أخبار العالم

فرنسا مستعدة للمشاركة بعملية لفك حصار ميناء أوديسا بأوكرانيا

في تطور جديد بالحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم الجمعة، استعداد باريس للمشاركة في عملية تتيح رفع الحصار عن ميناء أوديسا، الذي يحاصره الأسطول الروسي في جنوب أوكرانيا، وتسبب حصاره في وقف تصدير الحبوب وخصوصاً القمح الذي كانت أوكرانيا ثالث مصدر عالمي له قبل الحرب.

عملية لفك حصار ميناء أوديسا

وقال مستشار رئاسي فرنسي، “نحن في تصرف الأطراف لبلورة عملية تتيح الوصول إلى ميناء أوديسا في شكل آمن، أي تمكين السفن من العبور رغم وجود ألغام في البحر”.

وأكد المستشار على ضرورة أن “تصل محاصيل الحبوب المصدرة من أوديسا إلى الأسواق حيث هي منتظرة بأسعار معقولة خصوصاً إلى البلدان الإفريقية”.

وبحسب الرئاسية الفرنسية فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أعطى موافقة” على عملية كتلك خلال محادثات مع ماكرون أجريت في 28 أيار/مايو الماضي، لافتة إلى مبادرة في هذا الاتجاه لروسيا وتركيا حُكيّ عنها هذا الأسبوع ولم تُثمر.

وتسعى فرنسا إلى صدور قرار عن مجلس الأمن، وقال الإليزيه إن الروس والأتراك لا يمانعون.

وشدد الإليزيه على “وجوب أن تضطلع الأمم المتحدة بدور محوري لأنها وحدها القادرة على جمع كل العناصر من ضمان سلامة الوصول إلى أوديسا وإصدار تفويض لتفتيش السفن المتجهة إلى أوديسا ومن ثم استشراف دول الوكالات الأممية من خلال مبادرة (فارم) وتوزيع محاصيل الحبوب بشروط مقبولة لمن يحتاجون إليها”.

ماهي مبادرة فارم؟

وتهدف مبادرة “فارم” التي أطلقتها دول الاتحاد الأوروبي في آذار/مارس الماضي، إلى الحفاظ على الإمدادات الغذائية في العالم متاحة بأسعار معقولة عبر جعل الأسواق الزراعية أكثر كفاءة ودعم الإنتاج في أوكرانيا رغم الحرب، وكذلك البلدان الأكثر عرضة للخطر.

جولة لماكرون

في موازاة ذلك، ذكرت صحيفة “Le Figaro” الفرنسية، أن الرئيس ماكرون قد يقوم بزيارة إلى كييف الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أنه قد يتوجه إلى أوكرانيا الأربعاء بعد زيارة لرومانيا، حيث سيلتقي هناك مع العسكريين الفرنسيين المرابطين في إطار بعثة حلف “الناتو”.

ومنذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، في فبراير/شباط الماضي، حاصر الأسطول الروسي الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود، ولا سيما ميناء أوديسا، وهو ما تسبب بوقف تصدير الحبوب الذي ارتفعت أسعاره حول العالم، وخاصة في الدول الإفريقية الأكثر فقراً، ما زاد من حدة تأثير الحرب في أوكرانيا وأثار مخاوف من اضطرابات اجتماعية.

وفيما تنفي موسكو مسؤوليتها بنقص إمدادات الحبوب محمّلة اللوم على دولٍ غربية لفرضها العقوبات، صرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي بأن 20 إلى 25 مليون طن من الحبوب عالقة حالياً بسبب الحصار الروسي، معبراً في الوقت نفسه عن خشيته من أن تزداد الكمية بمعدل ثلاثة أضعاف “بحلول الخريف”.

مواضيع ذات صِلة : سُرقت من كييف.. أطنان من القمح تشحنها روسيا لدولة عربية

تعزيز الجناح الشرقي للناتو

بالتزامن مع الاقتراح الفرنسي، يجتمع اليوم رؤساء 9 دول من وسط أوروبا وشرقها (رومانيا، وبولندا، والمجر، وبلغاريا، وإستوانيا، ولاتافيا، وليتوانيا، وجمهورية التشيك، وسلوفاكيا) في بوخارست للمطالبة بتعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي قبل أقل من 3 أسابيع على قمة الحلف المقررة في الفترة من 28 إلى 30 يونيو/حزيران الجاري في مدريد.

شاهد أيضاً : العين على مولدوفا بعد أوكرانيا.. البلد الصغير والفقير والملوّث الذي تحكمه امرأة حقائق صادمة

فرنسا مستعدة للمشاركة بعملية لفك حصار ميناء أوديسا بأوكرانيا
فرنسا مستعدة للمشاركة بعملية لفك حصار ميناء أوديسا بأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى