أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مسؤول أردني يكشف مصير أطنان من نترات الأمونيوم تصل إلى ميناء العقبة.. وعزل محافظة تحد سوريا

كشف مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، منصور قوقزه، اليوم السبت، أن نترات الأمونيوم التي تصل إلى الأردن لا تخزن في ميناء العقبة.

نترات الأمونيوم

وقال قوقزه، في تصاريح نقلتها وسائل إعلام أردنيّة، إنَّ: “ميناء العقبة يستقبل 3 شحنات نترات شهرياً بواقع 1500 طن، ويجري تحميلها مباشرةً من السفينة على الشاحنات المخصصة، دون أن يخزن منها أي كمية في الميناء”.

وتابع القول: “يتم مغادرة كافة الشاحنات المحملة مباشرة إلى مستودعات الفوسفات برفقة أمنيّة حتى وصولها إلى هناك”.

وأكّد كذلك أن: “كافة المواد الواردة الى الميناء يتم التعامل معها بمهنية من خلال كوادر متخصصة، إضافةً إلى طلب معلومات تفصيلية عن أي مادة خطرة من الجهة المعنية للتعامل معها بأحدث طرق المناولة والتخزين والتحميل والنقل”.

لافتاً إلى أن “معظم المواد التي تحوي نسبة خطورة أصبحت تأتي عبر الحاويات المجهزة بالسلامة العامة والمتابعة الدقيقة، حيث يوجد قسم خاص في ميناء العقبة للتعامل مع مثل هذه البضائع”.

وأوضح قوقزه، في ذات السياق: “تتبع شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ بروتوكولاً دولياً ومحلياً في التعامل مع المواد والعناصر ذات الحساسية العالية بحيث لا تخزن هذه المواد على أرض الميناء أو بالقرب منه”.

 نترات الأمونيوم تصل إلى ميناء العقبة
نترات الأمونيوم تصل إلى ميناء العقبة

عزل لواء الرمثا على الحدود السورية

وعلى صعيدٍ منفصل، قال مدير عمليات خلية أزمة كورونا في الأردن العميد، مازن الفراية، إنه وفي ضوء ما أعلن من مؤشرات بشأن ارتفاع حالات كورونا في لواء الرمثا، تقرر عزله عن باقي ألوية ومحافظات المملكة.

مؤكداً أن العزل سيبدأ اعتباراً من الساعة 6 من صباح يوم الاثنين 17 أغسطس.

ولفت إلى أن القرار جاء لحماية اللواء، والحفاظ على الوضع الوبائي بمستوى آمن في المملكة، داعياً المواطنين للالتزام بأمر الدفاع “رقم 11”.

وكان وزير الصحة الأردني، سعد جابر، قال في وقتٍ سابق من اليوم السبت، إنه تمّ تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا منها 9 محلية خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق