد بانتهاك حدود شمال العراق

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن “وجود حزب العمال الكردستاني يهدد العراق أيضاً، وأن بغداد مسؤولة عن اتخاذ إجراءات ضد المسلحين، لكن أنقرة ستدافع عن حدودها إذا سُمح بوجود تلك الجماعة الكردية”.

وأضافت: “بلادنا مستعدة للتعاون مع العراق بشأن هذه القضية، ولكن في حال التغاضي عن وجود حزب العمال الكردستاني في العراق، فإن بلادنا مصممة على اتخاذ الإجراءات التي تراها ضرورية لأمن حدودها بغض النظر عن مكانها. ندعو العراق إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لذلك”.

ومن جهته، قال زعيم الحركة القومية التركي، دولت باهتشلي، في تصريح: “وضع الحكومة العراقية سداً منيعاً بينها وبين منظمة pkk الإرهابية، واحترام هواجس أنقرة الأمنية مطلب أساسي”.

وتابع باهتشلي، قائلاً: “استئصال منظمة PKK الإرهابية المتعششة في شمال العراق ضروري من أجل إدامة التعاون وحسن الجوار بين أنقرة وبغداد”.

وفي يونيو الماضي، شنّت أنقرة هجوماً برياً على عناصر حزب العمال الكردستاني، أطلقت عليه اسم عملية مخلب النمر، والذي شهد تقدّم القوّات التركية في عمق العراق.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

اعتقال نائب والي هاتاي “مسؤول عفرين” بعد ارتكابه جريمة قتل مروّعة بحق عائلته

وقعت جريمة مروعة في “حي كورتولوش” التابع لمنطقة “سيحان” بولاية “أضنة” وكشفت التحقيقات أن نائب ولاية ” هاتاي” تولغا بولات هو من قام بها.

نائب والي هاتاي يرتكب جريمة

وتناقلت وسائل الإعلام أن نائب ولاية هاتاي المدعو ” تولغا بولات ”قام بقتل والدته وشقيقه، إثر خلاف عائلي انتهى بإطلاق النار عليهما .

وتحدث الإعلام التركي عن الحادثة قائلاً :”وقع شجار بين نائب والي هاتاي ” تولغا بودلات ” وأخيه المحامي ” آلتوغ بولات “ووالدته ” اقبال بولات ” بسبب الميراث”.

وتابعت :”تطور إلى إطلاق النار عليهما ولاذ بعدها بالفرار “.

القبض على المجرم

وحضر قائد شرطة أضنة ” دوغان إنشي” إلى مسرح الجريمة، وأجرى تحقيقًا بالحادث بينما نقل القتيلين إلى المستشفى لإكمال التحقيقات .

وتمت ملاحقة ” بولات ” حتى قبض عليه، واقتيد إلى مركز الشرطة .

تكملة الخبر

فرقاطة يونانية تصطدم بسفينة حربية تركية شرق المتوسط.. وأردوغان يحذّر

على وقع التوتر بين البلدين، اصطدمت فرقاطة عسكرية يونانية بسفينة حربية تركية، حاولت الدخول إلى المياه الإقليمية لليونان شرق المتوسط.

اصطدام شرق المتوسط

وبحسب ما أفاد موقع “avia pro” الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن اثنين من البحارة الأتراك كانا على ظهر السفينة في تلك اللحظة، وأصيبا برضوض في الحادث بعد سقوطهما، غير أن حالتهما لم تكن خطيرة.

وأضاف الموقع، أن الجيش اليوناني حاول منع السفينة الحربية التركية من دخول المياه الإقليمية للبلاد، وقامت الفرقاطة اليونانية بمناورة بأقصى سرعة لها، ما أدى إلى اصطدامها بالسفينة الحربية التركية.

وأشار الموقع الروسي، إلى أن السفينة البحرية التركية لم تتضرر بشكل خطير، ولكن أثناء الاصطدام، انحرفت السفينة التركية ما أدى إلى سقوط بعض البحارة وتعرضهم لرضوض وإصابات طفيفة.

وبيّن الموقع بأنه تم تفادي تفاقم الوضع، غير أن اليونان أعلنت استعدادها لاتخاذ خطوات أكثر جدية إذا قررت أنقرة مواصلة تصعيد الوضع في المنطقة.

تكملة الخبر

في التفاصيل: أردوغان يكشف سبب تواجد بلاده بـ لبنان.. وتسوية تتعلق بتواجد حزب الله بسوريا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقتٍ سابق من اليوم الخميس، إنَّ تواجد بلاده في لبنان ينضوي في إطار روابط الأخوَّة الأزليّة بين البلدين.

أردوغان يكشف سبب تواجده بـ لبنان

وجاء ذلك، في كلمة ألقاها أردوغان، خلال مشاركته في اجتماع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية بالولايات التركية، معلقاً على الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت الأسبوع الفائت.

وأكّد أردوغان خلال حديثه، قائلاً: “نتواجد في لبنان انطلاقاً من روابط الأخوة الأزلية، ولسنا هناك من أجل التقاط الصور أو الاستعراض أمام الكاميرات كما يفعل البعض”.

وأضاف في ذات الصدد: “المسؤولون الأتراك الذين زاروا لبنان عقب انفجار المرفأ لم يفعلوا ما فعله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بل على العكس قاموا بواجب الإنسانية تجاه الشعب اللبناني”.

متابعاً: “ماكرون وغيره همهم الوحيد هو إنعاش الفكر الاستعماري مجدداً، أما نحن فليست لدينا مثل هذه الأهداف”.

تسوية إقليمية تتعلق بحزب الله

وعلى صعيدٍ منفصل، يتخوف مراقبون من تسوية إقليمية قد تلوح في الأفق، تهدف إلى خروج “حزب الله” من سوريا والمنطقة وعودته إلى لبنان بدور وتمثيل أكبر.

يتحدث الكاتب الصحفي المقرّب من حزب الله، قاسم قصير، عن احتمال عقد تسوية “تجعل حزب الله يعود إلى الداخل اللبناني مقابل أن يكون له دور أكبر في النظام السياسي”، وفق ما نقلته عنه وكالة الأناضول التركية.

وأضاف أن: “الأولوية الآن لتشكيل الحكومة، وحزب الله يفضل حكومة وحدة وطنية برئاسة الرئيس، سعد الحريري، ولكن المفاوضات مستمرة بانتظار بلورة موقف موحد مع باقي القوى”.

وأشار قصير إلى أن الحزب “يعطي أولوية لترتيب الوضع السياسي اللبناني ومعالجة آثار الكارثة”، معتبراً أن استقالة حكومة، دياب، تعطي فرصة جديدة لمعالجة الوضع.

وفيما يتعلق بانفجار مرفأ بيروت، أوضح قائلاً: “الحزب حذر التعاطي مع التطورات المتعلقة بالتحقيقات”، معتبراً أن “تحميل الحزب المسؤولية فيه تجنٍّ عليه، لأنه لا يستخدم المرفأ”.

تكملة الخبر

مقابل وقف ضم أراضي الضفة.. تفاصيل اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات بوساطة أمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، عن إتمام اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بعد اتصالٍ هاتفي جمعه مع نتنياهو ومحمد بن زايد.

ترامب يعلن عن اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات

وقال ترامب إنَّ: “الاتفاق بين إسرائيل والإمارات، خطوة مهمة لبناء شرق أوسط أكثر رخاء، ويشكل انفراجة كبيرة”.

وأكّد بيان ثلاثي أمريكي إماراتي إسرائيلي، أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد أبوظبي، اتفقا على تطبيع كامل للعلاقات”.

وأضاف البيان المشترك: “تمّ تجميد ضم الضفة مقابل علاقات غير دبلوماسية”.

ولفت البيان المشترك، إلى أن الاتفاق “يتضمن مواصلة الجهود لتحقيق حل للصراع في الشرق الأوسط”.

تكملة الخبر

أردوغان يكشف عن سبب مشاكل تركيا بالشرق الأوسط والحل اللازم لها

ف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، في كلمة له، خلال اجتماع موسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة، عن آخر تطورات أزمة بلاده مع اليونان وعن كيفية حل مشكلات شرق المتوسط.

– رجب طيب أردوغان ومشكلات شرق المتوسط

قال أردوغان في الاجتماع: “إن الحل في شرق المتوسط يأتي عبر الحوار والتفاوض والتصرف السليم لإيجاد صيغة ترضي كل الاطراف”.

وادعى أنّ “بلاده لاتطمع في حقوق أحد، لكنهم لن يسمحوا لأي دولة بنهب حقوقهم، مشيراً إلى أنهم ليسوا من يفاقم حالة التوتر في المتوسط بل عقلية اليونان وقبرص الرومية اللتين تحاولان تجاهل تركيا وقبرص التركية “.

وبيّن الرئيس التركي: “بأنه على الذين يعتدون على أبناء جلدتهم وأشقائهم يجب أن يعلموا أنهم سيحاسبون بالقانون الدولي وبالطرق الأخرى”.

وأضاف أردوغان قائلاً: “إن الإدعاء بأن جزيرة يونانية مساحتها 10 كم مربع لها الحق بجرف قاري مساحته 40 ألف كيلومتر مربع هو لا أساس له في القانون الدولي”.

وأعلن بأنه “سيهاتف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المجلس الأوروبي تشالز ميشيل اليوم الخميس”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى