أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن تنتقل لآلية “سناب باك” لمعاقبة إيران بعد رفض مجلس الأمن للقرار الأمريكي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، السبت، إن الإخفاق في تمديد حظر السلاح على إيران “خطأ جسيم”، وذلك بعد رفض مجلس الأمن لمشروع قرار أمريكي يسمح بالتمديد لحظر الأسلحة المفروض على طهران.

“خطأ جسيم”

وعارضت كل من روسيا والصين الخطوة الأمريكية في مجلس الأمن، بينما امتنعت فرنسا وبريطانيا وألمانيا وثماني دول أخرى عن التصويت.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي خلال زيارة لبولندا، “إنه خطأ جسيم.. نأسف لذلك”.

ومن المقرر أن ينقضي أجل هذا الحظر في منتصف أكتوبر بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 بين ايران وروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

واشنطن تنتقل لآلية "سناب باك" لمعاقبة إيران
واشنطن تنتقل لآلية “سناب باك” لمعاقبة إيران

“الخطة ب” لمعاقبة إيران

وبعد الرفض للقرار الأمريكي الذي يسمح بالتمديد إلى أجل غير محدد لحظر الأسلحة المفروض دوليًا على طهران، انتقلت الولايات المتحدة إلى “الخطة ب”.

وهي ما تعرف بمبدأ “سناب باك” أو آلية “العودة التلقائية للعقوبات”، المنصوص عليها في القرار 2231.

وتتيح هذه الآلية لأي من الدول الموقعة على الاتفاق النووي تقديم شكوى للأمم المتحدة في حال أخلت إيران بأي بند من بنود الاتفاق.

وبدورها ستبدأ الأمم المتحدة بفتح تحقيق يستمر لثلاثين يومًا قبل العودة بإيضاحات وضمانات للطرف الذي قدم الشكوى.

وفي حال عدم اقتناع الطرف المشتكي بهذه الإيضاحات يحق تطبيق مبدأ “سناب باك” من دون موافقة مجلس الأمن.

وبالتالي تعود على إيران كافة العقوبات التي كان أقرها مجلس الأمن قبل أن يعلقها الاتفاق والقرار 2231 الذي تم إقراره في يوليو 2015.

وفي وقت سابق، قال بومبيو، إنه إذا تم رفع الحظر فإن “إيران ستكون حرة في أن تتحول إلى تاجر سلاح مارق، وتضخ الأسلحة لتأجيج الصراعات من فنزويلا إلى سوريا إلى المناطق النائية في أفغانستان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى