منوع

تعرّف على أسرار التصوير الأحادي وطرقه الاحترافية

كانت فنون التصوير حكراً على الرسامين إلى أن تم اختراع الكاميرا، وكانت بداية باللونين الأبيض والأسود فقط وهو ما يسمى التصوير الأحادي، إلى أن تم إضافة الألوان ومن ثم منحت التكنولوجيا كل هواة التصوير كاميرات الهاتف الجوال لممارسة هوايتهم.

 

أسرار التصوير الأحادي وطرقه الاحترافية
أسرار التصوير الأحادي وطرقه الاحترافية

 

أسرار التصوير الأحادي:

حتى العام 1891م كان العالم مضطراً لأن يرى الصور باللونين الأسود والأبيض فقط، فقبلها لم يكن المخترع جبريل ليمان قد انتهى من اختراع آلة التصوير الملونة.

وإن أفضل الصور الفنية العميقة تتكون من عناصر هامة، أولها عنصر الإضاءة وثانياً التوقيت الذهبي، الذي يضفي لمعاناً براقاً علي حواف الشخصية أو المكان، وثالثاً الطابع الدراماتيكي لإخراج الصورة وأخيراً انعكاس وجهة نظر المصور وتجميعه للألوان داخل لون واحد بدرجاته.

 

39048868765 0ef625a006 b

 

ميزات التصوير الأحادي:

  التصوير الأحادي يجعلك تركز على التفاصيل الخارجية، عكس التصوير الملون فيكون التركيز فيه على تشبع ألوان الصورة، واستقامة خطوط الطول والعرض.

images 5

التخطيط قبل التصوير:

يجب عمل زيارة ميدانية مرة وإثنان للمكان المستهدف قبل التصوير النهائي، أو للشخص الذي يطلب جلسة تصوير، قبل تنفيذها، هذه الزيارة قد تلهمك الكثير، كي تتعرف على الملامح وتستطيع أن ترسم الشكل النهائي في ذهنك ومنها تحدد الموعد المناسب.

تبسيط وتجهيز المعدات:

لم يعد التصوير بحاجة إلى معدات متنوعة ومتعددة، بل يقتصر أحياناً على كاميرا احترافية واحدة، أو على كاميرا هاتف محمول لا أكثر.
لكن ما على المصور فعله هو دراسة ميدان الصورة جيداً ومن جميع الزوايا، حتى التي قد تبدو عادية أحياناً، قد تكون زاوية مخفية لكنها تبرز جماليات أكثر.

unnamed 2

أين يبرز جمال التصوير الأحادي:

ويبرز جماله في البورتريه، تصوير المسنين والأطفال، في المساكن القديمة أو أحياء الفقراء، في تصوير الأماكن الخالية أو الغامضة، في الملامح الحزينة أو الشاردة، في إظهار التفاصيل الدقيقة في الأجساد، في المواد المصنوعة من الزجاج.

ومن المهم جداً أن نعلم أن التباين في التصوير الرمادي هو العنصر الأهم لتحديد وتكوين الصورة بشكل عام.

أي أن الصورة التي تحمل اللون الرمادي بتدرجاته فقط تكون باهتة مملة، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار أن تواجد اللون الأسود مع الأبيض وبينهما الرمادي يُكمل الصورة ويترك انطباعاً أفضل.

 

اقرأ أيضاً: تطبيق للجوال يقرب لك النجوم والكواكب ويعطيك معلومات عنها عبر تقنية الواقع المعزز بالكاميرا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق