الشأن السوريسلايد رئيسي

جندهم ضباط المخابرات لقطاف الفستق الحلبي.. مخلّفات الحرب تحصد الأرواح في ريف إدلب الجنوبي

حصدت الألغام ومخلّفات الحرب على مناطق ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي والغربي، أرواح عمال ورش قطاف الفستق الحلبي، والذين يعملون لصالح ضباط المخابرات بالنظام السوري.

قتلى وجرحى بانفجار ألغام في ريف إدلب الجنوبي

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية ” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إنًّ شابًا قتل وأصيب آخرون بجروح بليغة، أثناء تواجدهم للعمل في حقول الفستق الحلبي بقرية موقا في ريف إدلب الجنوبي، مشيرًا إلى أنَّ الشبان من مدينة صوران شمال حماة ويعملون لصالح ضابط بمخابرات النظام السوري في سلب أرزاق المدنيين الذين فروا من قوات النظام السوري بعد سيطرتها على منطقتهم.

وأضاف مراسلنا أن لغمًا آخر من مخلّفات الحرب انفجر بورشة لقطاف الفستق الحلبي في تل جعفر بالقرب من خان شيخون، ما أدى إلى بتر ساق عامل وجرح 6 آخرون من الذين سخرهم ضباط المخابرات الجوية والأمن العسكري بجني وسرقة محصول الفستق لصالحهم.

مخلّفات الحرب تحصد أرواح بريف حماة الشمالي

ولقي 7 أشخاص من أبناء مدينة طيبة الإمام، السبت الماضي، مصرعهم بانفجار صاروخ من مخلّفات قصف سابق، أثناء عملهم في قطاف الفستق الحلبي في مزارع مدينة مورك شمال حماة.

ويعمل ضباط قوات النظام السوري ومخابراته على سلب وسرقة أموال المدنيين من محاصيل الفستق الحلبي والتين اللذان يشتهر بهما ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي، وذلك عقب سيطرة قوات النظام السوري وحلفائها على المنطقة ونزوح أصحابها عنها باتجاه مناطق أكثر أمانًا على الحدود التركية.

اقرأ أيضاً : انفجار دراجة نارية مفخخة بجرابلس توقع قتلى وجرحى.. والألغام تفتك بعمّال الفستق الحلبي

وتأتي عمليات الاستيلاء بعد أن شرعنتها حكومة النظام السوري عقب إصدار مكتب الزراعة بفرع حزب حزب البعث الحاكم في سوريا بالتعاون مع اللجنة الأمنية والعسكرية في حماة، الشهر الماضي، قرارًا يقضي بمصادرة مئات الهكتارات من أشجار وحقول الفستق الحلبي من إدلب وحماة، بحكم أن مالكيها من المدنيين المهجرين هم “إرهابيين” على حد وصف القرار.

اقرأ أيضاً : النظام السوري يستولي على محاصيل الفستق الحلبي بـ كفرزيتا وريف إدلب الجنوبي.. مليارات الليرات ستذهب لأسر قتلاه!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق