سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 16/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

موقع سوري موالي يكشف عن 4 مرشحين لرئاسة حكومة الأسد الجديدة

كشف موقع سوري محلي موالي للنظام السوري، عن 4 مرشحين يتم تداول أسماؤهم في أروقة حزب البعث لرئاسة حكومة الأسد الجديدة، خلال الفترة القادمة.

– حكومة الأسد الجديدة

وجاء في تقرير موقع “سناك سوري” الموالي، بأنّه لا يوجد أي تغيير جوهري في اختيار شخص رئيس حكومة الأسد القادمة، والشروطئ الأساسية أن يكون بعثياً ومتسلسلاً نسبياً في القيادات البعثية حتى ولو في مراحل متدنية سابقاً.

إضافة إلى أنّه يجب أن يكون مارس العمل الحكومي سابقاً أي أنه شغل منصب وزير في إحدى الحكومات السابقة، إضافة لعوامل أخرى، تحدث الموقع بأنه جرت العادة أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التكليف حتى أصبحت عرفاً.

ولفت التقرير إلى أنّ مصادره تحدثت عن إرادة بإحداث تغيير في عمل الحكومات مع ملاحظة أن التيار الأقوى يُصر أن يكون المشرف على هذا التغيير من داخل المنظومة التقليدية.

– أسماء المرشحين لدى حزب البعث

وأوضح أنّ الشروط تنطبق على 4 مرشحين قائمين حالياً يتم تداول أسمائهم في أروقة البعث، أولهم “حسين عرنوس” وهو رئيس حكومة تسيير الأعمال الذي كُلّف خلفاً لـ “عماد خميس”.

و”عرنوس” عضو قيادة مركزية في حزب البعث الحاكم، وتسلسل في مناصب حكومية عديدة، منها إدارات عامة، وزارات، وجرب نفسه في رئاسة الحكومة إضافة لكونه ينحدر من محافظة إدلب وهذه لها رمزية كبيرة تهتم لها كثيراً قيادة البعث الحالية، بحسب التقرير.

تكملة الخبر

مستشارة بشار الأسد.. بثينة شعبان تحدد شروطه للحديث مع أمريكا وتكشف رؤيته للمرحلة المقبلة

كشفت مستشارة رأس النظام السوري، بثينة شعبان، في لقاء تلفزيوني، مع قناة إيرانية، يوم أمس السبت، عن شروط النظام السوري للحديث مع أمريكا.

– شروط النظام السوري للحديث مع أمريكا

وقالت شعبان خلال اللقاء: “إنه لا يمكن التفريط بأرضنا وبلدنا ولا يمكن التحدث مع المحتل إلا بعد خروجه من سوريا”.

وأضافت أنّ استهداف سوريا سببه “مركزية دور دمشق” في المنطقة ومحور المقاومة، وأن ربط الأسد بين الإرهاب و”قانون قيصر” والولايات المتحدة وإسرائيل، مهم لأنها كلها أجزاء من سيناريو واحد، حسب زعمها.

وأوضحت بأن المطالب التي وضعوها في “قانون قيصر” تعني أن نسلمهم ما يريدون، وبالتالي سلب القرار السوري المستقل، غي إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

تكملة الخبر

تسجيلات صوتية|| تفاصيل سرقات بآلاف الدولارات من قيادة المرتزقة السوريين المقاتلين بليبيا

كشفت مصادر محلّية لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام عدد من مقاتلي المعارضة الموالين لتركيا (المرتزقة السوريين في ليبيا)، باعتصام أمام مقرات قيادة فصيل “فرقة الحمزة” في معبر حوار كلس على الحدود السورية التركية، بعد سرقة أجورهم من قبل قيادتهم.

– سرقات بآلاف الدولارات

وقال مصدر محلي، رفض الكشف عن اسمه، في حديث لوكالة ستيب الإخبارية، بأن عدداً من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا، قاموا باعتصام أمام مقر قيادة فرقة الحمزة، احتجاجاً على سرقة أجورهم التي تقدمها تركيا لهم مقابل القتال في ليبيا.

حيث بيّن المصدر أنّ أكثر من 125 مقاتلاً وصلت أجورهم يوم أمس، إلا أنّهم اكتشفوا أنها بخلاف المتفق عليه، حيث تم خصم 300 دولار عن كل عنصر لمدة 5 شهور، و500 دولار أخرى بسبب عودتهم من ليبيا، إضافة لخصم أجر شهر كامل، بمجموع نحو 3500 دولار من كل مقاتل منهم.

تكملة الخبر والتسجيلات 

بالاشتراك مع زوجته قتلهما وصبّ الأسمنت على الجثث.. جريمة قتل مروعة بدير الزور

تداولت وسائل إعلام محلية، أخباراً حول جريمة قتل مروعة بدير الزور، بظروف غريبة، أقدم عليها رجل وزوجته بحق أمرأتين من مُسنتين من نساء دير الزور.

– تفاصيل جريمة قتل مروعة بدير الزور

وفي التفاصيل، ذكرت مواقع وصفحات محلية على وسائل التواصل الاجتماعي، بأنّ سيدتين مُسنتين (سعاد ووداد فاكوش)، من دير الزور بمناطق سيطرة النظام السوري، فقدتا منذ نحو 15 يوماً، وباشر ذويهم البحث عنهما منذ ذلك الوقت.

وخلال البحث قادت التحقيقات للاشتباه بأحد سكّان حي العرفي بمدينة دير الزور، وألقى فرع الأمن الجنائي التابع للنظام السوري القبض عليه على الفور.

وبعد التحقيق معه، اعترف بإقدامه على استجرار وقتل السيدتين بدافع السرقة، بعد طمعه بما يملكن من مصاغ ذهبية وأموال.

وبينت ذات الوسائل بأنّ الجاني اعترف على مكان دفن السيدتين، حيث تبين أنه قام بإخفاء الجثث على سطح منزله في حي العرفي، وغطّاها بمادة الأسمنت، حتى لا تظهر شيء منها.

تكملة الخبر

خاص|| إيران تجذب طلبة الرقة بمبلغ مالي زهيد.. وتمنعه عن 90 منهم بعد توجيه تهمة كبيرة

عملت شبيبة الرقة التابعة لقوّات النظام السوري، اليوم الأحد، على توزيع مبالغ مالية قدرها 20 ألف ل.س، للطلبة القادمين من مدينة الرقة.

إيران تغري طلبة الرقة

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ حملة توزيع المبالغ المالية، تأتي بدعم من الحرس الثوري الإيراني تحت مظلة مديرية التربية التابعة لقوّات النظام السوري.

وأوضحت مراسلتنا، أنه جرى منع تسليم 90 طالباً وطالبة من المبلغ المالي المذكور؛ وذلك بحجة أن عوائلهم كانوا ينتمون سابقاً لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في مدينة معدان الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف الرقة الشرقي.

وأشارت إلى أنه جرى بعد عملية التسليم، إقناع 15 شاباً قادماً من مدينة الرقة البقاء في بلدة السبخة لتقديم الامتحانات، والانضمام للشبيبة التابعة لقوات النظام، وعدم العودة إلى مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

تكملة الخبر

على الرغم من قُربه لإيران وموالاته للأسد … النظام السوري يعتقل الإعلامي رضا الباشا

اعتقلت قوات النظام السوري، خلال الساعات الأخيرة، الإعلامي الموالي لها، رضا الباشا، من منزله في مدينة حلب الخاضعة لسيطرة النظام السوري والميليشيات الموالية لها.

النظام السوري يعتقل رضا الباشا

وكشف موقع “سناك سوري” الموالي للنظام عن أنَّ دورية للنظام السوري داهمت منزل الباشا، بعد ظهر أمس السبت، واعتقلته تحت ذريعة نشر منشور على “فيس بوك” دون الكشف عن المزيد من التفاصيل، أو فرع الأمن الذي اعتقل الباشا.

وعودًة إلى منشورات رضا الباشا الأخيرة على منصة “فيس بوك” يتبين أنَّه لم ينتقد النظام السوري أو يتحدث عن مدينة حلب أو تفشي فيروس كورونا فيها، حيث أنَّ المنشورات الأخيرة كانت عن صفقة السلام الإسرائيلية- الإماراتية، ومنشور آخر قام بمشاركته ويتحدث عن نظام “الأمبيرات” لإمداد حلب بالكهرباء، ومنشور شكر للطاقم الطبي في حلب على جهوده بمواجهة الفيروس.

وكانت وزارة الإعلام بالنظام السوري أوقفت الباشا عن العمل منتصف شهر مارس/آذار من العام 2017، حيث كان حينها مراسل لقناة الميادين الموالية لإيران، بعد توجيه تهمة مخالفة القوانين الناظمة.

تكملة الخبر

خاص بالأسماء || قادة بفصيل أحرار الشرقية يصلون ريف تل أبيض للبدء بالتنقيب عن الآثار

وصل قادة من فصيل أحرار الشرقية المدعوم تركيًا، اليوم الأحد، إلى قرية شريعان بريف تل أبيض الجنوبي شمالي الرقة بهدف دراسة إمكانية التنقيب عن الآثار في تل شريعان الأثري التابع للقرية.

أحرار الشرقية يبدأ بالتنقيب عن الآثار بريف تل أبيض

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ 4 قادة لأحرار الشرقية وصلوا قرية شريعان، وعرف منهم، أبو مالك حجازي، و، مهند الخابوري.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ عملية التنقيب عن الآثار في المنطقة ستبدأ خلال الأسبوع المقبل، بحسب ما كشف لها مصدر مطلع من سكان القرية الخاضعة كما تل أبيض وريفها لسيطرة فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ فصائل المعارضة الموالية لتركيا عملت على التنقيب عن الآثار في العديد من مناطق ريف تل أبيض، منذ سيطرتها على المنطقة.

حيث شملت عمليات التنقيب، حتى الآن، موقعًا قرب بلدة عين عروس جنوب تل أبيض، وقرب قرية الهوتة في محيط بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي.

ونوّهت مراسلتنا إلى أنَّ القطع الأثرية التي تجدها الفصائل يجري نقلها إلى الجانب التركي وبيعها عبر تجار آثار مختصين يتعاملون مع قادة فصائل المعارضة الموالية لتركيا.

والجدير بالذكر أنَّ فصائل المعارضة الموالية لتركيا سيطرت على عدّة مناطق بريفي الرقة والحسكة الشماليين، بعد إطلاق تركيا بالتعاون مع الفصائل لعملية حملت اسم “نبع السلام”، بالشهر العاشر من العام الماضي.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

الكشف عن أسماء المتورطين بانفجار مرفأ بيروت ومطالبة بالتحقيق معهم ومحاسبتهم

أسماء المتورطين بانفجار مرفأ بيروت

تحدثت “قناة الجديد” اللبنانية عن المتورطين بانفجار مرفأ بيروت، وأفادت بأن الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، اللواء “محمود الأسمر”، هو من قرر سحب بند نترات الأمونيوم عن جدول أعمال المجلس قبل تفجير مرفأ بيروت بأيام.

قناة الجديد توجه الاتهام لمحمود الأسمر:

وقالت الجديد : ” ثمة َمَن عدّهُ بندًا غيرَ ذي صفةٍ عاجلةٍ، ولا يستحقُّ الأهميةَ، لكونِ الموادِّ مخزنةً في المرفأِ منذُ عامِ ألفينِ وثلاثةَ عَشَرَ ولا تحتاجُ إلا إلى حراسةٍ قضائيةٍ وإحكامِ الأبوابِ المهترئة”.

وأشارت إلى أنّ “البندَ حُذِف عن جدولِ الأعمال من دونِ معرفةِ الوزراءِ المعنيينَ، وقادةِ الأجهزةِ الأعضاء، ولم يُبلّغوا أنّ مادةً شديدةَ الخطرِ قد ورَدت في كتابٍ لجِهازِ أمنِ الدولةِ، الذي حذّر مِن أنّ تفجيرَها سيؤدّي الى دمارِ مرفأِ بيروتَ على نحوٍ كامل”.

وبينت القناة إلى أن الأسمر هو أيضاً من قدم النصح لرئيس حكومة تصريف الأعمال “حسان دياب” بإلغاء زيارة المرفأ.

وسألت القناة: “مَن سيقومُ باستدعائِه للتحقيقِ وسؤالِه عن إخفاءِ حقيقةٍ بحجمِ دمارِ بيروت، وعن سببِ نُصحِه لرئيسِ الحكومةِ المستقيل حسان دياب لصرفِ النظرِ عن زيارةِ المرفأ ومعاينةِ المخزونِ المتفجر”.

تكملة الخبر

نتنياهو يكشف ما يشمله الاتفاق مع الإمارات.. وأبو ظبي تتحرك ضد تهديدات إيران

د رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، على أن اتفاق التطبيع مع الإمارات “لا يفرض على إسرائيل الانسحاب من أي أرض”، لافتًا إلى أنه سيفتح الباب أمام “تعاون علني كامل بين البلدين في مختلف المجالات”.

نتنياهو يكشف مجالات التعاون

وقال نتنياهو في بيان له، إن “اتفاق التطبيع مع الإمارات سيحقق تعاون كامل وعلني في مجالات الأمن والاستثمار والتجارة والسياحة والطاقة والصحة والزراعة والبيئة”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

جو بايدن يتعهد بالإطاحة بأردوغان.. و تركيا تتوعده بــ”دفع الثمن”

تداوّلت وسائل إعلامية ومغرّدون على موقع “تويتر”، ليلة أمس السبت، مقطعاً مصوّراً لمرشح الرئاسة الأمريكيّة، جو بايدن، وهو يتوعد فيه بالعمل على الإطاحة بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في حال فوزه بالانتخابات.

جو بايدن يتعهد و تركيا ترّد

وأكّد، بايدن، في تصريحاته أنه سيعمل على الإطاحة بأردوغان عن طريق الانتخابات وليس الانقلاب (من خلال دعم المعارضة التركية)، وذلك في حال فوزه برئاسة الولايات المتحدة الأمريكيّة.

وتعليقاً على تصريحات بايدن، انهالت الردود التركية، والتي بدأت برئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، الذي قال إنَّ: “تصريحات بايدن، تعكس المؤامرات التي تحاك لتركيا، وهي لا تتماشى مع الديمقراطية وطبيعة العلاقات بين تركيا وأمريكا”.

وتابع: “نعتقد أن الإدارة الأمريكيّة الحالية قد تجد هذه التصريحات غير الدبلوماسية غير ملائمة لمرشح رئاسي من دولة حليف لنا في الناتو”.

مؤكّداً في ذات السياق: “تركيا ليست دولة يمكن أن تكون أداة في الألعاب السياسية المحلية، ولن تسمح تركيا بتعطيل السياسة الديمقراطية فيها، بمثل هذه التصريحات غير المسؤولة”.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو 

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينعي شقيقه وأقرب الناس إليه بكلمات مؤثرة

توفي “روبرت ترامب” الشقيق الأصغر للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، عن عمر ناهز ال 72 عاما ًمساء أمس السبت، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

بيان دونالد ترامب:

وقال دونالد ترامب في البيان:” بقلب حزين أعلن وفاة أخي الرائع روبرت نم بسلام الليلة، لم يكن أخي فحسب، بل كان صديقي المفضل”.

وأضاف أنه سيفتقد بشدة شقيقه الأصغر، وتابع :” لكننا سنلتقي مرة أخرى، ستبقى ذكراه في قلبي إلى الأبد. روبرت ، أحبك. أرقد بسلام”.

تكملة الخبر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى