أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد || أردوغان يحذر اليونان من ردٍ عنيف.. وآكار يتفقد المقار العسكرية شرق المتوسط

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أن أي هجوم يوناني على السفن المدنيّة التابعة لبلاده في شرق المتوسط، لن يبقى دون رد من أنقرة.

أردوغان يحذّر

وأشار أردوغان في كلمة متلفزة اليوم الجمعة، إلى أن بلاده صاحبة أطول حدود بحرية في شرق البحر المتوسط، مضيفًا، “أدنى هجوم يمكن أن يوجه ضد سفننا المدنيّة شرق المتوسط لا يمكننا أن نبقيه دون رد”.

وأكد أردوغان أن سفينة “أوروتش رئيس” التركية للأبحاث والتنقيب ستواصل أعمالها شرقي المتوسط حتى 23 أغسطس آب.

جولة تفقدية شرق المتوسط

وجاءت هذه التصريحات تزامنًا مع جولة تفقدية لقادة من الجيش التركي برئاسة وزير الدفاع خلوصي آكار إلى مركز قيادة السفن العسكرية المكلفة بحماية “أوروتش رئيس” في مياه شرق البحر المتوسط.

من جهته، اعتبر وزير العدل التركي، عبد الحميد غول، أن الاتفاق الذي وقعته مصر واليونان بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما، مخالف للقوانين الدولية، لأنه يقصي تركيا من شرق المتوسط.

وقد اعتبرت أنقرة أن الحدود البحرية التي سيتم ترسيمها بين مصر واليونان، أيًا كان المسار الذي ستمر من خلاله، تهدف إلى محو الحدود البحرية بين تركيا وليبيا، واستشهدت على هذا ما تظهره عدّة خرائط منشورة في الصحف اليونانية.

اقرأ أيضاً : فرقاطة يونانية تصطدم بسفينة حربية تركية شرق المتوسط.. وأردوغان يحذّر

وردًا على هذا الاتفاق، شرعت تركيا يوم الإثنين، في عملية تنقيب عن النفط والغاز بمنطقة متنازع عليها في البحر المتوسط، في خطوة وصفتها أثينا غير قانونية والتمست دعم حلفائها في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً : فتيات تركيا ينتفضن ضد الحكومة بعد مقتل بينار غولتكين .. والسلطات تعتقل وتضرب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق