أخبار العالم العربي

تقرير أمريكي يكشف عن خطة إسرائيلية “جهنمية” لإجبار مقاتلي القسام على مغادرة الأنفاق

بعد أن فشلت إسرائيل بالوصول إلى قادة حركة حماس، ذكرت صحيفة أمريكية أن هناك خطة إسرائيلية “جهنمية” للتعامل مع الأنفاق.

 

خطة إسرائيلية لغمر أنفاق حماس بالمياه

 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن “الجيش الاسرائيلي في منتصف نوفمبر الماضي نظاما من 5 مضخات عملاقة، قد يستخدمها في سحب مياه من البحر لغمر أنفاق “حماس” أسفل قطاع غزة، في محاولة لإجبار مقاتليها على الخروج منها إلى الضوء”.

 

واستندت الصحيفة في معلوماتها إلى ما نقلته عن مسؤولين أمريكيين، ذكروا أن المضخات التي يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق شبكة الأنفاق بغضون أسابيع، تم تركيبها على بعد 1600 متر إلى الشمال من “مخيم الشاطئ” للاجئين. لكن لم يتضح بعد، ما إذا كانت إسرائيل ستفكر باستخدامها قبل إطلاق سراح جميع الرهائن، ممن سبق لحماس أن ذكرت أنها أخفتهم في “أماكن وأنفاق آمنة” من دون أن تفصح عن المزيد.

 

وذكر مسؤول أمريكي للصحيفة بأنه “من المنطقي أن تعمل إسرائيل على جعل الأنفاق غير صالحة للاستخدام وأن تستكشف مجموعة من السبل لفعل ذلك” فيما توقف مسؤول بالجيش الإسرائيلي عن التعليق على خطة غمر الأنفاق بالمياه المجرورة، إلا أن الصحيفة نقلت عنه أن الجيش “يعمل على نزع قدرات حماس بطرق متنوعة، وباستخدام أدوات عسكرية وتكنولوجية مختلفة”.

 

أمريكا تعلم بها

 

وأفادت الصحيفة بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة لأول مرة بذلك الخيار الشهر الماضي، وذكرت أن المسؤولين الأمريكيين لا يعرفون مدى قرب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تنفيذ الخطة. كما نقلت عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل لم تتخذ قراراً نهائياً بالمضي قدماً في الخطة أو استبعادها.

 

ومن المخاوف التي ذكرها التقرير، هي الأضرار المحتملة التي قد تلحق بطبقة المياه الجوفية والتربة في قطاع غزة، إذا ما تسربت مياه البحر والمواد الخطرة الموجودة في الأنفاق إليها.

 

فيما اعتبر مسؤول سابق في CIA المركزية، أن إغراق الأنفاق على المدى الطويل قد يجبر حماس على تركها، ولكن إذا تم إطلاق المياه المالحة فيها، فإن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع واحتدامها.

 

تقرير أمريكي يكشف عن خطة إسرائيلية "جهنمية" لإجبار مقاتلي القسام على مغادرة الأنفاق
تقرير أمريكي يكشف عن خطة إسرائيلية “جهنمية” لإجبار مقاتلي القسام على مغادرة الأنفاق

 

شاهد|| قوات عسكرية خاصة تشارك لأول مرة بحرب غزة وصور الأقمار الصناعية تكشف ما يجري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى