سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الثلاثاء 18/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

مقتل قائد ميليشيا الدفاع الوطني و10 عناصر مع إصابة العشرات في بادية الميادين.. والتفاصيل

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، اليوم الثلاثاء، أن قائد ميليشيا الدفاع الوطني بمدينة الميادين المدعو، محمد تيسير الظاهر، قُتِلَ مع عدد من العناصر ببادية ديرالزور.

مقتل قائد ميليشيا الدفاع الوطني في الميادين

وبحسب ما حصل عليه مراسلنا من معلومات حول الحادثة، فإن مجموعة عناصر يتبعون لميليشيا الدفاع الوطني  شرقي ديرالزور، فُقِدوا في بادية مدينة الميادين، يوم أمس الاثنين.

وأوضح أن قائد ميليشيا الدفاع الوطني المدعو، محمد تيسير الظاهر، خرج مع 50 عنصراً آخرين للبحث عن المجموعة، صباح اليوم الثلاثاء.

تكملة الخبر 

بالفيديو|| إسقاط طائرتي استطلاع روسيتين في إدلب.. وعطل فني يسقط “بيرقدار” تركية بالريف الشمالي

سجلت محافظة إدلب، اليوم الثلاثاء، إسقاط طائرتي استطلاع روسيتين وثالثة تركية، في ظل استمرار عمليات التصعيد والقصف والمناوشات بين قوات النظام السوري وفصائل المعارضة.

إسقاط طائرتي استطلاع روسيتين جنوب وغرب إدلب

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، عن مصدر عسكري بفصائل المعارضة قوله إنَّ طائرتي الاستطلاع الروسيتين هما من نوع “أورلان- 10″، وسقطتا بنيران فصائل المعارضة.

حيث كان سقوط الطائرة الأولى على محور معربليت بريف إدلب الجنوبي، والثانية على محور الناجية- بداما بريف إدلب الغربي، دون التمكن من معرفة ما إذا كانت الطائرتين مذخرتين أم لا.

وأكمل مراسلنا بأنَّ طائرة الاستطلاع التركية كانت ضخمة للغاية لدرجة أن فصائل المعارضة اعتقدت عند رؤية حطامها بأنها طائرة حربية روسية أو تابعة للنظام السوري.

مضيفًا بأنَّ الطائرة يعتقد بأنها من نوع “بيرقدار” وهناك صعوبة بالتعرف على نوعها نتيجة احتراقها عقب سقوطها في حرش حرنبوش بريف إدلب الشمالي عقب تعرضها لعطل فني.

تكملة الخبر ومشاهدة الفيديو

مصرع ضابط روسي رفيع المستوى وإصابة آخرين بانفجار في دير الزور.. والتفاصيل

مصرع ضابط روسي رفيع المستوى

لقي ضابط روسي رفيع المستوى حتفه، اليوم الثلاثاء، وأصيب عناصر آخرون بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مدينة دير الزور الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري وحلفاءه من الميليشيات الإيرانية والقوات الروسية.

انفجار يوقع خسائر بصفوف الروس في دير الزور

ونقلت وكالة “رويترز” عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنَّ ضابطًا روسيًا برتبة “ميجور جنرال” لقي حتفه وأصيب 3 عناصر “جنود” آخرين نتيجة الانفجار.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ الانفجار نتج عن عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق بالقرب من حقل التيم النفطي عند أطراف دير الزور المدينة، واستهدف قافلة عسكرية روسية ادعت وزارة الدفاع الروسية بأنها كانت تنفذ “عمليات إنسانية”، وكانت متوجهة من مدينة دير الزور نحو حقل التيم.

تكملة الخبر

لإتلافهم بطانيات واسفنجات.. قائد جيش إدلب الحر عفيف السليمان يغرم عناصره متسببًا بغضب وانشقاقات

فرض القائد العام لـ جيش إدلب الحر، عفيف السليمان، اليوم الثلاثاء، غرامة مالية، على مجموعة من المقاتلين التابعين له والمرابطين في ريف اللاذقية الشمالي، وهو ما تسبب بحالة سخط تلاها انشقاقات عن الجيش.

عفيف السليمان قائد جيش إدلب الحر يغرِّم عناصره

وجاء في نص البيان المختوم من السليمان وجوب تغريم المقاتلين المرابطين في منطقة التفاحية بقطاع الساحل السوري “محرس عثمان” وهم من مرتبات الكتيبة السادسة باللواء الثاني بـ جيش إدلب الحر بمبلغ 50 ألف ليرة سورية، بسبب فقدان العناصر لثلاث بطانيات واتلافهم اسفنجيتين “فرشات نوم” في نقطة الرباط.

 

وانتشرت في المجموعات والغرف الإخبارية مقاطع صوتية لمدير قسم الإصلاح والمالية، صطوف الرشاد، وهو يوجه شتائم لأحد العناصر في جيش إدلب الحر بعد إتلافه لبطانية على جبهة الساحل.

تكملة الخبر

معارض سوري يكشف تسريبات عن خطة إيرانية لاستبدال الأسد بشخصية مقربة منه

كشف المعارض السوري، كمال اللبواني، في مقطع مصور نشره يوم أمس الاثنين، على حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، عن تسريبات خطة إيرانية في سوريا من أجل استبدال الأسد بشقيقه ماهر.

– خطة إيرانية من أجل استبدال الأسد

قال اللبواني: “إن معلومات وصلته من داخل النظام والطائفة العلويّة تفيد بمجيء وفد إيراني بقيادة وفيق صفا، إلى سوريا بعد انفجار بيروت، مع أعضاء من ميليشيا (حزب الله)”.

وأكد اللبواني بأنّ الوفد التقى بالأسد، وبشخصيات من حرس النظام القديم “أمثال علي دوبا وعلي حيدر، وبشيوخ عشائر الطائفة ومجلس الملّة”.

وأشار اللبواني إلى أنه بحسب المعلومات التي وردته، فإن “الوفد طرح عليهم فكرة استبدال بشار بأخيه ماهر، وطلب منهم مناقشة الفكرة وهل هي مناسبة لحل المشكلة في سوريا”.

– الأسد مستهتر وحالته في مجلس الشعب حقيقية

أوضح اللبواني أن الأسد على ما يبدو مقتنع بعدم جدوى بقائه في السلطة، وأخبر الإيرانيين بأنه يريد مغادرة الحكم، وما ظهر عليه في خطابه الأخير، دليل على استهتاره.

في الوقت الذي قامت به زوجته أسماء الأسد، بتعفيش ما تستطيع تعفيشه من موارد البلد.

وبيّن المعارض السوري أن حديث رأس النظام في كلمته أمام أعضاء مجلس الشعب عن عدم تناوله الطعام منذ يومين صحيح، وذلك لأنه مريض ويأخذ ثلاثة أدوية نفسية مهدئية، وحالته النفسية مزرية.

– إيران تحاول تعزيز وجودها في سوريا قبل مغادرة الأسد

بحسب اللبواني، فإنّ إيران تهدف إلى تأمين نفوذها في سوريا قبل الخروج عبر وضع شخصيات تابعة لها على رأس الحكم.

منوهاً إلى أنّ إيران تثق بماهر الأسد الذي عمل معها لسنوات، وتعتبره موثوق الجانب بالنسبة لها.

وفي هذا السياق، ختم اللبواني قائلاً: “إن ماهر لا يمانع -إذا صار على سدة الحكم- بتقديم تنازلات لإسرائيل فيما يتعلق بالجولان”.

وكذلك يمكن أن يقدم تنازلات للمعارضة بمنحها شيئاً من الحكم، مقابل أن يبقى هو المتحكم في مفاصل الدولة العسكرية والأمنية.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

السلطات البحرينية تقرر معاقبة المرأة التي حطمت الأصنام الهندية

استدعت السلطات البحرينية، يوم أمس الاثنين، المرأة التي حطمت الأصنام وظهرت في مقطع متداول وهي تقوم بتكسير وتحطيم عدد من التماثيل الهندوسية في أحد المتاجر، وإحالتها إلى المحكمة بعد اتهامها بـ”إهانة رمز ديني”.

الأمر الذي أثار موجة من ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيدٍ لفعلتها وبين معارض لهذا العمل.

– السلطات البحرينية تستدعي المرأة التي حطمت الأصنام

نشر حساب وزارة الداخلية البحرينية، تغريدة علق فيها على الحادثة، جاء فيها “تعقيبا على مقطع مصور متداول … “شرطة العاصمة”: استدعاء امرأة (54 عاماً) إثر قيامها عمداً بإتلاف بعض محتويات محل تجاري وتكسير مجسمات تخص إحدى الديانات”.

تكملة الخبر

خاص|| حزب الله ينقل النفط الخام من العراق إلى لبنان ومصدر يكشف التفاصيل

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن تسجيل مرور شاحنات لبنانية تحمل النفط والمحروقات بشكلٍ متواتر خلال الفترة الأخيرة قادمة من العراق مروراً بدير الزور باتجاه لبنان.

– تهريب النفط من العراق

وقال مصدر محلي لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ شاحنات لبنانية وصهاريج النفط والمحروقات تأتي من العراق إلى لبنان عبر سوريا.

وتحمل الشاحنات لوحات ولافتات على أنها مساعدات عراقية إلى الشعب اللبناني، إلا أنّ المصدر تحدث عن وصول معظم هذه المحروقات إلى حزب الله.

حيث بيّن بأنه يعبر ما لا يقل عن 70 صهريجاً يومياً من المعبر الحدودي في البوكمال، وتنقل قافلة الصهاريج تحت حماية ميليشيا الفوج 47 التابع للحرس الثوري الإيراني وعناصر ميليشيا حزب الله اللبناني.

تكملة الخبر

سعد الحريري يتحدث عن معطيات ستُكشف بقضية اغتيال والده.. ويرفع مطالبًا لحزب الله

قال رجل الأعمال اللبناني ورئيس وزراء لبنان الأسبق، سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، اليوم الثلاثاء، في تصريحات صحفية إنَّ: “مطلب اللبنانيين كان الحقيقة وهذا ما تحقق اليوم ولكن العدالة لابدّ أن تنفذ مهما طال الزمن”.

سعد الحريري يطالب حزب الله

و أضاف الحريري: “مطلبي أن تؤدي الحقيقة والعدالة في اغتيال رفيق الحريري إلى الحقيقة والعدالة لضحايا انفجار مرفأ بيروت”.

وتابع القول إنَّ: “زمن ارتكاب جريمة إرهابية دون عقاب انتهى”، متابعاً “كان هدف الجريمة الإرهابية تغيير وجه لبنان ونظامه وهويته وهذا ما لا مساومة فيه”.

وطالب سعد الحريري من حزب الله اللبناني، قائلاً: “مطلوب من حزب الله أن يضحي اليوم بعد أن ثبت أن شبكة المنفذين من صفوفه، ويجب إظهار التعاون بعدما كشفت عنه المحكمة الدولية في قرارها”.

وأكّد خلال حديثه: “لم يسبق أن توصل لبنان إلى الحقيقة والعدالة قبل الحكم في جريمة اغتيال الحريري، والمحكمة الدولية تمكنت من تحديد المتهم ومصداقيتها تكمن في قدرتها على ذلك”.

وبحسب تصريح الحريري، فإن “المحكمة حددت السياق السياسي الذي تبلور فيه قرار اغتيال رفيق الحريري”.

قائلاً: “نحن نقبل بحكم المحكمة وبما استنتجته وهناك معطيات أخرى سيتم الكشف عنها لاحقاً دون شك”.

النطق بقضية رفيق الحريري

وعلى صعيدٍ متصل، قضت المحكمة الدولية المنعقدة، اليوم الثلاثاء، ببراءة ثلاثة متهمين في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، عام 2005، بجانب 21 آخرين.

وقال القاضي، ديفيد ري، خلال جلسة النطق بالحكم، إنه “لا أدلة على تدخل للمتهمين حسين عنيسي وأسد صبرا في اغتيال الحريري، ولا يمكن اعتبار المتهم حسن مرعي مذنبا في اغتيال الحريري”.

وأكدت المحكمة أن المتهمين “مرعي والعنيسي وصبرا غير مذنبين في ما يتعلق بجميع التهم المسندة إليهم في قرار الاتهام”.

تكملة الخبر

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تنطق بالحكم.. النظام السوري وحزب الله لهم مصلحة باغتيال الحريري

بدأت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، النطق بالحكم بخصوص قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، ظهر اليوم الثلاثاء.

– توجيه التهم إلى 4 تابعين لحزب الله

ووجهت المحكمة تهمة الاغتيال إلى 4 أشخاص هم (سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا)، وكلهم على ارتباط بميليشيا حزب الله اللبناني.

وحظر افتتاح الجلسة، سعد الحريري، نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل، رفيق الحريري، وعائلة النائب والوزير السابق باسل فليحان الذي قضى مع الحريري، خلال تفجير اغتياله عام 2005.

وفور انطلاق أعمال جلسة النطق بالحكم بعد 11 عاماً من تأسيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وقف القضاة وكادر المحكمة والحضور بالجلسة دقيقة صمت على أرواح ضحايا انفجار بيروت.

وتحدث القاضي المسؤول عن المحكمة، دايفيد راي، بأن لجان التحقيق اعتمدت على بيانات الاتصالات للوصول إلى منفذي تفجير الحريري واغتياله.

وقال راي إن “قضية الإدعاء إرتكزت على أدلة الاتصالات ونظر المحققون في سجلات ملايين الاتصالات لاكتشاف أدلة وتم التدقيق في سجلات الهواتف التي استخدمت في محيط مجلس النواب ومكان الاغتيال”.

– جريمة إرهابية لأغراض سياسية

وأكد أنّ عملية اغتيال الحريري جريمة إرهابية بقصد أغراض سياسية، مشيراً إلى أن انتحاري يسوق سيارة من نوع “ميتسوبيشي”، قام بتنفيذ العملية، وتفجير نحو 2.5 طن من المتفجرات، وحاول المتهمون الأربعة التغطية على العملية وتحميلها لشخصيات وهمية.

ولفتت المحكمة ببيانها إلى أنّ غرفة الدرجة الأولى بالمحكمة تشتبه بأن حزب الله اللبناني والنظام السوري لهم مصلحة مباشرة في اغتيال الحريري، إلا أنّها لا تملك دليلاً كاملاً، وتحدثت عن أنّ الأدلة أكدت سيطرة النظام السوري وحزب الله على مفاصل لبنان في وقت التفجير.

وأوضح البيان أن اغتيال الحريري جاء بالوقت الذي كان هناك لقاء بين الحريري ووليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري.

تكملة الخبر

مساع لـ اتفاق سلام إسرائيلي سوداني.. ووفد أمنّي مصري يتوسط بين تل أبيب وحماس

اتفاق سلام إسرائيلي سوداني

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، إنَّ: “إسرائيل والسودان والمنطقة برمتها ستربح من اتفاقية السلام كي يبنوا معاً مستقبلاً جيداً لكل شعوب المنطقة”.

 

وجاء تصريح نتنياهو في تغريدة على منصة “تويتر”، قال فيها: “لاحقاً للقاء رئيس الوزراء نتنياهو مع رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يرحب رئيس الوزراء بموقف وزارة الخارجية السودانية الذي يعكس القرار الشجاع الذي اتخذه رئيس مجلس السيادة السوداني والذي دعا للعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

“أعيدوا المليارات” بعد تصريحٍ صاعق.. أردوغان يلجأ للقضاء ضد زعيم تركي معارض

أفادت وسائل إعلام تركيّة، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعتزم رفع دعوى قضائيّة ضد زعيم تركي معارض ، كمال كيليجدار أوغلو.

أردوغان يلجأ للقضاء

وبحسب تلك الوسائل، فإن استعداد أردوغان بمقاضاة كيليجدار أوغلو، يأتي بعد تصريحات الأخير عن ثروة أسرة الرئيس.

ووفق ما ذكرته صحيفة “أحوال” التركية، فإن “أردوغان يعتزم مطالبة كيليجدار أوغلو في الدعوى القضائية، بتعويضات تبلغ مليوني ليرة (حوالي 270 ألفاً و600 دولار أمريكي)”.

كما نقلت عن، أحمد أوزيل، محامي الرئيس التركي، قوله: “رغم دفع تعويضات في قضايا مماثلة في الماضي، يواصل كمال كيليجدار أوغلو، سياسته المعتادة القائمة على الأكاذيب والافتراء”.

وكان كيليجدار أوغلو، أمس الاثنين، قال في مقابلةٍ نشرتها صحيفة جمهورييت: “إذا كان أردوغان وعائلته يحبان الأمة التركية، فعليهم إعادة ثرواتهم الموجودة في الخارج إلى تركيا. لديهم المليارات”.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى