الشأن السوري

السلطات الهندية بدأت بسحب الجنسية من 4 ملايين مسلم، والسبب!؟

أعلنت السلطات الهندية اليوم الإثنين الموافق لـ الثلاثين من يوليو / تموز الجاري، سحب الجنسية من أربعة ملايين شخص في ولاية “أسام” جنوب شرق البلاد، بسبب اعتناقهم الدين الإسلامي وتكلمهم باللغة البنغالية مما يترتب عليه ترحيل مواطنين سُحبت منهم الجنسية.

ومن جهته قال المدير العام للسجلات “إنه يوم تاريخي لولاية “أسام”  والهند بشكل عام، حققنا خطوة مهمة تتعلق بنشر أول مسودة كاملة للسجل الوطني للمواطنين”، ولفت إلى أنَّ “الذين لم تشملهم القائمة لديهم فرصة كبيرة للاعتراض على تسجيل أسمائهم في القائمة النهائية”.

وجاء ذلك بموجب قائمة للمواطنين أثارت العديد من المخاوف من عمليات ترحيل لمواطنين غالبيتهم من المسلمين، وذلك عقب فرض السلطات الهندية على كل سكان ولاية “أسام” تقديم وثائق تؤكد أنهم أو أفراد أسرهم كانوا يعيشون في البلاد، قبل 24 مارس 1971، وذلك لإثبات أنهم مواطنون هنود الأصل.

ويعتبر تاريخ 1971 هو الوقت الزمني الذي فصل حرب تحرير بنغلادش عن حرب الاستقلال عن الباكستان، وعلى إثرها فرَّ مئات الآلاف من الناس إلى الهند واستقر معظمهم في ولاية “أسام”.

 

المصدر ( فرانس 24 )

 

26023
REFILE – UPDATING BYLINE Villagers wait outside the National Register of Citizens (NRC) centre to get their documents verified by government officials, at Mayong Village in Morigaon district, in the northeastern state of Assam, India July 8, 2018. Picture taken July 8, 2018. REUTERS/Stringer

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى