أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تنطق بالحكم.. النظام السوري وحزب الله لهم مصلحة باغتيال الحريري

بدأت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، النطق بالحكم بخصوص قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، ظهر اليوم الثلاثاء.

– توجيه التهم إلى 4 تابعين لحزب الله

ووجهت المحكمة تهمة الاغتيال إلى 4 أشخاص هم (سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا)، وكلهم على ارتباط بميليشيا حزب الله اللبناني.

وحظر افتتاح الجلسة، سعد الحريري، نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل، رفيق الحريري، وعائلة النائب والوزير السابق باسل فليحان الذي قضى مع الحريري، خلال تفجير اغتياله عام 2005.

وفور انطلاق أعمال جلسة النطق بالحكم بعد 11 عاماً من تأسيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وقف القضاة وكادر المحكمة والحضور بالجلسة دقيقة صمت على أرواح ضحايا انفجار بيروت.

وتحدث القاضي المسؤول عن المحكمة، دايفيد راي، بأن لجان التحقيق اعتمدت على بيانات الاتصالات للوصول إلى منفذي تفجير الحريري واغتياله.

وقال راي إن “قضية الإدعاء إرتكزت على أدلة الاتصالات ونظر المحققون في سجلات ملايين الاتصالات لاكتشاف أدلة وتم التدقيق في سجلات الهواتف التي استخدمت في محيط مجلس النواب ومكان الاغتيال”.

– جريمة إرهابية لأغراض سياسية

وأكد أنّ عملية اغتيال الحريري جريمة إرهابية بقصد أغراض سياسية، مشيراً إلى أن انتحاري يسوق سيارة من نوع “ميتسوبيشي”، قام بتنفيذ العملية، وتفجير نحو 2.5 طن من المتفجرات، وحاول المتهمون الأربعة التغطية على العملية وتحميلها لشخصيات وهمية.

ولفتت المحكمة ببيانها إلى أنّ غرفة الدرجة الأولى بالمحكمة تشتبه بأن حزب الله اللبناني والنظام السوري لهم مصلحة مباشرة في اغتيال الحريري، إلا أنّها لا تملك دليلاً كاملاً، وتحدثت عن أنّ الأدلة أكدت سيطرة النظام السوري وحزب الله على مفاصل لبنان في وقت التفجير.

وأوضح البيان أن اغتيال الحريري جاء بالوقت الذي كان هناك لقاء بين الحريري ووليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري.

اقرأ أيضاً : سعد الحريري يتوجه الى لاهاي لحضورة جلسة النطق بالحكم بقضية اغتيال رفيق الحريري

يشار إلى أنّ النطق بالحكم النهائي بقضية اغتيال رفيق الحريري ستكون ضمن جلسة اليوم، بعد 11 عاماً على تشكيل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

اقرأ أيضاً : غداً المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لقضية اغتيال رفيق الحريري.. فمن هم المتهمون بقتله وما تاريخهم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق