أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مساع لـ اتفاق سلام إسرائيلي سوداني.. ووفد أمنّي مصري يتوسط بين تل أبيب وحماس

اتفاق سلام إسرائيلي سوداني

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، إنَّ: “إسرائيل والسودان والمنطقة برمتها ستربح من اتفاقية السلام كي يبنوا معاً مستقبلاً جيداً لكل شعوب المنطقة”.

وجاء تصريح نتنياهو في تغريدة على منصة “تويتر”، قال فيها: “لاحقاً للقاء رئيس الوزراء نتنياهو مع رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يرحب رئيس الوزراء بموقف وزارة الخارجية السودانية الذي يعكس القرار الشجاع الذي اتخذه رئيس مجلس السيادة السوداني والذي دعا للعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين”.

وأضاف: “سنقوم بكل ما يلزم من أجل تحويل هذه الرؤية إلى حقيقة واقعة”.

ومن جهته، أعلن المتحدث باسم الخارجية السودانية، حيدر بدوي صادق، في تصريحات متلفزة، أن بلاده تتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل.

وأوضح أنه “ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل، كما لا ننفي وجود اتصالات بين البلدين”.

وبحسب صادق، فإن “السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثماراً من عقد اتفاق سلام”، مشيراً إلى أن الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، من أجل توقيع الاتفاق.

مساع لـ اتفاق سلام إسرائيلي سوداني
مساع لـ اتفاق سلام إسرائيلي سوداني

ردّ إسرائيلي على مطالبحماس

وعلى صعيدٍ منفصل، كشف موقع هيئة البثّ الإسرائيلي “مكان”، مساء اليوم الثلاثاء، عن عودة الوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة، وبحوزته رداً إسرائيلياً، على مطالب حركة حماس بشان التهدئة.

ووفق صحيفة “الأخبار اللبنانية”، فإن حماس نقلت إلى الوفد الأمني المصري خلال الاجتماع، أمس الاثنين، عددًا من المطالب، منها:
 توسيع مساحة الصيد البحري إلى عشرين ميلاً وتمديد خط كهرباء جديد للقطاع بتمويل قطري وتحويل محطة التوليد في غزة للعمل بالغاز والسماح بدخول المواد الثنائية الاستخدام ورفع القدرة الاستيعابية لمعبر كرم أبو سالم لإدخال ألف ومائتي شاحنة يومياً، وإصدار المزيد من تصاريح العمل للغزيين داخل إسرائيل.

وقالت الصحيفة إنَّ: “حماس ترى أن هذه المطالب تندرج في إطار تفاهمات سابقة لم تنفذها اسرائيل”.

مؤكدةً أن الحركة، أبلغت المصريين بأن الفعاليات الشعبية على امتداد الحدود لن تتوقف إلا بعد تلبية المطالب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى