أخبار العالمسلايد رئيسي

كبير أطباء روسيا يخرج عن صمته ويكشف حقائق عن لقاح كورونا.. مقدماً استقالته

أفادت تقارير إعلامية روسية، أن كبير أطباء الجهاز التنفسي في روسيا، ألكسندر تشوشالين، استقال بسبب ما وصفها بـ “الانتهاكات الجسيمة” ضد الأخلاق المرتبطة بــ لقاح كورونا الجديد، الذي أعلنه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قبل أيّام..

لقاح كورونا

ووفق ما نقله موقع “بزنس إنسايدر” باللغة الإسبانية، في تقريرٍ له، اليوم الجمعة، فإن تشوشالين قدم استقالته، لأن “اللقاح الروسي أقرّ به قبل أن يكون جاهزاً بشكلٍّ فعلي”.

وأوضح التقرير، أن “تشوشالين سعى إلى منع تسجيل اللقاح لأسباب تتعلق بالسلامة، لكنه فشل في ذلك ما دفعه إلى الانسحاب من مجلس الأخلاقيات”.

وبحسب “بزنس إنسايدر”، فإن الطبيب الروسي انتقد، مدير مركز أبحاث جاماليا لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، ألكسندر غنطسبورغ، والعقيد الطبي وكبير علماء الفيروسات في الجيش الروسي، سيرجي بوريسيفيتش، مؤكداً أنهما “من كانا وراء اللقاح، واتهمهما بانتهاك أخلاقيات الطب”.

كبير أطباء روسيا يخرج عن صمته ويكشف حقائق عن لقاح كورونا
كبير أطباء روسيا يخرج عن صمته ويكشف حقائق عن لقاح كورونا

لم ينتهِ العمل من لقاح كورونا

متوجهاً إليهما بالسؤال: “هل مررتم بجميع المسارات الضرورية التي أقرتها تشريعات الاتحاد الروسي والمجتمع العلمي الدولي؟، طبعا  لا”، بحسب ما نقله الموقع.

وتابع القول: “العمل لم ينتهِ على اللقاح”، متابعاً أن “مبدأ عدم إلحاق أي ضرر، هو أحد المبادئ الأخلاقية للطب انتهك بشكل صارخ”.

قائلاً: “أشعر بالاكتئاب من موقف بعض علمائنا الذين يدلون بتصريحات غير مسؤولة عن اللقاحات الجاهزة”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن الثلاثاء الفائت، أن روسيا هي أول دولة تصادق على لقاح مضاد لفيروس كورونا (كوفيد19).

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق