الشأن السوريسلايد رئيسي

ترامب يوجه رسالة شخصية إلى بشار الأسد

أرسل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى رأس النظام السوري بشار الأسد، رسالة شخصية بما يخص الصحفي الأمريكي أوستن تايس، الذي أُوقف عند حاجز قرب دمشق منذ ثماني سنوات.

الذكرى السنوية

وفي الذكرى السنوية الثامنة لفقدان أثر الصحفي، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الجمعة، إن “الحكومة الأمريكية حاولت مرارًا التواصل مع مسؤولين سوريين للإفراج عن أوستن”، بحسب “فرانس برس”.

وأضاف بومبيو، “لقد وجّه ترامب في مارس رسالة لبشار الأسد يقترح فيها فتح حوار مباشر”.

وعمل تايس مصورًا صحفيًا لحساب وكالة “فرانس برس” و”ماكلاتشي نيوز”، و”واشنطن بوست” و”بي بي إس” وغيرها من المؤسسات الإخبارية، عندما فُقد أثره إثر توقيفه عند حاجز قرب دمشق في 14 أغسطس آب 2012.

وبعد شهر من توقيفه، ظهر تايس الذي كان يبلغ 31 عامًا عند احتجازه، في تسجيل فيديو وهو معصوب العينين محتجزًا لدى جماعة غير معروفة من المسلحين.

ومنذ ذلك الحين، لم ترد أي معلومات رسمية عما إذا كان حيًا أو ميتًا.

رسالة ترامب إلى بشار الأسد

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي إن بلاده وجهت رسالة إلى حكومة النظام السوري، دون أن يوضح أنه هو شخصياً من وجّه الرسالة للأسد، الذي تحاصره واشنطن اقتصاديًا.

واليوم، قال بومبيو “لا يشكك أحد في مدى التزام الرئيس في إعادة كل المواطنين الأمريكيين المحتجزين رهائن أو المعتقلين تعسفيًا في الخارج”.

وأعرب بومبيو عن أمله في “ألا تكون هناك حاجة لبيان مماثل بعد عام من الآن”، وقال “إن الإفراج عن أوستن تايس وإعادته إلى الوطن طال انتظاره.. سنبذل أقصى جهودنا لتحقيق هذا الهدف”.

وفي يناير كانون الثاني، قالت والدة الصحفي، ديبرا، إن لديها “معلومات ذات مصداقية” تفيد بأن ابنها لا يزال على قيد الحياة.

اقرأ أيضاً : رسالة عاجلة من رئيس عربي إلى بشار الأسد في تطبيع جديد مع النظام السوري

وفي عام 2018، أعلنت السلطات الأمريكية عن مكافأة قدرها مليون دولار، لمن يقدم أي معلومات يمكن أن تقود إلى تحرير تايس.

شاهد أيضاً : من جديد.. ايفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالة مميزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى